الشأن السوريالفيديو

“إفراج خُلبي”.. النظام السوري يُطلق سراح 28 معتقلاً من أبناء مدينة دوما (فيديو)

أطلقت قوات النظام السوري اليوم السبت، سراح عدد من المعتقلين من سجونها، وهم من أبناء مدينة دوما بريف دمشق، التي سبق وأعلن فيها رئيس النظام السوري بشار الأسد، نصره المزعوم بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية.

معتقلين من مدينة دوما

وذكرت مصادر محلية لوكالة “ستيب الإخبارية” أن النظام السوري أطلق سراح 28 معتقلاً سورياً بينهم سيدتين من أبناء مدينة دوما بالغوطة الشرقية.

وقالت محافظة ريف دمشق، إن الخطوة شملت “الذين لم تتلطخ أيديهم بالدماء” وأوضحت أنها تأتي لـ “مبادرة الوفاء” التي أطلقها بشار الأسد أثناء انتخابه رفقة زوجته في مدينة دوما.

وكانت قوات النظام السوري أبلغت أهالي دوما بأن هناك عفواً عن بعض المعتقلين من أبناء المدينة، دون الإفصاح عن عددهم، كما وطُلب من أهالي المدينة أن يذاع عبر مكبرات الصوت في المساجد عن عملية الإفراج، وهو ما أدى إلى تجمع مئات الأهالي في ساحة المدينة.

وسجلت منطقة ريف دمشق خلال الأشهر الماضية، عشرات الاعتقالات طالت أبناء دوما خاصة وبلدات الغوطة الشرقية عامة، خلال حملات دهم واعتقال شنتها الأفرع الأمنيّة للنظام السوري، بالإضافة لتسجيل عدد من الاعتقالات عبر حواجزها المحيطة في المنطقة طالت العديد من الشبان بينهم نساء بتهم مختلفة.

وأعلن قبل أيام، وخلال الاحتفالات التي سبقت “الانتخابات الرئاسية”، عن إلغاء الإذن الأمني المفروض على أهالي دوما، والذي كان ملزماً للخروج أو الدخول إلى المدينة.

مواضيع ذات صِلة : في زيارة أشبه “بالخديعة”… أسماء الأسد في “دوما” تلتقط بعض الصور والانتخابات “نصب عينيها”

ويؤكد ناشطون سوريون لوكالة “ستيب”، بأن “أغلب العائلات السورية فقدوا إما شخص أو اثنين من جرّاء حملات اعتقال شنتها قوات النظام السوري والميليشيات المتحالفة معها خلال السنوات العشر الماضية”.

وتعيش الأسر السورية في الداخل وفي المهجر، على أملٍ مستمر منذ سنوات بأن يُسمع عن أبنائهم المعتقلين خبر أو يعرفون عن أماكنهم أو ما إذا كانوا قد توفوا أو على قيد الحياة داخل سجون النظام السوري.

وفي كل مرة، أو في “مناسبة وطنية” يُصدر النظام السوري “عفو خُلبي” ضمن مسرحية مستمرة منذ عشر سنوات، ليعلن الإفراج عن المعتقلين، لكن في عديد من الأوقات كانت تُمثل هذه العمليات داخل باحات السجون، وأمام الأفرع الأمنيّة، ليخرج المعتقل من باب ويدخل السجن من باب آخر، حسب شهادة معتقل سابق.

ولا توجد إحصائيات دقيقة عن أعداد المعتقلين في السجون السورية، لكن شبكات حقوقية تشير إلى نحو 100 ألف معتقل على الأقل يقبعون في سجون النظام.

شاهد أيضاً : أباطرة المخابرات الجوية منذ عهد الأسد الأب حتى اليوم تعرف على رؤساء الفرع الأعنف في سوريا

"إفراج خُلبي".. النظام السوري يُطلق سراح 28 معتقلاً من أبناء مدينة دوما (فيديو)
“إفراج خُلبي”.. النظام السوري يُطلق سراح 28 معتقلاً من أبناء مدينة دوما (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى