أخبار العالمسلايد رئيسي

اليونان تصنّف تركيا “دولة آمنة” وتكشف مصير “طالبي اللجوء” على أراضيها

صنّفت اليونان، اليوم الإثنين، تركيا كدولةٍ آمنة لـ طالبي اللجوء بالنسبة للغالبية العظمى من اللاجئين الذين يغادرون شواطئها باتجاه الجزر اليونانية.

تصنيف تركيا كدولةٍ آمنة لـ طالبي اللجوء

وجاء التصنيف الحديث نتاج قرارٍ مشترك عن وزارتي الخارجية والهجرة اليونانيتين، وينطبق على طالبي اللجوء من سوريا وأفغانستان وباكستان وبنغلاديش والصومال.

حيثيات القرار اليوناني

وفي تفاصيل القرار، ورد أنّ تركيا تستوفي جميع المعايير لفحص طلبات اللجوء المقدمة، لأنّهم في تركيا “ليسوا في خطرٍ بسبب عرقهم أو دينهم أو جنسيتهم أو معتقداتهم السياسية أو عضويتهم في فئةٍ اجتماعية معيّنة، ويمكنهم طلب اللجوء في تركيا بدلاً من اليونان”.

ووصف وزير الهجرة نوتيس ميتاراشي القرار الجديد بأنه “خطوة مهمة في معالجة تدفقات الهجرة غير الشرعية”، مشيراً إلى أنّه سيجبر أنقرة على اتخاذ إجراءاتٍ صارمة ضد شبكات الهجرة غير الشرعية والتهريب، وذلك رغم انعدام الاستجابة التركية لطلباتٍ يونانية سابقة هذا العام، حيال استعادة 1453طالب لجوء.

وفي المقابل أظهرت أنقرة، على الرغم من ضغوطات أثينا والاتحاد الأوروبي، القليل من الرغبة في استعادة المهاجرين الذين وصلوا إلى اليونان من أراضيها، رغم الاتفاق التركي – الأوروبي لعام 2016 الذي كان يهدف إلى وقف الهجرة غير الشرعية إلى الكتلة المكونة من 27 دولة.

مواضيع ذات صِلة : اليونان تشير إلى طريقة وحيدة لتحسين العلاقات مع تركيا

السماح بإعادة طالبي اللجوء إلى تركيا

ووفقاً لمراقبين، يمكن أن يسهم القرار الجديد إلى تقليل تدفقات الهجرة إلى اليونان (العضو في الاتحاد الأوروبي)، حيث سيسمح لها بإعادة طالبي اللجوء من هذه البلدان إلى تركيا التي تضم هي نفسها عدداً هائلاً من المهاجرين واللاجئين.

شاهد أيضاً : بعد ثلاثة أيام من الزلزال… لحظة إنقاذ طفلتين من تحت الأنقاض في تركيا

اليونان تصنّف تركيا "دولة آمنة" وتكشف مصير "طالبي اللجوء" على أراضيها
اليونان تصنّف تركيا “دولة آمنة” وتكشف مصير “طالبي اللجوء” على أراضيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى