سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الخميس 24/06/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • موعد ومكان جولة جديد من مفاوضات أستانا الخاصة بسوريا

حددت السلطات الكازاخستانية اليوم الخميس، موعداً لجولة جديدة من مفاوضات أستانا الخاصة بسوريا، خلال شهر يوليو/تموز القادم في العاصمة نور سلطان.

وذكرت مصادر صحفية، أن العاصمة الكازاخستانية مدينة نور سلطان ستستضيف في 6-8 يوليو/تموز القادم جولة جديدة من مفاوضات أستانا، وهي الأولى منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

وخلال شهر نيسان/أبريل الماضي، ذكر المكتب الصحفي بوزارة خارجية كازاخستان أن الجولة القادمة من محادثات أستانا حول سورية في العاصمة نور سلطان قد تجري في الصيف المقبل لكن كل شيء سيرتبط بالوضع الوبائي والصحي المرتبط بفيروس كورونا.

========تكملة الخبر ========

  • صراع في مجلس الأمن حول القرار 2533 المتعلّق بسوريا.. روسيا تلوّح بالفيتو وأمريكا تكشف خياراتها

عقد مجلس الأمن الدولي، مساء أمس الأربعاء، جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع الإنسانية في سوريا، وأتيح الكلام للأعضاء لطرح رؤيتهم ما أثار جدلاً وصراعاً دولياً يهدد بفشل مشروع قرار جديد حول سوريا.

وناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مجلس الأمن تجديد عملية تقديم المساعدات عبر الحدود إلى سوريا لعام آخر، محذراً من أن إخفاق المجلس في ذلك “سيكون له عواقب مدمرة”.

وقال القائم بأعمال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية راميش راجاسينجام للمجلس: “عدم تمديد التفويض ستكون له عواقب وخيمة. سيعرقل توصيل مساعدات لازمة لإنقاذ الحياة إلى 3.4 مليون شخص يحتاجونها بأنحاء شمال غرب البلاد. هؤلاء الملايين من بين الأشد احتياجاً في سوريا”.

========تكملة الخبر ========

  • مؤتمر دولي يقام في حلب بمشاركة 7 دول بينها السعودية وفرنسا

كشفت وسائل إعلام سورية موالية للنظام السوري، اليوم الخميس، عن وجود مشاركة دولية واسعة في مؤتمر دولي مقام في محافظة حلب.

وذكرت ذات المصادر أنّ الرابطة السورية للعلوم العصبية، ستقيم المؤتمر السوري الدولي الثاني للتصلب اللويحي يومي الخميس والجمعة في فندق شيراتون حلب وبمشاركة محاضرين من لبنان وتونس والسعودية والأردن والعراق وإيران وفرنسا.

وتحدث رئيس الرابطة السورية للعلوم العصبية الدكتور بسام حايك قائلاً: إن المؤتمر، الذي يعقد كل سنتين «يتضمن 4 جلسات أساسية تتناول نحو 30 موضوعاً مختلفاً حول مرض التصلب اللويحي.

========تكملة الخبر ========

  •  بشار الأسد يقلد شخصية عسكرية “وسام الاستحقاق السوري”.. تعرف عليه

قلد الرئيس السوري، بشار الأسد، مساء اليوم الخميس، شخصية عسكرية “وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة”.

وبحسب ما نقلته صفحة رئاسة النظام السوري، قلد بشار الأسد، العماد علي أصلان رئيس هيئة الأركان السابق “وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة”.

وقالت: “العماد أصلان، أحد أبرز قادة الجيش العربي السوري، من مواليد العام 1932، شغل عدة مناصب عسكرية منها قائد القوات السورية العاملة في لبنان، ورئيس هيئة الأركان العامة في سورية، ثم مستشاراً في رئاسة الجمهورية سنة 2003 وحتى اليوم”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • دولة أجنبية جديدة تعلن افتتاح سفارة في القدس والخارجية الفلسطينية تعلّق: انتهاك للقانون الدولي

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” نقلاً عن وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الخميس، وصفها افتتاح سفارة في القدس من قبل دولة هندوراس بأنّه انتهاكٌ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وذلك بعد أن أعلن رئيس هندوراس فتح سفارةٍ لبلاده في القدس.

وفي التفاصيل، أصدرت وزارة الخارجية الفلسطينية بياناً قالت فيه إنّها تدين “بأشد العبارات إقدام هندوراس على نقل سفارتها اليوم إلى القدس، في انتهاكٍ صارخ للقانون الدولي والقرارات الأممية الواضحة بشأن المدينة المقدسة ومكانتها القانونية والسياسية”.

ولفتت وزارة الخارجية والمغتربين في بيانها إلى أنّ “هذا القرار يتناقض تماماً مع القرار الذي أخذته هندوراس في الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية بتاريخ 26 أغسطس من عام 2011”.

========تكملة الخبر ========

  • انهيار تاريخي يحل على الليرة اللبنانية وتسجيل أرقام غير مسبوقة أمام الدولار اليوم

واصلت الليرة اللبنانية انهيارها، اليوم الخميس، حيث سجّلت أرقام قياسية جديدة مقابل الدولار في ظل الوضع الاقتصادي المتأزّم في البلاد.

وسجّل سعر تصريف الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي اليوم في السوق السوداء ما يزيد عن 16 ألف ليرة لك دولار واحد.

وباتت الليرة اللبنانية أمام انهيار تاريخي بعد أن فقدت 90 بالمئة من قيمتها منذ 2019، حين اندلعت الأزمة المالية والاقتصادية، بعد أنّ كان سعر صرف الدولار مثبتاً على الـ1500 ليرة منذ العام 1997.

========تكملة الخبر ========

  • تنديد بمقتل “نزار بنات” أثناء اعتقاله من الأمن الفلسطيني وفيديو يكشف سبب “الاغتيال”

قُتل الناشط السياسي والمرشح السابق للانتخابات التشريعية الفلسطينية، نزار بنات، فجر الخميس، أثناء اعتقاله من منزله في الخليل، في عملية نفذتها أجهزة السلطة الفلسطينية.

وذكرت وكالة “صفا” المحلية، أن “قوة أمنية مكونة من نحو 20 عسكرياً، داهمت منزل نزار الساعة الـ 3:30 صباحاً، واعتدت عليه بالضرب المبرح، وتم اعتقاله حياً وهو يصرخ”.

ونقلت “صفا” عن عائلة بنات قولهم، إن “ما حصل مع نزار هو اغتيال مع سبق الإصرار والترصد، عقب اقتحام مكان سكنه من قبل قوة أمنية مشتركة فجراً.. تم الاعتداء عليه بالضرب المبرح بالهروات على رأسه أثناء نومه، ورشه بغاز الفلفل فور استيقاظه”.

========تكملة الخبر ========

  •  اشتباكات برام الله ومطالبات برحيل عباس بعد “اغتيال” الناشط نزار بنات

اندلعت اشتباكات بين متظاهرين غاضبين والشرطة الفلسطينية في رام الله، الخميس، خلال مظاهرة خرجت احتجاجاً على وفاة الناشط نزار بنات، وطالبت برحيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وذكرت مصادر محلية أن المتظاهرين توجهوا في مسيرات كبيرة نحو مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله، وطالبوا بإسقاط ما أسموها بـ “سلطة أوسلو” ورحيل رئيسها محمود عباس ومن حوله.

وردد المتظاهرون هتافات منها “الشعب يريد إسقاط النظام، وارحل ارحل يا عباس”، وذلك على خلفية مقتل الناشط نزار بنات الذي قيل إنه اُغتيل فجر الخميس على يد أجهزة أمن السلطة أثناء اعتقاله.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • رداً على موجة العقوبات الأجنبية… موسكو تعتزم تزويد بيلاروسيا بـ منظومة إس 400

كشف النائب الأول لمدير الجهاز الفيدرالي الروسي للتعاون العسكري التقني، أندريه بويتسوف، عن استعداد بلاده للقيام في أقرب وقتٍ ممكن ببحث مسألة تزويد بيلاروسيا بـ “منظومة إس 400” للدفاع الجوي، وكذلك تزويدها بالمنظومات الهجينة لصواريخ الدفاع الجوي والمدفعية المضادة للطائرات من طراز “بانتسير – إس 1″، معللةً قرارها بأنّه ردٌّ على طلبٍ بيلاروسي بهذا الصدد.

وخلال تصريحاتٍ أدلى بها أمام الصحفيين اليوم الخميس، أضاف بويتسوف: “نحن على اتصالٍ وثيقٍ مع زملائنا البيلاروسيين حول جميع القضايا المتعلقة بمجال التعاون العسكري التقني”.

وحول حسم مسألة تزويد مينسك بالمنظومة من عدمه قال المسؤول الروسي : “عند استلام طلب تزويد بيلاروسيا بمنظومات صواريخ الدفاع الجوي من طراز “إس 400” والمنظومات الهجينة لصواريخ الدفاع الجوي والمدفعية المضادة للطائرات من طراز “بانتسير إس 1″، فإنه في مثل هذه المسألة سيتم اتخاذ القرار فيها خلال أقرب وقت”.

========تكملة الخبر ========

  • “وضع قابل لانفجار”… تحذيرات من مواجهات عسكرية مباشرة في البحر الأسود

حذرت الخارجية الروسية اليوم الخميس، من تحوّل البحر الأسود إلى ساحة للمواجهة العسكرية، على خلفية حادثة خرق المدمرة “ديفندر” البريطانية للحدود البحرية الروسية.

وقالت الوزارة الروسية إن حادثة “دينفدر” كانت استفزازاً متعمداً وقد يجلب إلى تصعيد، مشيرة إلى أن هذا الحادث يثير شكوكاً في مدى فعالية الوثيقة التأسيسية المبرمة في عام 1997 بين روسيا وحلف الناتو.

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، أن منطقة حوض البحر الأسود تتحول إلى ساحة مواجهة عسكرية بين روسيا وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، وقال “هذا الوضع قابل للانفجار، وحتى إذا توخت جميع الأطراف العقلانية، فإنه من غير المستبعد وقوع حوادث عرضية من شأنها أن تؤدي إلى نزاع حقيقي”.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • سيناء 18.. عمليات عسكرية استخباراتية مصرية حولت رمال الصحراء لحمم من الجحيم!

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى