خبر عاجل

السيسي من العراق.. حقوقنا المائية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأمن القومي العربي

أطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، تصريحاً هاماً من بغداد على خلفية أزمة سد النهضة مع إثيوبيا.

وقال السيسي في كلمة له خلال القمة الثلاثية المنعقدة في بغداد، إن “حقوق مصر المائية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأمن القومي العربي، وتشكل جزءاً من الحقوق المائية العربية بشكل عام، كما تؤيد مصر الحقوق المائية للعراق والأردن في مواجهة التحديات المماثلة أمامهما، وترى أن الحقوق العربية المائية تعد مكوناً أصيلاً من مكونات الأمن القومي العربي، مما يتطلب التنسيق والتعاون فيما بيننا للحفاظ عليها”.

وفي بداية كلمته قال الرئيس المصري، “يشرفني أن أتقدم بخالص الشكر لأخي العزيز مصطفى الكاظمي رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيق على دعوته الكريمة لاستضافة قمتنا الثالثة في بغداد العروبة عاصمة بلاد الرافدين العزيزة علينا جميعاً، والتي يسعدني بحق المجيء إليها والتواجد بين أهلها الكرام في أول زيارة لرئيس مصري إلى العراق منذ حوالي ثلاثة عقود”.

وأضاف، أن “وجودي اليوم لهو تجسيد لقوة العلاقات بين بلادنا وشعوبنا، كما أنه يدل على مدى حرصنا على دعم هذه العلاقات وتطويرها نحو آفاق أرحب تؤكد على وحدة الهدف والمصير، وتلبى مصالحنا المشتركة”.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قد قال خلال التحضير لعقد القمة الثلاثية التي جمعت مصر والعراق والأردن اليوم في بغداد، إن الدول الثلاث تؤسس لمستقبل يليق بشعوبها وفق منطق التعاون والتكامل بين الجيران والأشقاء والأصدقاء”.

السيسي من العراق.. حقوقنا المائية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأمن القومي العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى