ترند - Trend

أحدث توقعات العاصفة المدارية جولاب ومخاوف من وصولها لــ بحر العرب ودخولها السعودية وعمان (فيديو وصور)

تصدر هاشتاغ بحر العرب، اليوم الأحد، قائمة الترند على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” في سلطنة عُمان، وذلك بعد ترقب آخر تطورات الحالة الجوية جولاب التي تحولت لعاصفة مدارية على السواحل الهندية حالياً ومن المتوقع أن تتحول لإعصار.

– جولاب ومخاوف وصولها لــ بحر العرب

يتابع خبراء الطقس أحدث تطورات الحالة الجوية التي أطلق عليها اسم “جولاب”، وتناقلوا صور الأقمار الصناعية التي تكشف آخر تطوراتها.

وقال باحث في أرشيف عمان المناخي: “العاصفة #جولاب بدأت تضع قدمًا في يابسة الهند ليهدأ نشاطها مدة 48-60 ساعة إلى حين دخولها بحر العرب، وهناك المتابعة ستكون سريعة حينها، ثبات التوقعات حتى الآن مستمر للحركة نحو الغرب ودائمًا نكرر، لا تحديد للمسار إلا حين اقتراب المدة والتي لا تزال متوسطة المدى والله أعلم”.

ونقل مغرد عن موقع الأرصاد الجوية ما يلي: “حسب الارصاد الهندية بداية تأثير الحالة المدارية gulab الليلة منتصف. الليل حيث تبعد الحالة المدارية 85 كيلو متر عن سواحل مدينة اديشا الهندية”.

اقرأ أيضاً : الشرطة البيئية تتصدر الترند.. وفيديوهات توثق الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمناطق السياحية العمانية (فيديو وصور)

وعلق راصد جوي ومراقب مناخي خليجي على الحالة الجوية بالقول: “في استفسارات كثيره من أهل #عمان و #السعودية حول الحالة #جولاب.. العاصفة حالياً تؤثر على سواحل الهند النقط رقم 1 وتعبر القاره الهندية بمسار نحو الشمال الغربي الى النقطة 2 وتصل نقطة 2 في تاريخ 29 سبتمبر وقتها راح تتضح التوقعات أكثر من ناحية تطوره إلى أعصار في بحر العرب او تلاشيه”.

وقال مغرد أخر: “صورة الأقمار: العاصفة المدارية #جولاب في #خليج_البنجال تلامس سواحل الهند الشّرقية وتوقعات بعبور مركز الحالة غرباً نحو #بحر_العرب خلال الأيام القادمة والله أعلم”.

أما شبكة الخليج للطقس، فقالت: “أخر الرصد للعاصفة المدارية #جولاب في خليج البنغال:
– سرعة الرياح: 40 عقدة
– الضغظ الجوي: 996 مليبار
– التصنيف: عاصفة مدارية
– توقعات بدخولها الهند ومن ثم الى بحر العرب وقد تطور هناك والله اعلم”.

وكان مغردون قد شاركوا مقاطع مصورة وصوراً من العاصفة التي أطلق عليها بعضهم جلاب أو جولاب.

وكتب مغرد: “من تأثيرات إعصار جلاب او غلاب على مدينة كلكتا او كالكوتا شرق #الهند 26-9-2021
كلمة غلاب باللغة الاُردية معناها ماء الورد و هي في الأصل كلمة فارسية هكذا تُكتب (گُلاب)”.

والجدير ذكره أنه بحسب كادر التنبؤآت الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي فيُتوقع أن تتطور العاصفة المدارية لدى دخولها في أجواء بحر العرب، واختلفت النماذج العددية في مسارها على النحو التالي:

1- توجه الحالة المدارية نحو شمال سلطنة عمان وتأثير مُباشر عليها (40%) “

2- توجه الحالة المدارية نحو سواحل باكستان (40%)

3- ضعف الحالة المدارية في بحر العرب واقتصارها على سحب رعدية عشوائية (20%) 

ويُتوقع أن تشهد العاصفة المدارية جلاب مزيداً من التطور فور عُبورها الأراضي الهندية ودخولها في أجواء بحر العرب، نظراً لدرجة حرارة سطح المياه التي تُعتبر مثالية لدعم المنخفضات والعواصف المدارية، حيث تبلغ في شمال بحر العرب قرابة 29 درجة مئوية، وفي هذه الحالة تكون مياه البحر بمثابة الوقود المشغل لهذا النظام المداري. 

ولكن يجب علينا التأكيد أنه لا يزال مسار الحالة المدارية غير مؤكد، إذ يصعب تحديد المسار بشكل حتمي ودقيق من الأن، حيث تجد النماذج الجوية العددية صعوبة بالغة في عملية رصد وتوقع ومحاكاة الحالات المدارية، خاصةً قبل تشكل الحالة المدارية في بحر العرب، علاوةً على كثرة المتغيرات الجوية، إذ أن الاحتمالات تتوزع بين باكستان وسلطنة عُمان.

أحدث توقعات العاصفة المدارية جولاب ومخاوف من وصولها لــ بحر العرب ودخولها السعودية وعمان (فيديو وصور)
أحدث توقعات العاصفة المدارية جولاب ومخاوف من وصولها لــ بحر العرب ودخولها السعودية وعمان (فيديو وصور)

اقرأ أيضاً : شاهد|| منخفض الحج يتصدر ترند سلطنة عُمان وفيديوهات توثق الفيضانات العارمة وسط تهدم بعض المنازل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى