أخبار العالمسلايد رئيسي

بكين تتهم واشنطن بـ “جنون العظمة” بعد خطة غير مسبوقة لمواجهة المد الصيني

اعتبرت بكين أن لدى واشنطن ما اسمته بـ “جنون العظمة”، بعد تبني مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يقضي بتخصيص استثمارات كبيرة في العلوم والتكنولوجيا، في إطار خطة غير مسبوقة لمواجهة النفوذ الاقتصادي الصيني

خطة غير مسبوقة

وترصد الخطة الأمريكية أكثر من 170 مليار دولار لأغراض البحث والتطوير، وترمي خصوصاً إلى تشجيع الشركات على أن تنتج على الأراضي الأمريكية أشباه الموصلات التي تتركز صناعتها حالياً في آسيا. وقد نالت الخطة تأييد 68 عضواً ومعارضة 32.

وترمي هذه الخطة لتسريع إنتاج أشباه الموصلات في الولايات المتحدة لمعالجة أزمة الشحّ العالمي لهذه المكونات الأساسية، كما أنها تهدف على نطاق أوسع لدعم الصناعة الأمريكية في الحرب التجارية مع الصين.

اقرأ أيضاً: بايدن يكشف خطة الصين “الخبيثة” للسيطرة على أمريكا وموعد تطبيقها

 

وينص المشروع على تخصيص مبلغ 52 مليار دولار على مدى خمس سنوات لتشجيع الشركات على تصنيع أشباه الموصلات في الولايات المتحدة، وكذلك لتعزيز البحث والتطوير في هذا المجال.

ومن شأن الخطة أن تتصدى خصوصاً للصين التي تخوض الولايات المتحدة حرباً تجارية ضدها، بدأت في عهد الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب واستمرت في عهد الديمقراطي جو بايدن، وهي أحد المجالات القليلة التي أكمل فيها بايدن السير على خطى سلفه.

وتتهم واشنطن بكين بالتجسس على القطاع الصناعي الأمريكي وتهديد الأمن القومي للولايات المتحدة.

وتبحث إدارة بايدن منذ أشهر عديدة على طرق لتعزيز إنتاج مجموعة من المكونات الصناعية داخل الولايات المتحدة لتقليل اعتماد الشركات الوطنية على الموردين الأجانب.

جنون العظمة لدى واشنطن

من جانبها، اتهمت بكين واشنطن اليوم الأربعاء، بـ “جنون العظمة” بعد تبني مجلس الشيوخ الأمريكي للمشروع.

وقالت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الصيني، إن “هذا القانون يكشف جنون العظمة لدى الولايات المتحدة”، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة.

اقرأ أيضاً: “كأسلحة الدمار الشامل”.. الصين ترد على مزاعم أمريكا بشأن منشأ فيروس كورونا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى