أخبار العالمسلايد رئيسي

الحرس الثوري يفتح النار على روحاني بسبب صفحة خامنئي على الإنترنت

وجّه الحرس الثوري الإيراني هجوماً ناريّاً، اليوم الجمعة، على الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني وحكومته، ونعت الأخيرة بـ “حكومة العار”، متهماً إياها بتقديم الدعم للهيمنة الأجنبية على الفضاء السيبراني في إيران.

الحرس الثوري يفتح النار على روحاني

وفي التفاصيل، أفادت وكالة أنباء “فارس نيوز” نقلاً عن مساعد قائد الحرس الثوري الإيراني لشؤون العمليات، اللواء محمد رضا نقدي الذي وجّه هجوماً حادّاً لروحاني وحكومته السابقة بسبب حذف شركة “إنستغرام” الصفحة الرسمية لرئيس السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني إيجي، متسائلاً “إلى متى نبقى أذلاء؟ ولماذا يجب أن تبقى إسرائيل قادرةً على إغلاق أيّ صفحةٍ تريدها وحذفها من الشبكة”.

 

اقرأ أيضًا: بالفيديو|| متظاهرون يضرمون النار بدبابة لـ الحرس الثوري بالأهواز وطهران تدفع بتعزيزاتٍ ضخمة نحوها

 

وتطرّق كذلك مساعد الحرس الثوري إلى مسألة حذف صفحة المرشد الإيراني الأعلى في وقتٍ سابق، حيث قال إنّ “إسرائيل تغلق صفحة الزعيم الإيراني علي خامنئي الافتراضية متى تشاء”، معبراً في الوقت ذاته عن دعمه للقرار الصادر مؤخراً عن مجلس الشورى الإيراني “البرلمان” المتمثل بتقييد شبكة الإنترنت وحجب منصّات التواصل الاجتماعي الأجنبية.

ووسّع نائب قائد الحرس الثوري دائرة انتقاده، حيث طالت معارضي قرار البرلمان تجاه تقييد الإنترنت واصفاً إيّاهم بـ “حفنة من المنافقين”، في حين وجّه خطابه لأعضاء البرلمان الذين مرروا القرار قائلاً “لا تخافوا منهم ويجب إنهاء هذا الوضع المهين”، على حدّ تعبيره.

أمّا عن السبب الجوهري الذي دفعه لانتقاد روحاني وحكومته المنتهية صلاحيتها، فقد قال نقدي إنّ “الحكومة نفسها هي السبب الرئيس لهذا العار، وهي تؤيد الهيمنة الأجنبية على الفضاء السيبراني، والحكومة هي التي تريد للعدو أن تكون لديه سيطرة على فضائنا السيبراني”.

وذهب اللواء الإيراني إلى أبعد من ذلك، حيث اتهم حكومة روحاني بتأييد توجّهات بعض الدول الغربية بحذف حسابات قائد فيلق القدس السابق، “قاسم سليماني”، الذي تمّ اغتياله بضربةٍ أمريكيةٍ موجّهة في العراق مطلع العام الماضي، وكذلك إزالة حسابات المرشد الأعلى علي خامنئي وحسابات من أطلق عليهم تسمية “أنصار محور المقاومة”، على حدّ وصفه.

وفي وقتٍ سابقٍ أمس الخميس، أعلن المركز الإعلامي للسلطة القضائية الإيرانية أنّ الصفحة الرسمية لرئيس القضاء “غلام حسين محسني إيجي”، حذفت هي الأخرى قبل أن يمضي 48 ساعة على تدشينها، وذلك دون أيّ أخطارٍ مسبق من “إنستغرام”.

البرلمان الإيراني يمرر قراراً يقيد الإنترنت بالبلاد

وتأتي هذه التطورات بعد أسبوع تقريباً من تمرير البرلمان الإيراني، قانوناً جديداً تحت مسمّى “حماية حقوق مستخدمي الفضاء الافتراضي” الذي يهدف لتقييد نشاط شبكات التواصل الاجتماعي الأجنبية في إيران، خاصةً موقع “إنستغرام” الذي لم يطله الحجب حتى الآن، على خلاف حجب السلطات الإيرانية كل من فيسبوك وتويتر ويوتيوب وغيرها منذ عام 2009.

 

اقرأ أيضًا: رجل “الحرس الثوري” والمنخرط بمعارك سوريا يهب إيران الميدالية الذهبية الأولى في أولمبياد طوكيو

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى