الشأن السوريسلايد رئيسي

تقرير إسرائيلي يكشف سبب استهداف النظام السوري وروسيا الطريق الواصل بين سرمدا ومعبر باب الهوى

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية في تقريرٍ لها، سبب استهداف روسيا والنظام السوري للطريق الواصل بين مدينة سرمدا ومعبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

خطة النظام السوري وروسيا

وبحسب التقرير العبري، الذي نُشِرَ أمسْ الإثنين، فإن روسيا والنظام السوري كسرا المعادلة في شمال سوريا باستهداف سرمدا؛ وذلك لمنع القوات التركية من التحرك للسيطرة على تل رفعت.

وقال: “وهذا الأمر يضع معادلة جديدة محتملة أو صفقة قذرة يستبدل فيها النظام السوري تل رفعت بأجزاء من إدلب”، متابعاً “ومع ذلك ليس من الواضح ما إذا كان هذا سيحدث”.

وأضافت الصحيفة العبرية: “سيكون شمال سوريا مركز معركة شرسة ستدمر كل التفاهمات السابقة لرسم معادلات وخطط جديدة للهيمنة”.

وأوضحت “أن التقارير تشير إلى بدْء العمليات العسكرية التركية للسيطرة على بلدة تل رفعت شمالي حلب”.

هل تشنّ تركيا عملية عسكرية؟

وفي وقتٍ سابق، قال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية آرام حنا لوكالة “ستيب الإخبارية” تعليقاً على مدى جدية تركيا بشنِّ عملية عسكرية: “بالحديث عن جدية التهديدات مؤخراً، يقتضي التنويه بأنها لم تتوقف طيلة العامين الماضيين وكانت ترتكب على مختلف المناطق الواقعة على خطوط التماس”.

وأضاف: “النقطة المهمة هي نتائج هذه التهديدات ومدى تأثيرها السلبي على أمن مدننا وشعبنا من ناحية وعلى جهودنا المستمرة في مكافحة الإرهاب من ناحيةٍ أخرى”.

ويشهد الشمال السوري الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة السورية الموالية لأنقرة تحركات عسكرية؛ وذلك بالتزامن مع تهديدات رسمية تركية بشنِّ عملية عسكرية جديدة لردع الهجمات التي تتعرض لها القوات التركية بالمنطقة، والتي تتهم أنقرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بالوقوف خلفها.

ويرى مراقبون للوضع أن مناطق ريف حلب الشمالي الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة، تشهد تطورات على الجبهات الملاصقة لمناطق سيطرة قوات “قسد”، لافتين إلى أن المدينة التي ستكون ساحة للمعركة القادمة هي تل رفعت.

مواضيع ذات صِلة : هل تُقْدم أنقرة على عملٍ عسكري جديد “مختلف” في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية؟

وخلال الأيام القليلة الفائتة، هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير دفاع بلاده، الذي يصفه الإعلام التركي بـ”الرجل القوي”، بشنِّ عملية عسكرية شمال سوريا ضد قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، وبطريقةٍ وصفها بـ”مختلفة للغاية”، وذلك على خلفية هجمات أسفرت عن مقتل شرطيين تركيين الأسبوع الماضي.

شاهد أيضاً : نظرة طفل من إدلب السورية بعدما احترقت خيمته ؟

تقرير إسرائيلي يكشف سبب استهداف النظام السوري وروسيا الطريق الواصل بين سرمدا ومعبر باب الهوى
تقرير إسرائيلي يكشف سبب استهداف النظام السوري وروسيا الطريق الواصل بين سرمدا ومعبر باب الهوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى