شاهد بالفيديو

فيديو لجورج بوش عن طالبان يضج مواقع التواصل الاجتماعي.. وموسكو تعلن عن الخطة “ب” بأفغانستان

نشر مغردون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مقطع فيديو لتصريحات الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج دبليو بوش، يتحدث فيها عن نهاية حكم طالبان قبل نحو 20 عاماً.

مواقع التواصل الاجتماعي تضج بفيديو لجورج بوش عن طالبان

ويظهر جورج بوش الابن، في الشريط المصور وهو يقول: “بجهود جيشنا وحلفائنا والمقاتلين الأفغان الشجعان وصل حكم طالبان لنهايته”.

وأضاف: “لكن مسؤولياتنا تجاه الشعب الأفغاني لم تنته بعد، نحن نعمل على عهد جديد من حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية في ذلك البلد”.

وتعليقاً على الفيديو المتداول، قال أحد المغردين: “هل تتذكرون خطابات جورج بوش عن الحرب الصليبية والأسباب الحقيقية لاحتلال أفغانستان والعراق ودعم الأنظمة المستبدة ووضع العالم الإسلامي تحت السيطرة بوش يوضح الأهداف في ثوان معدودة ويكشف لماذا العالم الغربي كله في هلع واضطراب مما حدث في أفغانستان شاهدوا”.

وأضاف أخر: “في عام 2001 أعلن الرئيس الأمريكي الصليبي جورج بوش حرباً صليبية على الإسلام، واليوم أمريكا تجرّ أذيال الخيبة وتنهزم في أفغانستان”.

موسكو تعلن الخطة “ب” في أفغانستان بعد انتصار طالبان

وعلى صعيدٍ متصل، أعلن ضمير كابولوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان ومدير الدائرة الآسيوية الثانية بالخارجية الروسية، أنه تتوفر لدى موسكو خطة احتياطية للعمل في أفغانستان.

وقال كابولوف، ردّاً على تصريح الصحفيين: “لدينا دائماً خطة (ب) في رؤوسنا وقلوبنا، لكننا لا نتسرع أبداً في الاندفاع من جانب إلى آخر، ونعمل حالياً اعتماداً على خطة (أ)”.

وأضاف: “روسيا وشركاءها لم يتوقعوا مثل هذا التطور السريع للأحداث في أفغانستان، رغم أنهم كانوا تنبأوا بأن تلعب حركة طالبان الدور المركزي فيها”، وأشار إلى أن مسؤولية ذلك تتحملها “واشنطن في الأصل”.

وبحسب وكالة “نوفوستي” الروسية، لم يقدم الدبلوماسي أي تفاصيل حول خطة “ب”.

اقرأ أيضاً : فيديو يوثق لحظة هروب الدبلوماسيين الأمريكيين من كابول.. وطالبان تقتحم معقل جيش فاطميون الشيعي (فيديو وصور)

أحد أبرز القادة الأفغان يصل إيران

وعلى صعيدٍ متصل، أفادت وسائل إعلامية أن محمد إسماعیل خان، والي هرات السابق وأحد أبرز القادة الأفغان في الحرب على “طالبان”، إلى مدينة مشهد الإيرانية بعدما كان يخضع للإقامة الجبرية في أفغانستان.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت حركة طالبان أن إسماعيل خان وعدد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين في ولاية هرات شمال غربي أفغانستان، استسلموا لها عقب سقوط مركز الولاية في قبضة المسلحين.

وشددت الحركة على أنها قدمت ضمانات أمنية إلى المسؤولين الذين استسلموا إليها.

فيديو لجورج بوش عن طالبان يضج مواقع التواصل الاجتماعي.. وموسكو تعلن عن الخطة "ب" بأفغانستان
فيديو لجورج بوش عن طالبان يضج مواقع التواصل الاجتماعي.. وموسكو تعلن عن الخطة “ب” بأفغانستان

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| طالبان تعلن الانتصار وتزيل أعلام الحسينيات وسط شوارع كابل.. وثلاث دول أوروبية تطلق تصريحات نارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى