شاهد بالفيديو

بالفيديو|| معركة أمام بوابة مجلس النواب اللبناني.. والسعودية تكشف مشكلة لبنان الرئيسية

أفادت وسائل إعلام لبنانية، مساء اليوم الأربعاء، أن محتجون غاضبون اقتحموا مبنى وزارة الاقتصاد وسط العاصمة بيروت.

المواجهات العنيفة تتجدد في لبنان 

 

ولفتت إلى أن ‏قوات الأمن اللبنانية، ألفت القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين في ساحة الشهداء.

كما احتدمت مواجهات عنيفة في محيط مبنى البرلمان اللبناني بين قوات الأمن والمتظاهرين، وصفتها وسائل الإعلام بـ”معركة”.

 

السعودية تكشف السبب الرئيسي لمشاكل لبنان

وعلى صعيدٍ متصل، اعتبر وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في تصريحات صحفية أن “إصرار حزب الله على فرض هيمنته سبب رئيس لمشاكل لبنان، وحث السياسيين اللبنانيين على مواجهة سلوك الحزب.

‏وأكد محافظة المملكة على مساهماتها المستمرة في إعادة إعمار لبنان وتنميته، لافتاً إلى أن أي مساعدة تقدم إلى الحكومة الحالية أو المستقبلية تعتمد على قيامها بإصلاحات جادة وملموسة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

مبالغ مالية ضخمة ستقدم للبنان قريباً 

وفي خبر ذات صلة، قالت الرئاسة اللبنانية، إنَّ: “وزير خارجية فرنسا عرض للعمل الذي قامت به فرنسا لتأمين المساعدة الدولية وللجهود التي قامت بها الأمم المتحدة لوضع المساعدات موضع التنفيذ ولايصالها إلى مستحقيها في بلد يعاني من الصعوبات”.

 

ولفت الوزير الفرنسي إلى أن المساعدات وصلت إلى أكثر من 370مليون يورو وأكثر من 357 مليون دولار، رُصدت للعام المقبل.

من جهته، ذكر الرئيس الأمريكي جو بايدن، في وقتٍ سابق من اليوم، أن الولايات المتحدة ستقدم نحو 100 مليون دولار كمساعدات إضافية إلى لبنان.

ودعا بايدن خلال المؤتمر الدولي لمساعدة لبنان بالتعاون مع الأمم المتحدة، الذي يعقد في الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت، الحكومة اللبنانية لإجراء الإصلاحات الملحة.

في السياق ذاته، أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا، منح لبنان 860 مليون دولار من صندوق “حقوق السحب الخاصة”، لتعزيز الاحتياطي النقدي للبلاد، وتلبية الحاجات الملحة للشعب اللبناني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى