خبر عاجل

العراق يسعى لتحريك ملف الأموال المجمدة في دولة أوروبية لشراء أسلحة متطورة

كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الجمعة، عن مساعٍ عراقية لتحريك ملف الأموال المجمدة في فرنسا لشراء أسلحة ومعدات عسكرية.

العراق يسعى لتحريك ملف الأموال المجمدة في دولة أوروبية

قال رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد رضا آل حيدر: “هناك معوقات في تسليح الجيش العراقي من ناحية القوة الجوية والدفاع الجوي والقوات البرية من مدرعات ودبابات وخصوصاً بعد معركة داعش”.

5c727abb95a5979f2c8b4657
العراق يسعى لتحريك ملف الأموال المجمدة في دولة أوروبية

وأضاف آل حيدر في تصريح لوكالة الأنباء العراقية: “الملحق العسكري الفرنسي والممثل السياسي للسفارة الفرنسية زارنا في لجنة الأمن والدفاع و اطلعنا على التفاهم الأولي بالتعاقد على طائرات الرافال الفرنسية وكذلك الرادارات الفرنسية المتطورة وأسلحة دفاع جوي مختلفة”.

وتابع: “حتى الآن لم يتم توقيع العقد ولكن التفاهمات موجودة وتم تحديدها، ووزير الدفاع العراقي زار فرنسا مرتين واتفقوا على بعض الأسلحة وهناك جدول وتم الاطلاع عليه من قبل اللجنة”.

وأكد أن” العراق يطالب فرنسا بأموال لأسلحة سابقة مجمدة لديهم من الثمانينيات والتسعينيات ولم تصل إلى العراق ولا تعرف قدر الأموال”.

وزاد: “تم تشكيل لجنة في عهد الحكومتين السابقتين للبحث في هذا الملف وهذه اللجنة من ضباط قدامى في القوة الجوية والدفاع الجوي ولديهم معلومات كاملة والتقت بهم لجنة الأمن والدفاع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى