اخبار سوريا

من هم الشبيحة المفرج عنهم بصفقة “كفريا والفوعة” برعاية تحرير الشام ؟!

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي، بأسماء المعتقلين الذين أفرج عنهم نظام الأسد ضمن صفقة تبادل بلدتي “كفريا – الفوعة” الشيعيتين والمحاصرتين شمال إدلب، حيث تبيّن أنّ الغالبية من الألف و500 معتقل ليس لهم أيَّ صلة بالعمل الثوري، بل منهم موالي أو شبيح للنظام، وذلك بسبب تلاعب النظام بالقوائم التي تم إرسالها من قبل طرف التفاوض “هيئة تحرير الشام” مما أثار غضب الأهالي في مدينة إدلب الذين ينتظرون أبنائهم المعتقلين منذ سنوات على خلفية الثورة، وأظهرت المقاطع المصوّرة حالة الغليان لديهم، واتهام الهيئة بأنّها تهاونت في قوائم أسماء المعتقلين.

وبحسب شهادات مراسلي وكالة “ستيب الإخبارية” في معبر العيس جنوب حلب (نقطة التبادل)، أنَّ العديد من المفرج عنهم اعتقلوا مؤخراً لأسباب تتراوح ما بين المشاجرات والسرقة والتعفيش، حيث اعتقل أحدهم أول أمس الأربعاء في محيط مطار كويرس شرق حلب دون أيّ سبب ليتم الإفراج عنه ضمن الصفة، وثلاثة آخرين تم اعتقالهم أثناء ذهابهم إلى لبنان بُغية العمل، وآخر من منطقة الحولة شمال حمص اعتقل على خلفية سرقته لدراجة ناريّة، بالإضافة إلى الإفراج عن بعض النساء المعتقلات بسبب خلافات وشكاوي كيدية لا تتجاوز فترة الاعتقال أسابيع، وإحداهن تم توقيفها إثر مشاجرة مع إحدى جارتها، وعند وصولها العيس قررت العودة مع حافلات الفوعة، بينما قال أحدهم من دير الزور لأهالي إدلب، أنا قضيتي منتهية والإفراج عني كان مقابل مبلغ مالي.

 

بعض أسماء المفرج عنهم ممن لهم أعمال تشبيحية:
1. “محمد مروان الأسعد” يعمل شبيح لدى النظام تم اعتقاله في شهر رمضان لأنّه سرق أسلحة، وقام ببيعها حيث كان يعمل حارس مستودع أسلحة في قرية الذهبية جنوب حلب، والخميس، أطلق سراحه على أنه من الثوار المعتقلين.
2. “أحمد محمد لطيف الصن” أحد شبيحة النظام المنحدر من مدينة تل رفعت شمال حلب، وعنصر سابق في جيش الثوار التابع لقوات سوريا الديمقراطية، وبعد معارك عفرين قام بتسوية وضعه عند النظام، فقام باعتقاله.
3. “إبراهيم علي الشيخ حسن” شبيح منحدر من بلدة الزهراء الموالية ومقيم في منطقة السيّدة زينب بدمشق.
4. “ياسر مهدي الفارس” عضو فرقة حزبية في حماة تم توقيفه لأسباب تتعلّق بنشاطه.
5. “ياسر عبد الكريم العلي” شبيح من الطائفة العلوية في حماة عليه أحكام جنائية.
6. “خلف سليمان البلعط” شبيح تم اعتقاله بسبب حالة سكر وإطلاق نار في الشارع في حماة.
7. “معاذ علي الأحمد” شبيح وأمين سر بلجنة المصالحة في ريف حماة.
8. “طارق عبدالله الكاسم” متطوّع مع الجان الشعبية منذ عام 2013 ضمن جماعة البكارة, تم اعتقاله منذ خمسة أشهر بسبب خلاف عائلي مع خاله الشبيح.
9. “فيصل حماد المحو” من شبيحة “عسان” ومتطوّع بالدفاع الوطني تم اعتقاله قبل ثلاثة أشهر من حاجز البكارة بعد خلاف مع زعيمه على السرقات.
10. “محمد ديب لاوندي” من بلدة دير جمال بريف حلب اعتقل منذ شهر، وهو ممن لم يغادر بلدته عند دخول شبيحة نبل و وضع صورة كبيرة لبشار بمحلّه المعد لبيع الحلويات.
11. “إبراهيم الأيوبي” عنصر بالأمن العسكري وهو مسؤول عن اعتقال عدّة نساء من منطقة الزبداني غربي دمشق.
12. “هيثم أحمد المصطفى” شبيح منحدر من “بلاس” بريف حلب، اعتقله النظام منذ شهرين.

بعض أسماء مدنيين متواجدين في مناطق النظام:
1. “حسن محمد العبود” من قرية أبو جرين عاد لمناطق النظام من ٢٠١٤، عاد للتدريس في مدرسة قرية الجنيد جنوب شرقي حلب، تم اعتقاله قبل أشهر، بعد أن قام أولاد عمومته الشبيحة بتلفيق تهمة “الإرهاب” له، بسبب مشاكل عائلية على الميراث.
2. “فهد التريكي” مدني قام بإجراء مصالحة مع النظام بريف حماة الشرقي.
3. “محمد عبد العزيز العباس” شاب ذهب إلى مناطق النظام كي يتطوّع في صفوف ميليشيا الدفاع الوطني ولم يتم قبوله وتم اعتقاله.
4. “عبد الملك العطر” طالب من بلدة قلعة المضيق غرب حماة تم اعتقاله أثناء ذهابه لتقديم امتحانات شهادة التعليم الأساسي “التاسع”.
5. “أسعد النعسان” شاب يعمل على تزوير الأوراق الرسمية والنصب على الأهالي لإخراج ثبوتيات رسميّة.
6. “نواف عوض عفارة المطير” عنصر بالدفاع الوطني حاول الفرار من حماة إلى لبنان.
7. “عيسى يحيى أبو زيد” من مخيم اليرموك صاحب المقطع الذي تعرّض للضرب في حي التضامن بشارع نسرين بحجة أنّه داعشي وهو مختل عقليًا.
8. “ماهر أحمد العثمان – مروان صالح العثمان – علي جلود المحمد” اعتقلهم النظام على حاجز أبو ظهور شرق إدلب أثناء عودتهم لإجراء تسوية معه.

يُشار إلى أنّ “هيئة تحرير الشام” القائمة على صفقة التبادل، مع “حركة أحرار الشام” (جيش الفتح سابقًا مع إيران بصفقة البلدات الأربعة) أجريتا لقاءات منفصلة مع النظام كلّ على حدا في مدينة “السقيلبية” غرب حماة، مؤخرًا، وكلّ منهما قدّمت أسماء مقاتليها المعتقلين لإتمام الصفقة مع العلم العدد الذي أعلن عنه قليل جدًا “36” مقاتلًا في سجون إيران بمنطقة السيدة زينب، وأربعة أسرى داخل بلدة الفوعة.

 

غضب شعبي بعد كشف حقيقة اتفاق تحرير الشام وإيران !
يوتيوب: https://youtu.be/BoaWwCWqKlw
يوتيوب: https://youtu.be/UYxWvoBUBfk

أبو اليقظان يستعرض عضلاته على كفريا والفوعة
يوتيوب: https://youtu.be/atixb9o6zIQ

عملية إخلاء كفريا والفوعة من معبر العيس باتجاه بلدة الحاضر جنوب حلب
يوتيوب: https://youtu.be/EkS3kKOmYWE

آراء المعتقلين وردود أفعالهم بعد وصولهم إلى معبر العيس

يوتيوب: https://youtu.be/uZLD4jbVK1g

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى