الصحةسلايد رئيسي

ما هو التهاب أعصاب اليد والرقبة وأفضل طرق العلاج إليك أهم المعلومات

يحصل التهاب أعصاب اليد والرقبة نتيجة التهاب العصب العضدي، وهو مجموعة من الأعصاب التي تنطلق من الرقبة وتصل إلى الأكتاف واليدين، ويعود السبب غالبًا إلى مهاجمة الجهاز المناعي لهذه الأعصاب.

علاج التهاب أعصاب اليد والرقبة

قد يؤدي التهاب الأعصاب في اليد والرقبة إلى تعطل حركة اليد والرقبة خصوصًا خلال الفترة الأولى من الالتهاب، أما بالنسبة للعلاج فهناك عدد من الطرق، مثل:

الأدوية

تصرف الأدوية المسكنة لتسكين الآلام لفترات قصيرة، حيث يؤدي استخدامها لفترات طويلة إلى ظهور أعراض جانبية.

وهناك عدد من الأدوية التي يتم استخدامها من أجل هذا الغرض، مثل: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والأدوية الأفيونية (Opioids)، وأدوية الأعصاب، مثل: البريغابالين (Pregabalin)، والغابابينتين (Gabapentin).  

الراحة

تساعد الراحة في علاج التهاب أعصاب اليد والرقبة أو تخفيف الألم، وذلك من خلال الحفاظ على اليد ساكنة وعدم تحريكها أكبر فترة ممكنة. 

العلاج بالثلج أو الحرارة

يرتاح بعض الأشخاص من الألم عند وضع الثلج على مكان الالتهاب الذي قد يعمل على تخفيفه، وبعضهم الأخر يرتاح عند وضع كمادات ماء ساخنة أو ماء ساخن على مكان الألم حيث تعمل الحرارة على زيادة تدفق الدَّم، بالإضافة إلى إرخاء العضلات وفك تشنجها، مع الحرص على مراقبة الجلد حيث قد يتأثر من ارتفاع أو انخفاض الحرارة.  

التحفيز الكهربائي عبر الجلد

يعمل التحفيز الكهربائي عبر الجلد على محاربة إشارات الألم المرسلة للدماغ، وذلك من خلال توصيل التيار الكهربائي عبر أسلاك موصولة بأقطاب كهربائية يتم إلصاقها بالجسم.

العلاج الطبيعي

يتم الاستعانة بالعلاج الطبيعي من خلال إجراء بعض التمارين الخاصة لتحسين المرونة والحركة، لكن قبل بدْء برنامَج العلاج الطبيعي يجب تقييم الحالة بناءً على الآتي:

شدة الألم: في حال كان الألم شديد أو حاد لا ينصح بالعلاج الطبيعي، حيث قد يحتاج مريض التهاب أعصاب اليد والرقبة أيام إلى عدّة أيام أو عدّة أسابيع حتى يزول الألم.

درجة الحركة: تقييم مدى الحركة في كل من الرقبة واليد أمر ضروري من أجل تحديد التمارين التي تتناسب مع مقدار الحركة. 

الإيصال العصبي: تحديد تمارين العلاج الطبيعي بناءً على الإيصال العصبي للأطراف، حيث لا ينصح بالعلاج الطبيعي في حال فقدان الإمداد العصبي.

الجراحة

يقوم الطبيب اللجوء إلى العملية الجراحية من أجل علاج التهاب أعصاب اليد والرقبة كحل أخير بعد فشل العلاجات الأخرى، وتزيد فرص النجاح إذا تم إجراؤها بعد 6 – 12 شهر من بداية التهاب أعصاب اليد والرقبة، ويمكن إجراؤها كالاتي:

مواضيع ذات صِلة : تعرف على أسباب التهاب الغدد العرقية واللمفاوية والفرق بينهما

زرع العصب (Nerve graft): ويتم من خلال زرع جزء من عصب سليم يتم أخذه من مناطق مختلفة من الجسم، مثل: الظهر أو الساق لإعادة عمل الأعصاب كما كانت.

نقل وتر (Tendon transfer) من خلال نقل وتر سليم مكان الوتر التالف يتم أخذه من عضلة سليمة لاستعادة وظيفة العضلات المتصلة به.

شاهد أيضاً : تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى