سلايد رئيسي

في السودان.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات و20 قرية جديدة تنضم للمناطق المنكوبة

تشهد عدد من المناطق في السودان أوضاعاً إنسانية صعبة، جرّاء السيول والفيضانات التي تتعرض لها البلاد، حيث انضمت أكثر من 20 قرية جديدة إلى قائمة المناطق المنكوبة، فيما أعلنت السلطات ارتفاع حصيلة الضحايا.

ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات السودان

قال العميد عبد الجليل عبد الرحيم، المتحدث باسم المجلس القومي للدفاع المدني السودانـي، إن 83 شخصاً لقوا مصرعهم منذ بدء موسم الأمطار.

وكانت حصيلة سابقة نشرت قبل أيام تحدثت عن مصرع 77 شخصاً.

كما كشف عبد الرحيم عن خسائر مادية فادحة جراء الفيضانات، وقال “المنازل التي دمرت بشكل كامل تجاوز 18200 منزل في جميع أنحاء البلاد، بينما تضرر ما لا يقل عن 25600 منزل بشكل جزئي”.

ويبدأ موسم الأمطار في السـودان عادة في يونيو/حزيران ويستمر حتى نهاية سبتمبر/أيلول، وتبلغ الفيضانات ذروتها في أغسطس وسبتمبر.

وشهد العام الماضي، وفاة أكثر من 80 شخصاً في حوادث مرتبطة بالفيضانات خلال موسم الأمطار.

20 قرية تنضم إلى المناطق المنكوبة في السودان

انضمت أكثر من 20 قرية جديدة في مناطق دنقلا وأبوحمد شمالي البلاد، والفاو في شرقيه إلى المناطق المنكوبة.

وتعرضت منطقة دنقلا شمال السـودان، اليوم الثلاثاء، لأمطار غزيرة تحولت إلى سيول، بالإضافة إلى الفيضانات التي تعرضت لها ولاية النيل.

وتدخل الجيش السـوداني في الأزمة، للمساعدة في إجلاء النازحين جراء السيول والفيضانات، حيث أرسلت القوات الجوية وسلاح المهندسين بالجيش، طائرات عمودية وقوارب إنقاذ ومجموعات من القوات الخاصة، لمعاونة السلطات المحلية بولاية “الجزيرة”، في إطار مساعدة المتأثرين بالسيول والأمطار.

الأمم المتحدة تصدر بياناً

في السياق، أعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أمس الاثنين، تضرر أكثر من 25 ألف شخص ونزوح 2500 سـوداني؛ جراء السيول والأمطار في محلية المناقل، وسط السودان.

وقال إنه “بين 16 و19 أغسطس الجاري، تسببت الأمطار الغزيرة والسيول في نزوح أكثر من 2500 شخص في محلية المناقل بولاية الجزيرة وسط السودان”.

وأضاف أن النازحين يحتمون في 4 مدارس حكومية وملعب بمدينة المناقل، ويحتاجون للمأوى والغذاء والاحتياجات غير الغذائية والمياه.

كذلك، ذكر أن استمرار الأمطار الغزيرة أثر على 17 قرية في محلية المناقل، كما أن 9 قرى ما زالت محاطة بمياه السيول، وتضرر أكثر من 25 ألف شخص من هذه الكارثة في المنطقة، مشيرًا إلى أن المنظمات الإنسانية موجودة لتقييم الوضع وتقديم المساعدات بمجرد أن تكون الطرق مفتوحة.

وكانت لجنة أطباء السـودان المركزية حذرت، من كارثة صحية تحدث في المناطق المنكوبة بالفيضانات والسيول بعد تفشي عدة أمراض وتسجيل إصابات.

الأرصاد الجوية تتوقع أمطار غزيرة في عدة مناطق

على صعيدٍ متصل، توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان، أمطار غزيرة في الجزيرة، القضارف، سنار، النيل الأزرق، النيل الأبيض، دارفور الكبرى، كردفان الكبرى، وسنار.

وقالت وحدة الإنذار المبكّر بحسب تعميمٍ صحفي، الثلاثاء، إنّ الفاصل المداري يمرّ اليوم شمال بورتسودان، دنقلا، جنوب وادي حلف، شمال الأبيض، الفاشر، والجنينة.

وأضافت أنّ ولايات البحر الأحمر، الشمالية، نهر النيل، كسلا، والخرطوم، قد تشهد أمطاراً خفيفة إلى متوسطة.

اقرأ أيضًا: فيضانات السودان تحصد أرواح 51 شخص وتدمر مئات المنازل كلياً وتشرد الألاف (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى