شاهد بالفيديو

بالفيديو || إصابات في “ماراثون القدس” وخطة إسرائيلية “فورية” ضد فلسطينيي الداخل

أصيب أكثر من 10 فلسطينيين اليوم الجمعة، خلال فريق القوات الإسرائيلية “ماراثون القدس” الذي انطلق من أمام مدخل حي الشيخ جراح المحاصر، باتجاه حي بطن الهوى بالقدس الشرقية المحتلة.

إصابات في ماراثون القدس

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن “طواقمها تعاملت مع 14 إصابة بسبب قنابل الصوت والاعتداء بالضرب جراء قمع الاحتلال للماراثون، تم نقل إحداها للمستشفى، فيما تم علاج بقية الإصابات ميدانياً”.

وذكرت وكالة “وفا” الفلسطينية، أن “الجيش الإسرائيلي قمع الماراثون بإطلاقه وابلاً من قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت تجاه عشرات المتسابقين من القدس، والمتضامنين من أراضي عام 48″، الذين انطلقوا من حي الشيخ جراح مروراً بباب الإسباط وصولًا إلى حي بطن الهوى في سلوان.

وأزال الجيش الإسرائيلي خيمة التضامن في بلدة سلون، واستولى على مكبرات الصوت، بعد اقتحامه الخيمة والاعتداء على المتواجدين فيها بالضرب.

كما استهدف بشكل مباشر بالرصاص المطاطي إحدى مركبات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني التي تعمل على إسعاف المصابين في البلدة.

ودعا نشطاء فلسطينيون أمس إلى المشاركة في الماراثون ضمن حملتي “أنقذوا حي الشيخ جراح” و”أنقذوا سلوان”، لإنقاذ 28 عائلة في الشيخ جراح، و86 عائلة في بطن الهوى مهددة بالإجلاء القسري من منازلها.

خطة فورية ضد الفلسطينيين

وفي وقت سابق من اليوم، صادقت الحكومة الإسرائيلية على خطة “فورية” وطارئة ضد الفلسطينيين بالداخل المحتل، وذلك على خلفية استمرارهم في التضامن مع أهالي القدس وقطاع غزة.

وتنص الخطة التي قدمها وزير الأمن الداخلي أمير أوحانا، على استمرار دور “الشاباك” في البلدات المحتلة، إلى جانب التعاون بين شرطة الاحتلال ووزارة القضاء والادعاء العام، فيما يتعلق بالمشاركين في أحداث وصفتها إسرائيل بـ “الإخلال بالنظام العنيفة، ونشاطات الكراهية ضد إسرائيل”.

اقرأ أيضاً : القوات الإسرائيلية تُهاجم وقفات احتجاجية في القدس وتُنفذ اعتقالات (فيديو)

وأشار بيان صادر عن الاحتلال، إلى أن مهمة هذه الأجهزة ستكون الدفع بمحاربة التحريض على العنف، دون تقديم تعريف له، إضافة إلى جمع السلاح غير المرخص.

وتبلغ تكلفة الخطة 97 مليون شيكل، وتشمل تجنيد 300 شرطي مؤقت في المدن المحتلة المتواجد فيها إسرائيليون وفلسطينيون، وذلك للأشهر الثلاثة المقبلة، إلى جانب تجنيد سريتي احتياط مما يسمى “حرس الحدود” في المدن المختلطة.

وأوضح البيان أنه جرى اعتقال أكثر من 2100 فلسطيني خلال الفترة الماضية، في مدن الداخل المحتل، بينما رصدت “الهيئة العربية للطوارئ” المنبثقة عن لجنة المتابعة، اعتقال 100 مواطن فلسطيني كل يوم.

بالفيديو || إصابات في "ماراثون القدس" وخطة إسرائيلية "فورية" ضد فلسطينيي الداخل
بالفيديو || إصابات في “ماراثون القدس” وخطة إسرائيلية “فورية” ضد فلسطينيي الداخل

اقرأ أيضاً : 20 مصاب بالقدس والرئاسة الفلسطينية تصدر بياناً وفصائل المقاومة تؤكد أن “يدها على الزناد”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى