أخبار العالمسلايد رئيسي

اليونان تشير إلى طريقة وحيدة لتحسين العلاقات مع تركيا

أكد رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الجمعة، أن بلاده تسعى إلى تحسين العلاقات مع تركيا، لكنه أشار إلى طريقة وحيدة لتحقيق هذا الهدف.

شرط لتحسين العلاقات مع تركيا

وقال ميتسوتاكيس، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في أثينا، إن اليونان ترغب في التقارب مع تركيا وتبحث عنه، مشددًا على أن الطريقة الوحيدة لتحقيق هذا الهدف تكمن في “وضع حد للاستفزازات والأعمال غير القانونية والخطاب العدواني”.

وأضاف، “بعبارة أخرى، فإن الخطوات الحكيمة من قبل تركيا فقط هي التي من شأنها أن تؤدي إلى تسريع الخطوات الأوروبية”.

وأشار إلى أن هذه الخطوات المأمولة “سوف تهيئ الأجواء الملائمة لإطلاق حوار بخصوص المناطق البحرية بالاعتماد حصراً على القانون الدُّوَليّ والقانون البحري”.

وتصاعدت التوترات بين أنقرة وأثينا خلال العام الماضي على خلفية الأنشطة الاستكشافية التي تجريها تركيا في شرق المتوسط، إضافة لخلاف حول عدد من القضايا بين البلدين، منها الجرف القاري والتحليق فوق بحر إيجه، وقبرص المنقسمة عرقياً.

وتحاول الدولتان العضوان في حلف شمال الأطلسي “ناتو” تجاوز الخلافات، وقد استأنفتا المفاوضات الثنائية لتسوية بعض منها.

وفي أبريل/نيسان الماضي، وجّهت وزارة الهجرة اليونانية، اتهامات لتركيا بمحاولة التسبب في “تصعيد” في بحر إيجه، من خلال القيام بـ “مناورات خطيرة” وتشجيع مهاجرين على التوجّه إلى اليونان، التي تعد بوابة العبور الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي.

وسبق وأعرب وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، عن قلق بلاده من تصرفات تركيا في المنطقة، معتبراً أن أنقرة لا تقبل القانون الدُّوَليّ ولا تقبل قانون البحار الدُّوَليّ.

مواضيع ذات صِلة : اليونان تحذر من “خدعة” في المحادثات مع تركيا وتلوّح بالمحكمة الدولية

والأربعاء، أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أنه سيتوجه إلى اليونان مطلع الأسبوع القادم في زيارة رسمية، تلبية لدعوة من السلطات اليونانية.

شاهد أيضاً : طالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة تحقق حلمها بالوصول إلى أعلى قمة في اليونان

اليونان تشير إلى طريقة وحيدة لتحسين العلاقات مع تركيا
اليونان تشير إلى طريقة وحيدة لتحسين العلاقات مع تركيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى