ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 20 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير الأبنية السكنية والأنفاق والعبوات الناسفة في أحياء مدينة دمشق وريفها التي سيطرت عليها مؤخراً وتركزت التفجيرات في حي القابون وأحياء القدم والحجر الأسود ومدينة داريا غربي دمشق وشوهد تصاعد أعمدة الدخان كما سمع أصوات انفجارات ناتجة عن ذلك. 

في حين تم رصد حركة مُكثفة للطيران المروحي من وإلى مقرات الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري في سلسلة الجبال الغربية للعاصمة دمشق والأسباب مجهولة فيما واصلت قوات النظام عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز العاصمة دمشق بحثاً عن المطلوبين. 

القلمون:

أنشأت قوات النظام حاجزاً مؤقتاً للأمن السياسي عند دوار معربا غربي دمشق قرب مدينة التل وقامت بإجراء الفيش الأمني لجميع المارة بحثاً عن مطلوبين للتجنيد الإجباري كما قامت قوات النظام بوضع حواجز مؤقتة على أطراف مدينة التل إضافة لدوريات متحركة داخل المدينة وايقاف للشباب مع عمليات تفتيش وتدقيق للشباب دون معلومات عن عمليات اعتقال. 

ومن جهة ثانية تستمر معاناة النازحين السوريين في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية وسط صعوبات يواجهها الأهالي مع تساقط الأمطار ونقص المواد الطبية والغذائية.

محافظة درعا

قتل اثنان من مقاتلي النظام على أطراف مدينة نوى بريف درعا الغربي، نتيجة إطلاق النار عليهم من قبل مجهولين.

بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا.

وتتواصل الحركة الكثيفة للمسافرين من معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن اليوم.

محافظة القنيطرة

واصلت أجهزة النظام الأمنية بعمليات التسوية في العديد من القرى والبلدات، والعمل على إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة.

كما سمعت أصوات انفجارات بريف القنيطرة نتيجة تفجير ألغام من قوات النظام هناك.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي بسبب الأوضاع الجوية فيما استهدفت قوات النظام المتمركزة في مدينة السخنة محيط المحطة الثالثة دون أي أضرار بشرية. 

محافظة حماة:

وصل اليوم 17 معتقلة و8 أطفال إلى معبر قلعة المضيق بريف حماة الغربي كدفعة أولى من الاتفاق بين تنظيم الدولة وقوات النظام والذي تم بموجبها أيضا إطلاق بعض من نساء السويداء الاسيرات لدى التنظيم كما استهدفت قوات النظام بالرشاشات الثقيلة الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

توفي عنصر من الشرطة الحرة إثر إطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين في مدينة دارة عزة غربي حلب، وفي الريف الشمالي طالب المجلس المحلي لمدينة الراعي من المسؤولين الأتراك وضع حد لانتهاكات قائد الشرطة متهما المجلس بإهمال وظيفته وهدد بتعليق عمله في حال عدم الاستجابة لمطالبه.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بعد منتصف ليلة أمس بين قوات المعارضة وميليشيا الوحدات الكردية على جبهات مرعناز والمالكية غربي اعزاز وذلك شمالي حلب، وفي الريف الشرقي قتل عنصر وأصيب آخر لقوات النظام عقب تفجير قوات المعارضة لغما خلال محاولة عناصر النظام التسلل على نقاط المعارضة في مدينة تادف يوم أمس .

محافظة إدلب :

قتل القيادي الميداني محمد أبو فارس (تركستاني الجنسية ) في جيش النخبة التابع لـهيئة تحرير الشام بطلق ناري من قبل مجهولين في منطقة جسر الشغور غرب إدلب مساء أمس .

كما واستهدفت صباح اليوم قوات النظام المتمركزة بريف حماة الشرقي بقذائف الدبابة والرشاشات قرية الزرزور بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

ونبقى في ريف إدلب الجنوبي حيث قام مجهولون باختطاف المدعو عدنان الرزوق على الطريق الواصل بين كفروما والمعرة ويقتادونه إلى جهة مجهولة.

وبسياق متصل قام مجهولون يستقلون سيارة نوع سنتافيه بعملية سطو على الشاب محمد الإسماعيل من أهالي بلدة الغدفة قرب معرة النعمان وسرقة حقيبة مليئة بالذهب وذلك أثناء خروجه إلى عمله في محل صاغة كما وعثرت فرق الدفاع المدني على جثة مدني بين بلدتي النيرب وسرمين.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قتلت ميليشيا قسد مساء أمس الشاب “محمود الخلف الدرويش” وهو أحد أبناء قرية الرحيات بريف الرقة الشمالي بإطلاق الرصاص على سيارته من قبل عناصر الحاجز الواقع قرب قرية مليحان، مما تسبب بإصابته بجروح في جسده وتركوه يموت وهم يتابعونه بدم بارد دون أن يقدموا على اسعافه فيما تشهد مدينة الرقة هدوءاً عاماً اليوم وأريافها عموماً مع استمرار عمل فرق انتشال الجثث بعملهم بانتشال ضحايا هذه المعركة من المقبرة الجماعية في حديقة البانوراما ومناطق أخرى في المدينة.

محافظة الحسكة:

قام شخص تركي يدعى ” هوكر محمد دري “وهو أحد قياديي حزب العمال الكردستاني بالانتحار بعد أن تم كشف ملابسات جريمة قتل وسرقة ارتكبها بحق المدعو “هجار علي العثمان” في مدينة المالكية شمال شرقي سوريا هذا وقد قامت قوات التحالف الدولي بإرسال تعزيزات عسكرية كبيرة قادمة من مدينة الشدادي باتجاه ريف دير الزور الشرقي

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات جوية استهدف فيها محيط بلدة هجين بريف دير الزور الشرقي وأنباء عن إصابة معهد لتحفيظ القرآن في المدينة مما أسفر عن مقتل العديد من المدنيين كما استهدف أيضاً طيران التحالف بلدة السوسة شرق دير الزور بعدة غارات كما طال قصف بقذائف الهاون مدينة هجين أيضاً قصفت مدفعية النظام بادية البوكمال بالريف الشرقي

هذا وقد قامت قوات النظام باعتقال أربعة عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني في مدينة البوكمال شرق ديرالزور بتهمة التعامل مع الجيش الحر سابقاً. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات خفيفة ومتقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في بلدة السوسة ومدينة هجين بريف دير الزور الشرقي ولم تشهد الجبهات أي تقدم لاحد الطرفين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى