أخبار العالمسلايد رئيسي

رئيس الوزراء الإسرائيلي يكشف خطراً يخشاه قرب منزله وميركل تكشف موقف بلادها من “أمن إسرائيل”

أثارت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الأحد، عاصفةً من الجدل لإعادته التأكيد فيها على معارضته لإقامة دولةٍ فلسطينيةٍ مستقلة، حيث ربط هذه الخطوة باحتمالية قيام “دولة إرهابية” عند حدود بلده، على حدّ تعبيره.

رئيس الوزراء الإسرائيلي يكشف خطراً يخشاه قرب منزله وميركل تكشف موقف بلادها من "أمن إسرائيل"
رئيس الوزراء الإسرائيلي يكشف خطراً يخشاه قرب منزله وميركل تكشف موقف بلادها من “أمن إسرائيل”

وفي التفاصيل، وخلال مؤتمرٍ صحفي عقده في القدس، اليوم الأحد، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قال بينيت إنّ إسرائيل “لا تتجاهل الفلسطينيين”، مضيفاً: “إنهم جيراننا ولن يرحلوا ونحن لن نرحل أيضاً”.

وأضاف في المؤتمر الصحفي: “في الوقت نفسه، تعلّمنا من التجربة أنّ دولةً فلسطينية تعني، بدرجةٍ عالية من الاحتمالية، قيام دولةٍ إرهابية على بعد سبع دقائق من منزلي”.

وفي المقابل، أكد بينيت على أنّه “شخص براغماتي جداً”، كما شدّد على أنّ حكومته “تتخذ سلسلة خطواتٍ على الأرض بغية تسهيل الأمور للجميع، سواء كان اليهود والعرب، في يهودا والسامرة (اسماء الضفة الغربية وغزة باللغة العبرية)”.

ميركل: أمن إسرائيل سيبقى أولوية لأي حكومة ألمانية

ومن جانبها ، أكدت المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها، أنجيلا ميركل، أنّ أمن إسرائيل سيبقى على سُلّم الأولويات “لأي حكومة ألمانية مستقبلية”، معربةً عن تأييدها “لحل الدولتين”.

اقرأ أيضًا: تعرّف على مصير ميركل بعد 16 عاماً من زعامة ألمانيا.. كم راتبها ومخططاتها المستقبلية؟!

 

وخلال الزيارة الأخيرة لها قبل اعتزالها السياسة، أجرت ميركل محادثاتٍ مع بينيت قبل التوجّه إلى نصب “ياد فاشيم” التذكاري لمحرقة اليهود، مؤكدةً على أنّه “بعد جرائم المحرقة ضد الإنسانية، تمكنا من إعادة تأسيس وبناء العلاقات” بين ألمانيا وإسرائيل

ميركل وبينيت يعلّقان على الملف النووي الإيراني

إلى ذلك، تطرّقت ميركل خلال حديثها الملف النووي الإيراني محمّلةً كلّاً من الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ “مسؤولية المساعدة في دفع إيران إلى طاولة المفاوضات”،

فيما علّق رئيس الوزراء الإسرائيلي بالقول إنّ البرنامج النووي الإيراني وصل إلى “النقطة الأكثر تقدماً على الإطلاق”، وأعاد التأكيد على أنّ بلاده لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي بأيّ وسيلةٍ كانت.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى