ترند - Trendسلايد رئيسي

العاصفة شاهين على أبواب السعودية وسلطنة عُمان وتحذيرات من مراكز الأرصاد مع تطورات بحر العرب (صور وفيديو)

ما تزال الحالة المدارية المتوقع تَشكّلها فوق بحر العرب تشغل المهتمين بأحوال الطقس، حتى اليوم الخميس، خاصةً وأنه من المتوقع أن تبدأ فعالياتها خلال الساعات المقبلة، فقد أطلقت مراكز الأرصاد في المناطق القريبة منها تحذيرات عاجلة للمدنيين.

– العاصفة شاهين وحالة طقس بحر العرب

وفي التفاصيل، أطلقت مراكز الأرصاد الجوية في كلٍ من السعودية وسلطنة عُمان، اليوم، تحذيرات من حالة الطقس مع اقتراب العاصفة المدارية “شاهين” من دول الخليج.

وقال المركز الوطني للأرصاد بالسعودية: “إن الشرقية وعسير والباحة ومكة المكرمة وجازان وحائل والرياض والمدينة المنورة سوف تشهد خلال الساعات القادمة ضباباً مع تدنٍّ في مدى الرؤية الأفقية”.

وأضاف المركز: “أن مناطق عسير وجازان والباحة ومكة المكرمة تشهد كذلك سُحباً وأمطاراً رعدية ونشاطاً في الرياح السطحية”.

وتوقع المركز أن منطقة الرياض ستشهد رياحاً نشطة وأتربة مثارة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مع تدنٍّ في مدى الرؤية الأفقية.

– سلطنة عمان

أما في سلطنة عمان، أفادت صحيفة “أثير” العمانية، بأن المديرية العامة للأرصاد الجوية أصدرت تقريراً، قالت فيه: “بدأت السحب تتدفق وتنتشر على أجزاء من محافظات شمال الشرقية والداخلية وجنوب وشمال الباطنة والبريمي والظاهرة وظفار وسواحل جنوب الشرقية والوسطى”.

وأشارت في التقرير إلى أن الطقس سيكون صحواً إلى غائم جزئياً على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار والجبال المجاورة، وصحواً بوجه عام على بقية محافظات السلطنة مع تدفق السحب العالية والمتوسطة، واحتمال تكون السحب الركامية وهطول أمطار رعدية وهبوب رياح نشطة على جبال الحجر والمناطق المجاورة.

ونبهت الأرصاد الجوية على انخفاض الرؤية الأفقية في أماكن تشكل الضباب والأمطار الرعدية، وجریان الأودية أثناء هطول الأمطار الرعدية على جبال الحجر.

وبدورها، نشرت هيئة الطيران المدني في سلطنة عُمان مستجدات العاصفة “شاهين” في بحر العرب والتي من المتوقع أن تضرب سواحل عمان والسعودية ودول الخليج خلال الساعات القادمة.

وقالت هيئة الطيران: “إنه تم رصد منخفض مداري شمال شرق بحر العرب، وتتراوح سرعة الرياح حول المركز (17-27) عقدة ويتحرك باتجاه الشمال بمحاذاة السواحل الهندية”.

وتوضح المؤشرات الأولية بتحرك الحالة المدارية لاحقاً باتجاه بحر عمان وفرص تأثر المحافظات الشمالية بهطول أمطار.

ويكون البحر متوسطًا إلى هائج الموج على سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب وسواحل محافظة جنوب الشرقية ويتراوح أقصى ارتفاع له من ثلاثة إلى أربعة أمتار، ومتوسط إلى هائج الموج من مترين إلى ثلاثة أمتار على بقية سواحل بحر عُمان ابتداء من يوم الجمعة 1 أكتوبر 2021.

وإذ يواصل المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تحليل ومتابعة آخر المستجدات على مدار الساعة، تدعو هيئة الطيران المدني الجميع إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطورات الحالة المدارية.

مواضيع ذات صِلة : منخفض الحج يتصدر ترند سلطنة عُمان وفيديوهات توثق الفيضانات العارمة وسط تهدم بعض المنازل

والجدير ذكره أن المديرية العامة للأرصاد الجوية قالت في وقت سابق: “إن صور الأقمار الاصطناعية، أظهرت وصول العاصفة المدارية جولاب، إلى منطقة كراجي بالهند، شمال شرق بحر العرب، من المتوقع أن تتطور باتجاه سلطنة عُمان خلال 36 ساعة القادمة، وأوضح الخبراء بأنه مع تطورها خلال الاتجاه إلى بحر العرب ودول الخليج سيطلق عليها اسم “شاهين”.

شاهد أيضاً : طقس بحر العرب … هطول أمطار رعدية في عموم السُّعُودية ورياح بالبحر الأحمر وإعصار هندي يقترب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى