ترند - Trend

أصداء مبادرة العاهل السعودي وولي عهده إلى التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء تدفع المئات لاتباع الخطوة ذاتها

تصدر “التبرع بالأعضاء” منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، بعد أن قام العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير، محمد بن سلمان، بالتسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء التابع للمركز السعودي للتبرع بالأعضاء.

الملك وولي العهد يدعمان التبرع بالأعضاء “مبادرة العاهل السعودي”

قالت الوكالة الرسمية للأنباء في السعودية إن هذه “البادرة الإنسانية تأتي في إطار ما يحظى به مرضى الفشل العضوي النهائي من عناية بالغة” من الملك سلمان وولي عهده، وتأتي “تشجيعاً من القيادة لعموم المواطنين والمقيمين على التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء، لما له من أهمية بالغة في منح الأمل للمرضى الذين تتوقف حياتهم على زراعة عضو جديد”.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية إلى أن، الملك سلمان، عمل على تأسيس المركز السعودي لـ زراعة الأعضاء، المركز الوطني للكلى سابقًا، استشعارًا منه لمعاناة مرضى الفشل الكلوي وتزايد أعدادهم، وأهمية توسيع دائرة التبرع بالأعضاء لتشمل جميع مرضى الفشل العضوي النهائي، ولفتح باب الأمل أمام قوائم انتظار المرضى الذين تتوقف عملية تشافيهم على زراعة عضو جديد (قلب، كبد، كلى، رئة) وغيرها.

وبدورها، أصدرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالسعودية بياناً قالت فيه إن “تسجيل الملك سلمان وولي العهد في برنامج التبرع بالأعضاء من العمل الصالح الذي اتفقت الهيئات والمجامع العلمية الشرعية على عظيم أجره”.

وأضاف البيان: “التبرع بالأعضاء بعد الوفاة ليستفيد منها الآخرون داخل في مشمول استبقاء الحياة والمحافظة عليها، التي هي من أعظم مقاصد ديننا الحنيف، كما أن هذا التبرع من الإحسان، ومن أعظم أنواعه أن يكون الإنسان سببا في استبقاء حياة إنسان آخر أو في التخفيف من آلامه أو في الشفاء من مرضه”.

تفاعل المتابعين

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع المبادرة التي قام بها الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير، محمد بن سلمان، وأبدى كثيرون استعدادهم للتبرع بالأعضاء كذلك، بينما أقدم بعضهم على التسجيل بالفعل في برنامج التبرع بالأعضاء.

قال، هيثم الحمادي: “اقتداءً بمولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد “الله يحفظهم ويديم عزهم”، أعلن عن تسجيلي في برنامج التبرع بالأعضاء، يقول النبي ﷺ: ” من دل على خير فله مثل أجر فاعله”. خرّجه مسلم في صحيحه، من استطاع فليحتسب الأجر”.

وكتب، سعد محمد: “اقتداءً بمبادرة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله”.

 

وكتب، عبدالله المنيف: “اقتداءً بمبادرة خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد حفظهما الله، الحمدالله تم التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء”.

وقال حساب، تغاريد: “مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء: رصدنا تضاعف التسجيل بنسبة 1000% مقارنة بالحملات السابقة ويمكن للراغبين التبرع بالأعضاء التسجيل عبر موقعنا الإلكتروني أو تطبيق توكلنا”.

وكتب سعود بن محمد: “بادرة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد غير مستغربة وأُعلن تسجيلي في برنامج التبرع بالأعضاء لمبادرة، ومن أحياها، أسأل الله العلي القدير أن يمن على جميع مرضى المسلمين بالصحة والعافية وان يديم علينا وعلى وطننا الغالي الأمن والأمان.”

https://twitter.com/alshamranisaud/status/1392514118872141828?s=20

اقرأ أيضاً : بفضل اختراق طبي كبير في عمليات زراعة القلب…. أُعيدت آنا إلى الحياة من جديد

تعاقب الشخصيات الرسمية على التسجيل

عقب الإعلان عن تسجيل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد، محمد بن سلمان، اسميهما في برنامج المملكة للتبرع بالأعضاء، انضم وزير الحرس الوطني، عبد الله بن بندر إلى الخطوة.

وأعلن الوزير السعودي أنه سجل في برنامج التبرع بالأعضاء التابع للمركز السعودي المتخصص.

علاوة على ذلك، دعا الأمير السعودي، عبدالله بن بندر، منتسبي وزارته إلى المشاركة في هذه المبادرة من خلال موقعها الإلكتروني.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق على نظام التبرع بالأعضاء البشرية، الذي يتكون وفق ما كشفه الإعلام الرسمي من 27 مادة، مع وضع قوانين رادعة لمخالفي نظام التبرع، في نهاية شهر آذار الفائت.

أصداء مبادرة العاهل السعودي وولي عهده إلى التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء تدفع المئات لاتباع الخطوة ذاتها
أصداء مبادرة العاهل السعودي وولي عهده إلى التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء تدفع المئات لاتباع الخطوة ذاتها

اقرأ أيضاً : فكرة التبرع بالأعضاء تنتشر بين اللاجئين السوريين في ألمانيا.. والسبب!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى