منوع

مميزات الدراسة في مصر للطلاب العرب والوافدين ومتوسط التكلفة وشروط الحصول على تأشيرة الدخول

يتساءل العديد عن شروط ومميزات الدراسة في مصر للطلاب العرب والوافدين، ما هي شروطها وما أفضل الجامعات التي يمكن الالتحاق بها، فضلاً عن طبيعة الحياة والمعيشة هناك.

– مميزات الدراسة في مصر

أهم ميزة في الجامعات المصرية، هو الدراسة في جامعات حكومية معتمدة عربياً وعالمياً ولها تصنيف عالمي عالي.

معدلات القبول في مصر جيدة تتراوح من 75 للطب البشري وبين 65 للهندسة، للجامعات الحكومية غير أنه تجدر بنا الإشارة هنا إلى أنه لكل بلد توجد شروط داخلية خاصة بوزاة التعليم العالي فيه يجب مراعاتها قبل التسجيل في مصر.

مدة الدراسة فيها كما معظم الأنظمة العربية، فمدة التعليم الجامعي لدرجة البكالوريوس من 4 – 6 سنوات، درجة الماجستير 2 – 5 سنوات. ودرجة الدكتوراه 3 سنوات.

أفضل الجامعات

في مصر هناك 27 جامعة حكومية، و23 جامعة خاصة، أفضل الجامعات الحكومية “جامعة القاهرة – جامعة الإسكندرية – جامعة الأزهر”.

أما بالنسبة للجامعات الخاصة، فتعتبر “جامعة مصر الدولية – الجامعة الألمانية – جامعة 6 أكتوبر” من الجامعات المميزة.

– طريقة التسجيل

الحد الأدنى للقبول في الكليات الخاصة للوافدين 65% للكليات العلمية، 55% للكليات النظرية.
والتسجيل يتم على مرحلتين

1- مرحلة المفاضلة والقبول المبدئي عن طريق موقع الإدارة العامة للوافدين في مصر وإرسال صورة عن الشهادة الثانوية وجواز السفر، وتحديد 10 رغبات بما يتناسب مع المجموع.

2- مرحلة التسجيل، بعد ظهور القبول على موقع الوافدين يجب استكمال الأوراق الأصلية وتصديقها (شهادة ثانوية، شهادة الميلاد، خطاب لا مانع من السفارة، 4 صور شخصية) وإرسالها للجامعة التي تم قبول الطالب بها.

3- وللطلاب الراغبين بالتحويل من جامعة خارج مصر إلى جامعة مصرية بحاجة إلى توصيف مواد وكشف علامات بالإضافة إلى صورة عن الشهادة الثانوية.

– تسهيلات خاصة بالطلاب

تقدم الحكومة المصرية، تسهيلات خاصة للطلاب، حيث يحصل تخفيض على المواصلات العامة عبر الاشتراك الطلابي، وتخفيضات على الرسوم لزيارة المناطق الأثرية والمتاحف

هذا وتقام رحل ترفيهية في الجامعات لزيارة المناطق السياحية في مصر وتكون بأسعار مخفضة بشكل كبير

تكاليف المعيشة والدراسة في مصر

أما بالنسبة لتكاليف الدراسية والمعيشة، فتعد مصر أرخص من العديد من الدول العربية الأخرى، لتكاليف دراسة مرحلة البكالوريوس، فيتوجب على الطالب دفع رسوم قيد لأول مرة بمقدار 1500 دولار تدفع لمرة واحدة فقط.

ويتوجب عليه دفع الرسوم السنوية، التي تصل إلى 6 آلاف دولار بالنسبة لكليات الطب البشري وطب الأسنان، 5 آلاف دولار رسوم سنوية لكليات الهندسة والصيدلة والعلاج الطبيعي.

و4 آلاف دولار كرسوم سنوية للطلاب الذين يدرسون في كليات العلوم والطب البيطري والزراعة والتمريض، و3 آلاف دولار للكليات والمعاهد الأخرى.

– تكاليف المعيشة

وفيما يتعلق بتكاليف المعيشية، فهي غير مكلفة في مصر، وتتميز برخص أسعار المواصلات والسكن.

وخيارات السكن المتاحة هي السكن الجامعي والسكن الخاص (يتراوح بين 900 إلى 1700 جنيه للغرفة الواحدة).

وعلى اعتبار أن مصر بلد كبير نسبياً ويحوي فئات اجتماعية من مختلف الطبقات، بالتالي يستطيع الطلاب الوافدين ملائمة مصاريفهم بحسب ما تسمح ميزانيتهم.

– تأشيرة الدراسة

للحصول على تأشيرة الدراسة شروط حسب جنسية الطالب ونوع الشهادة التي يرغب بها والتواصل عن طريق مكاتب سفارات بلدهم لمعرفة الإجراءات اللازمة.

وعلى الطلبة القادمون من دول التالية “لبنان، العراق، سوريا، الجزائر، المغرب، تونس، فلسطين، اليمن” الحصول على تأشيرة ما قبل الدخول من السفارة المصرية في بلادهم قبل السفر إلى مصر، وهذه قد تتطلب بعض الأوراق والوثائق التي يمكنك معرفتها من السفارة المصرية في بلدك.

– خطوات الحصول على تأشيرة

يحتاج الطالب القيام بعدة خطوات للحصول على تأشيرة الدخول منها:

1- تعبئة طلب تأشيرة الدخول وإرساله مرفقاً بجواز السفر إلى السفارة أو القنصلية المصرية في مدينتك أو أقرب واحدة إليك، مع صورتين شخصيتين.

2- دليل وجود تمويل لشراء تذاكر العودة إلى بلد الإقامة.

3- رسالة القبول من الجامعة.

ويمكن أن يُطلب من الزائر وثائق إضافية لأسباب تتعلق بزيارته.

ملاحظة: لا يوجد مدة محددة واضحة للحصول على التأشيرة وإنما الأمر يختلف حسب جنسية الطالب والبلد القادم.

كذلك يجب مراعاة أن القوانين قد تتغير من تاريخ كتابة المقال حتى تاريخٍ لاحق، وهنا من الضرورة مراجعة القوانين المعمول بها من الموقع الرسمية لوزارة الخارجية المصرية.

مميزات الدراسة في مصر


تابع المزيد:

))مهندس مصري يطور نظارة ذكية لمساعدة ضعاف السمع يمكنها ترجمة الكلام إلى لغة الإشارة

)) فرنسا|| نَسيت باب المنزل مفتوحاً.. شابة تستيقظ على صوت شخير لص نائم جانبها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى