خبر عاجل

بوتين يتحدث لرئيس الوزراء الإسرائيلي عن “نقاط تماس” بشأن سوريا.. والأخير يصفه بـ”صديق حقيقي”

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، في مدينة سوتشي الروسية.

بوتين يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بسوتشي 

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام روسية، فإن بوتين وصف العلاقات مع إسرائيل بأنها “فريدة ومتسمة بالثقة المتبادلة”، مبدياً أمله في أن حكومة بينيت ستواصل نهج سلفه بنيامين نتنياهو فيما يتعلق بالعلاقات الإسرائيلية-الروسية.

بوتين يتحدث لرئيس الوزراء الإسرائيلي عن “نقاط تماس” بشأن سوريا.. والأخير يصفه بـ”صديق حقيقي”

وخلال استقبال بينيت، أشار بوتين إلى وجود “نقاط تماس” بين روسيا وإسرائيل في الشأن السوري، قائلاً: “كما تعلمون، نبذل جهوداً من أجل استعادة سلطة الدولة في سوريا، وهناك مسائل خلافية بيننا وعددها ليس قليلاً، غير أن هناك أيضاً نقاط تماس وفرص للتعاون، لا سيّما فيما يخص المسائل المتعلقة بمحاربة الإرهاب، وبشكل عام ثمة العديد من المسائل التي يمكن ويجب علينا مناقشتها”.

كما اقترح بوتين على بينيت، تبادل المعطيات بشأن الأوضاع في المنطقة، مضيفاً “هذا الأمر سيكون مفيداً جداً”.

وفيما يتعلق بالروابط الاقتصادية والتجارية بين روسيا وإسرائيل، قال بوتين إنها “تتطور بنجاح على الرغم من أنها لا تزال متواضعة حتى الآن من حيث الحجم”.

وتابع: “حجم التبادل التجاري بين الدولتين، ارتفع بواقع 50 بالمائة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، على الرغم من القيود المفروضة على خلفية جائحة فيروس كورونا”.

إلى ذلك، أكد بينيت أهمية العلاقات مع روسيا بالنسبة لبلده، مشيراً إلى أن بوتين خلال العقدين الماضيين “قاد عملية تعزيز العلاقات بين الدولتين ونجح في ترقيتها إلى مستواها الحالي”.

ووصف بينيت الرئيس الروسي بأنه “صديق قريب جداً وحقيقي لإسرائيل”، مبدياً نيته مناقشة التطورات في سوريا والجهود المبذولة بغية وقف تطور برنامج إيران النووي مع بوتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى