شاهد بالفيديو

بخلاف بلاده.. شيخ تونسي يعلن الأربعاء أول العيد ويفطر خلال بث مباشر (فيديو)

أثار شيخ تونسي، فجر اليوم الأربعاء، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن خرج ببث مباشر على صفحته في “فيس بوك”، وقت آذان الفجر، وأعلن بأن أول أيام عيد الفطر المبارك هو اليوم وليس كما أعلنته سلطات بلاده.

https://www.youtube.com/watch?v=DNyiQJlPGNY

 

– شيخ تونسي يثير الجدل

بدأ شيخ تونسي يدعى محمد الهنتات، في حدود الساعة 3:5 صباحاً ببث مباشر، شارك متابعيه احتفاله بالعيد وإفطاره، حيث انتظر حتى بدأ أذان الفجر ليعلن أنّ هلال العيد تمت رؤيته بــ 4 دول إفريقية.

وشرع الهنتات، بشرب الماء وتناول الطعام فور أذان الفجر، تأكيداً منه على عدم اتباعه ما أعلنه مفتي تونس عثمان بطيخ.

– ليست المرة الأولى

قالت وسائل إعلام تونسية: “إن هذا العام هو الثاني على التوالي الذي يخالف فيه الهنتاني موعد دار الإفتاء التونسية بعيد الفطر”.

غير أن الحادثة وإن كانت ليست غريبة عن الهنتاني، إلا أنها أثارت ردود فعل واسعة في الشارع التونسي، فقد شاهد مقطع البث المباشر الذي لا يزال الشيخ المذكور، يحتفظ به، أكثر من 40 ألف مستخدم حتى اللحظة.

حيث رأى بعض المتابعين بأنه لا يجوز له الإفطار ومخالفة رأي إجماع الإفتاء التونسية، وتساءل المعلقين، هل رأى هلال شهر شوال بعينه حتى أفطر.

في المقابل، تفاعل معه عدد من المتابعين وباركوا له في عيده وتمنوا أن يعاد على المسلمين بالخير والبركة.

والجدير ذكره أن معظم الدول العربية من بينها تونس والسعودية ومصر والإمارات، أكدوا ليلة الثلاثاء الماضية، أنه لم يثبت للجان الرؤية والمراصد رؤية هلال شهر شوال ليكون الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان لعام 1442 هجري وبعد غد الخميس هو أول أيام عيد الفطر.

شيخ تونسي


تابع المزيد:

)) آراء الفقهاء في عدد تكبيرات صلاة العيد والصيغة المستحبة لأدائها وسننها (فيديو)

)) أجمل الخطوط ومشكّلة ..تكبيرات العيد مكتوبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى