أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

السودان يلغي الاتفاقات العسكرية مع روسيا ويمنع دخول سفنها

ذكرت مصادر سودانية، اليوم الخميس، أن السودان علّق الاتفاقات العسكرية التي أبرمت مع روسيا في عهد الرئيس السابق عمر البشير، وأوقف إكمال بناء قاعدة عسكرية روسية في ميناء بورتسودان.

تعليق الاتفاقات العسكرية

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن المصادر، أن القائد العام للجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وبحضور رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، أصدر أوامره لقائد منطقة البحر الأحمر العسكرية السودانية، بمنع دخول أي سفينة روسية جديدة للقاعدة.

وبحسب المصادر، اشترط البرهان حصول العسكريين الروس على التصاديق اللازمة للدخول.

وكانت القاعدة المعروفة باسم “فلامينغو”، استقبلت عدّة سفن خلال الأيام الماضية، بناء على الموافقة السابقة من قبل نظام الرئيس السابق عمر البشير.

وقال مسؤول رفيع بمجلس السيادة، إن قائد منطقة البحر الأحمر العسكرية التابعة للجيش السوداني، أبلغ الجانب الروسي بتعليق اتفاق إنشاء القاعدة البحرية الروسية، وبوقف أي انتشار عسكري روسي جديد في القاعدة البحرية الجديدة.

مصادقة المجلس التشريعي

وأبلغت مصادر متطابقة أن الجيش أبلغ الروس بأن أي اتفاق على إنشاء قواعد عسكرية أجنبية في السودان لن يصبح نافذًا إلا بعد مصادقة المجلس التشريعي عليه، وبموجب ذلك، تقرر إيقاف أي اتفاقات بشأن القواعد العسكرية تمت في عهد الرئيس المعزول عمر البشير.

مواضيع ذات صِلة : البشير من روسيا ” السلام غير ممكن من دون الأسد “

وكانت تقارير صحفية أفادت بوقت سابق من الأسبوع الماضي، بأن نحو 70 عنصرًا من البحرية الروسية، بينهم نحو 10 ضباط برتب رفيعة، وصلوا إلى السودان، وأقاموا في قاعدة “فلامينغو”، وبحوزتهم تعزيزات عسكرية، بما في ذلك منصات لإطلاق الصواريخ، وناقلات جنود، ورادارات.

شاهد أيضاً : لأول مرة بعد الإطاحة بالبشير.. عرض أزياء في السودان للذكور والإناث

السودان يلغي الاتفاقات العسكرية مع روسيا ويمنع دخول سفنها
السودان يلغي الاتفاقات العسكرية مع روسيا ويمنع دخول سفنها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى