ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 30-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تتواصل عمليات الصيانة والترميم في شوارع دمشق وريفها وبعض الأحياء حيث لا يزال الطريق المؤدي إلى شارع بيروت مروراً من جسر فكتوريا مُغلقاً نتيجة أعمال الصيانة التي تقوم بها محافظة دمشق، مما يتسبب بأزمة مرورية كبيرة نتيجة تحويل الطُرقات إلى أخرى فضلاً عن التشديد الأمني الحاصل في تلك المنطقة على السيارات المارة

في حين حاجز مؤقت للأمن السياسي في منطقة مسبق الصنع عند مسجد الثناء بمساكن برزة يُوقف عشرات الشبان لإجراء الفيش الأمني بحثاً عن مطلوبين للتجنيد الإجباري ويعتقل بعض الشباب ومن جهة أخرى جددت قوات النظام تفجير الأبنية السكنية والعبوات الناسفة في حي القابون شرقي دمشق.

القلمون:

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر وتسجيل اعتقالات عشوائية للشباب وفي سياق آخر أوضاع انسانية يعيشها بعض النازحين من أبناء القلمون في مراكز الإيواء وبعض المناطق وسط تناسي المنظمات الانسانية والأممية.

محافظة درعا

عثر اليوم على جثتين متفحمتين في أحياء بلدة خربة غزالة، حيث كانت البلدة مهجورة من أهلها لأكثر من ستة سنوات.

من جهة أخرى قامت قوات النظام بحملة اعتقالات ببلدة كفر شمس بريف درعا الشمالي، طالت عدداً من المطلوبين بقضايا شخصية.

وتواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بريف درعا، من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

هدوء عام دون أحداث بارزة تذكر في محافظة القنيطرة، بينما لا يزال النظام يقوم بعمليات تسوية الأوضاع بعدة مدن وبلدات، مع محاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة المحطة الثالثة شرق حمص دون معرفة حجم الأضرار واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي وأنباء عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين

محافظة حماة:

قام المكتب الأمني التابع لجيش العزة بإلقاء القبض على خلية أمنية في ريف حماة الشمالي مكونة من 3 أشخاص يتبعون لمليشيات النمر التي يقودها العميد سهيل الحسن كما قامت قوات المعارضة باستهداف معسكر جورين التابع لقوات النظام في ريف حماة الغربي   بقذائف المدفعية الثقيلة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر ليلة أمس استهدفت أحياء شارع النيل ومساكن السبيل ومشفى شيحان والأندلس وشارع تشرين وحي الموكامبو ومنطقة الليرمون الصناعية مما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص بجروح فضلا عن أضرار مادية وذلك في مدينة حلب. 

وفي الريف الغربي انتشل عناصر الدفاع المدني جثة رجل مسن وجد مقتولا على طريق باتبو وأبين، وفي الريف الشمالي تعرض قائد أركان حركة أحرار الشام ” النقيب أبو حفص ” لمحاولة اغتيال فاشلة يوم أمس في مدينة اعزاز حيث تم القبض على أحد افراد المجموعة المنفذة

ومن جهة أخرى أصيبت طفلة يوم أمس إصابة حرجة بطلق ناري في مدينة اعزاز خلال أحد الأعراس، وفي الريف الشرقي قتل عنصر من قوات المعارضة إثر اغتياله على طريق الغندورة على يد عناصر الوحدات الكردية وفي مدينة الباب اندلعت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة بين آل واكي ونجار يوم أمس أدت لمقتل شخص عن طريق الخطأ.

محافظة إدلب :

استهدفت قوات النظام ليلة أمس محيط بلدة الناجية غرب إدلب بصواريخ تحمل قنابل فوسفورية دون وقوع إصابات.

وفي السياق ذاته تعرضت بلدة قوقفين لقصف مدفعي من تمركز قوات النظام في معسكر جورين بريف إدلب الجنوبي دون وقوع إصابات.

كما و قام مجهولون بإطلاق النار على القيادي في هيئة تحرير الشام المدعو أبو دجانة، في جنوب غرب مدينة أريحا أدت إلى مقتله وفرار القاتلين. 

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محور الحدادة تردين بعدة قذائف مدفعية مرصدها قوات النظام في قلعة شلف أيضاً استهدفت قرى تردين الكندة بعدة قذائف مدفعية من مرصد نحشبا رشا

وفي جبل التركمان استهدفت محور القلعة بعد قذائف مدفعية من مرصد البيضاء أدى لاشتعال عدة حرائق أيضا استهدفت قرية شمبر بعدة قذائف هاون من مرصد القرميل دون أنباء عن إصابات. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

ضمن مشروع تشغيل الآليات، عمليات تنظيف تقوم بها ورشات وآليات لجنة إعادة الإعمار التابعة لمجلس الرقة المدني للشوارع الفرعية قرب الملعب البلدي، وفسحة واسعة بين الأبنية قمنا بتنظيفها وتسويتها ليصار إلى تأهليها لاحقاً إلى حديقة للأطفال و في إطار التعاون بين لجنة إعادة الإعمار ولجنة تشكيل المجالس في مجلس الرقة المدني القسم الهندسي قام بجولة دراسة وتقييم في بلدة العكيرشي، حيث تم دراسة حالة المباني الفنية واحتياجاتها لتقديم الدعم اللازم لإعادة ترميمها .

محافظة الحسكة:

هدوء عام تشهده المدينة دون وجود أي مشاكل أمنية تذكر حركة جيدة في الأسواق بالإضافة إلى ارتفاع ملحوظ في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في السوق السوداء بمدينة القامشلي حيث سجلت اليوم سعر صرف الدولار”460شراء،462مبيع”.

فيما توفيت طفلة وأربعة أشخاص اليوم، إثر حادث سير على طريق قامشلي-مالكية بالقرب من قرية كري ميركي التابعة لبلدة القحطانية يشار  إلى أن جميع الوفيات من قرية مصطفاوية التابعة لبلدة معبدة بريف المالكية.

من جانب آخر غادر 344 لاجئاً عراقياً أمس السب مخيم الهول شرقي مدينة الحسكة عائدين إلى العراق يشار إلى أن اللاجئين المغادرين تم تسليمهم إلى الحكومة العراقية عند معبر الفاو الحدودي بين العراق وسوريا.

كذلك خرج المئات من أهالي مدينة الحسكة في مسيرة حاشدة للتنديد بالصمت الدولي حيال الانتهاكات التي ترتكبها الدولة التركية والميليشيات التابعة لها ضد المدنيين العزل في عفرين شمالي سوريا.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي بقصف بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي بعدة غارات كما قصفت قوات قسد بقذائف المدفعية والهاون بلدة السوسة ومدينة هجين واقتصرت الأضرار على الماديات. 

هذا وقد قام تنظيم الدولة باعتقال ثلاثة من عناصره أثناء محاولتهم الهروب من منطقة سيطرته قرب بلدة البوخاطر بريف دير الزور الشرقي وبحوزتهم مبالغ مالية كبيرة كما قام التنظيم أيضاً بمنع المدنيين من الخروج من مناطق سيطرته شرق ديرالزور إلا بـ كتاب مما يسمى بالوالي كما جابت سيارة تابعة لـ قوات قسد الشوارع وقرى أبو حردوب أبو حمام الكشكية وغرانيج بريف ديرالزور الشرقي وأعلن عن فرض حظر للتجوال لهذه الليلة ابتداء من الساعة العاشرة مساء حتى الفجر. 

وقام مكتب الصحة التابع لمجلس ديرالزور المدني بحملة لقاح لطلاب المدارس في قرى الشعيطات. 

فيما قامت وزارة الثقافة الإيرانية بافتتاح مدرسة جديدة في مدينة البوكمال تعلم المناهج واللغة الإيرانية ويحصل كل طفل على مبلغ مالي لقاء تسجيله في المدرسة ليرتفع عدد المدارس الإيرانية في المدينة إلى 4 مدارس. 

على الصعيد العسكري

شن تنظيم الدولة هجوم معاكس على قوات قسد وقام باسترداد أجزاء من أطراف بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي وقام بإشعال الاطارات بكثافة لتضليل الطيران أيضاً جرت اشتباكات عنيفة بين التنظيم وقوات قسـد على عدة محاور في بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي استخدمت فيها كافة أنواع الأسلحة وسط قصف جوي ومدفعي عنيف. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى