أخبار العالمخبر عاجل

“طالبان” تسيطر على عواصم 5 ولايات وتهاجم مواقع مهمة بولايات أخرى

أعلنت حركة “طالبان” اليوم الإثنين، أنها قواتها سيطرت على مدخل مدينة أيباك عاصمة ولاية سامانجان، ومواقع مهمة في ولايات أخرى.

خلال يومين.. "طالبان" تسيطر على عواصم 5 ولايات وتهاجم مواقع مهمة بولايات أخرى

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، عبر تويتر، إن قواتنا تهاجم مدينة مزار شريف عاصمة ولاية بلخ من 4 جهات، والقتال مستمر.

وأضاف لقد “سيطرنا على مدخل أيباك عاصمة ولاية سامانجان ونُحرز تقدماً في المعارك”، لافتاً إلى أن “قوات طالبان سيطرت أيضاً على موقع مهم في مدينة جرديز عاصمة ولاية باكيتا”.

وباتت حركة “طالبان”، صباح اليوم الاثنين، تسيطر على خمس من عواصم الولايات الأفغانية البالغ عددها 34 بعد أن استولت على ثلاث منها في اليوم السابق بما في ذلك مدينة قندوز، في هجوم كبير يبدو أن الجيش عاجز عن إيقافه.

وبفارق بضع ساعات الأحد، استولى المتمردون بعد قتال عنيف على قندوز التي كانوا يحاصرونها منذ بضعة أسابيع، ثم سيطروا على ساري بول وتالقان عاصمتي المقاطعتين الواقعتين في جنوب قندوز وشرقها.

وقال ذبيح الله حميدي، أحد سكان تالقان، عاصمة ولاية تخار، لوكالة فرانس برس، إن العنف بدأ في الصباح وانتهى الأمر بطالبان بالسيطرة على المدينة “بدون كثير من القتال”، وإن المسؤولين الرسميين والقوات الأمنية فروا من المدينة.

وأكد مسؤول أمني فرار القوات الأفغانية وقادة محليين إلى منطقة قريبة. وقال “فشلت الحكومة في إرسال مساعدات لنا، وانسحبنا من المدينة بعد ظهر اليوم” الأحد.

من جهته أكد المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، سيطرة الحركة على تالقان، مشيراً الى “عودة الأمن” إليها وإلى قندوز وساري بول اللتين سقطتا بايدي الحركة صباحاً.

وتشكّل السيطرة على قندوز أكبر نجاح عسكري لطالبان منذ بدء الهجوم الذي شنته في مايو/أيار مع بدء انسحاب القوات الدولية الذي يجب أن ينتهي بحلول 31 أغسطس/آب الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى