الشأن السوري

إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.. تقرير أوروبي جديد يوضح إجراءات المرحلة القادمة

 

أصدر المكتب الأوروبي لدعم اللاجئين، وهو الآلية التقنية لتقديم الخبرات حول قضايا اللجوء والهجرة المتعلقة بالاتحاد الأوربي، بالشراكة مع “دائرة معلومات بلد المنشأ” في وزارة الخارجية الهولندية، اليوم الإثنين، تقريراً جديداً عن وضع إعادة اللاجئين السوريين.

 

إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

 

نشر المكتب الأوروبي لدعم اللاجئين تقريراً يحوي معلومات تفصيلية حول اللاجئين السوريين وعودتهم إلى بلادهم وذكر التقرير أنه في كل من كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) 2021 ، قدم السوريون أكثر من 10000 طلب للحصول على الحماية الدولية في الاتحاد الأوروبي في حين أن هذه هي أعلى الأرقام منذ عام 2016 ، فقد تضمنت ما يقرب من 5000 طلب متكرر (في نفس الدولة المبلغة) في كلا الشهرين ، وهو رقم أعلى بكثير من السابق.

اقرأ أيضاً:

تقليص المساعدات ل_ 21 ألف لاجئ في الأردن ومصادر تكشف الأسباب

وأشار إلى أنه خلال الأشهر الستة الماضية تضاعف إجمالي الطلبات المقدمة من السوريين تقريبًا مقارنة بفترة الستة أشهر السابقة، وزادت طلبات اللاجئين السوريين المعلقة في الدرجة الأولى بنسبة 38٪ خلال الأشهر الستة الماضية، لتصل إلى أكثر من 50400 في نهاية فبراير 2021.

ولفت إلى أنه خلال هذه الفترة، كان معدل الاعتراف بالاتحاد الأوروبي بالنسبة للسوريين 86٪ موضحاً أنه مستقر نسبيًا مقارنة بالأشهر الستة السابقة.

اقرأ أيضاً:

“سامي يجب أن يبقى” حملة يطلقها مصففو الشعر في ألمانيا ضد ترحيل لاجئ سوري

العواقب والمعوقات

 

وركز التقرير على عدد من الموضوعات المتعلقة بقضية عودة السوريين من أوروبا والدول المجاورة “تركيا، ولبنان، والأردن” إلى سوريا وتحديداً مناطق النظام السوري، بما في ذلك عواقب الخروج من سوريا بشكل غير قانوني وتقديم طلب اللجوء في الخارج، وإجراءات عودة اللاجئين السوريين الذين يعيشون خارج سوريا، والعقبات المحتملة للعودة، والمعاملة المحتملة عند العودة إلى سوريا ومناطق النظام خصوصاً.

اقرأ أيضاً:

تعارض حلمها مع دينها فاختارت دينها وأعلنت أنّها لن تقدّم تنازلات تتعلق بحجابها… “حليمة آدن” من مخيم للاجئين لأول محجبة في عالم الجمال والأزياء عالمياً

وقدم التقرير معلومات في المقام الأول عن الاتجاهات الحديثة، مع معلومات محدثة عن عامي 2020 و 2021 حيثما كان ذلك متاحًا.

وتمت صياغة التقرير من قبل وحدة معلومات بلد المنشأ (COI) بوزارة الشؤون الخارجية الهولندية، وفقًا لمنهجية تقرير COI الصادر عن EASO ، وتمت مراجعته من قبل الدنمارك، دائرة الهجرة الدنماركية (DIS)، المجر، الوطنية والمديرية العامة لمركز التوثيق الشرطي للأجانب وقطاع EASO COI.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى