خبر عاجل

الأردن يوافق على أمر يخصّ أفغانستان.. وعمليات الإجلاء متواصلة من مطار كابل وسط تحذيرات من طالبان لواشنطن

قالت وزارة الخارجية الأردنية، مساء اليوم الإثنين، إنَّ الأردن وافق على عبور 2500 مواطن أفغاني عبر أراضيه في طريقهم إلى الولايات المتحدة، وفق ما نقلته عنها وكالة “رويترز”.

الأردن يوافق على أمر يخصّ أفغانستان

وفي وقتٍ سابق من صباح اليوم، قال مسؤول في البيت الأبيض إن الجيش الأمريكي نقل جواً نحو عشرة آلاف شخص خارج كابل خلال 24 ساعة يوم الأحد، وإن 61 طائرة تابعة للتحالف ساعدت في إجلاء قرابة 5900.

25369111

وأضاف المسؤول أنه منذ 14 أغسطس/ آب، أجلت الولايات المتحدة أو ساعدت في إجلاء 37 ألف شخص من أفغانستان التي سيطرت عليها حركة طالبان.

وفي مقابلة تلفزيونية، حذر ناطق باسم طالبان الولايات المتحدة وحلفاءها من “عواقب” إذا أرجأت سحب قواتها من أفغانستان المقرر في 31 آب/أغسطس من أجل مواصلة عمليات الإجلاء في كابول.

وقال الناطق باسم طالبان سهيل شاهين، لسكاي نيوز، بعدما فتح الرئيس الأمريكي جو بايدن بضغط من حلفائه الباب أمام احتمال تمديد مهلة سحب القوات الأمريكية إلى ما بعد 31 آب/أغسطس “إذا طلبت الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة مزيدا من الوقت من أجل مواصلة عمليات الإجلاء، فالجواب هو لا. وإلا ستكون هناك عواقب”.

وعلى صعيدٍ متصل، يصل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، ووزيرة الجيوش فلورانس بارلي الإثنين إلى دولة الإمارات، لتفقد جهود فرنسا في إجلاء أكثر من ألف أفغاني من كابول بعد سيطرة طالبان على أفغانستان.

وأكد بيان مشترك صادر عن الجهتين، أن الوزيران سيتجهان إلى مقر القوات الفرنسية في قاعدة الظفرة على بعد حوالى 30 كيلومتراً عن العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث أقام الجيش الفرنسي جسراً جوياً باتجاه كابول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى