أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بالفيديو|| سيول وفيضانات عارمة تجتاح السودان وتدمر أكثر من 17 ألف منزل وتشرد 88 ألف شخص

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوشا”، يوم أمس الخميس، بأن السيول والفيضانات والأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق مختلفة من السودان، تسببت بتدمير نحو 17500 منزل أما بصورة كلية أو جزئية، وأثرت بشكل مباشر على أكثر من 88 ألف شخص في 13ولاية من أصل 18 ولاية، وذلك منذ منتصف موسم الأمطار في يوليو / تموز الماضي.

– أمطار السودان تشرد الآلاف

وقالت أوشا: “إن معظم الأسر المتاثرة من الأمطار الغزيرة والفيضانات اضطرت إلى الإقامة مع الأقارب والانتقال إلى السكن داخل المباني الحكومية”.

 


ووفقاً لمراكز الأرصاد الجوية السودانية، فإن معظم طرق وأحياء العاصمة السودانية الخرطوم، تحولت اليوم الجمعة، إلى برك مياه بعد هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مساء الخميس.

وبهذا الشأن، قال مركز التنبؤات والتطبيقات المناخية التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية “إيقاد”: من المتوقع هطول أمطار غزيرة إلى غزيرة جداً خلال الأيام الخمسة المقبلة في معظم أواسط وجنوب ووسط وغرب السودان”.

وحذرت السلطات السودانية من خطر تكرار فيضانات العام الماضي التي كانت الأكبر في تاريخ البلاد، التي اجتاحت 16 ولاية من مجمل ولايات البلاد البالغة 18 ولاية، وأدت إلى مقتل نحو 117 شخصاً ودمرت أكثر من 100 ألف منزل بشكل كامل أو جزئي، إضافة إلى مئات المدارس والمنشآت الخدمية والتجارية.
 
حيث حدثت وزارة الري السودانية، بياناتها، وقالت فيها: “استقر منسوب النيل في ولاية الخرطوم، يوم الجمعة، عند 17.22 متراً، متجاوزاً منسوب الفيضان بـ 72 سنتمتراً ومبتعداً بمقدار 44 سنتمتراً فقط عن أعلى مستوى للفيضان في البلاد على الإطلاق والمسجل في أغسطس / آب من العام الماضي”.

وبدورها، قالت الأمم المتحدة: “إن حكومة السودان بدأت في تقديم المساعدات المنقذة للحياة للمتضررين، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ومنظمات الإغاثة”.
 
كما حذرت من جانبها من “أن مواد الإغاثة التي كانت مخزنة لهذا الغرض قد استنفذت، وهناك حاجة ملحة لتجديد المخزونات، خاصةً إذا تدهور الوضع الإنساني أكثر”.

مواضيع ذات صِلة : وزير الري السوداني يكشف المخاطر لسد النهضة على السودان والتهديد الكارثي في حال الملء الثاني

والجدير ذكره أن ولايات الجزيرة وجنوب دارفور والقضارف وغرب دارفور هم الولايات الأكثر تضرراً، فيما يزال العمل جار لتقييم الأضرار وتحديد الاحتياجات في ولايتي الجزيرة والقضارف.

شاهد أيضاً : ظهور تماسيح النيل الأكثر عدوانية للأهالي.. السودان تحذر وحكومة مصر توضح

بالفيديو|| سيول وفيضانات عارمة تجتاح السودان وتدمر أكثر من 17 ألف منزل وتشرد 88 ألف شخص
بالفيديو|| سيول وفيضانات عارمة تجتاح السودان وتدمر أكثر من 17 ألف منزل وتشرد 88 ألف شخص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى