خبر عاجل

رئيس الائتلاف السوري يطالب بفتح تحقيق “فوري” باختلاس النظام السوري ملايين الدولارات

طالب رئيس الائتلاف السوري المعارض سالم المسلط، اليوم الجمعة، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة “تويتر” بفتح تحقيق باختلاس النظام السوري أموال المساعدات الدولية.

المسلط يطالب بفتح تحقيق باختلاس النظام السوري ملايين الدولارات

وقال المسلط: “كل دولار من المساعدات الدولية يسرق النظام السوري نصفه من خلال التلاعب بسعر الصرف”.

وأضاف: “نطالب بتحقيق فوري باختلاس ملايين الدولارات من المساعدات، والتعامل مع الملف بقدرٍ عالٍ من الانتباه كي لا تتحول المنظمة الدولية إلى وسيلة لتمويل النظام وميليشياته في قتل الشعب السوري”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، طالب الائتلاف المعارض في بيان، الأمم المتحدة بالتحقيق مع جميع الأطراف ذات الصلة باختلاس النظام السوري لملايين الدولارات من قيمة المساعدات الخارجية عبر التلاعب بسعر صرف الليرة السورية، ومحاسبة كل من أسهم في تسهيل تمرير مثل هذه الصفقات أو السكوت عنها.

وأضاف البيان: “تفاصيل الدراسة التي نشرتها مجموعة من مراكز الدراسات والبحوث الإستراتيجية والدولية تكشف عن تمكّن نظام الأسد من اختلاس ملايين الدولارات من قيمة المساعدات الخارجية عبر التلاعب بسعر صرف الليرة السورية، ما يعني أنَّ المانحين الدوليين تحولوا إلى ممولين للنظام الذي تمكن، خلال العام الماضي، عبر هذه الإجراءات من الاستحواذ على 51% من كل دولار ترسله الأمم المتحدة كمساعدات”.

وتابع: “كما كان الحال في حوادث سابقة عدة، فإن هذه الدراسة تكشف مزيداً من أساليب النهب والسرقة التي يلجأ إليها النظام للتحايل، ما يعني أيضاً فشلاً للمنظمة الدولية في إدارة ملف المساعدات بطريقة تضمن وصولها إلى من يستحقونها، وتقطع الطريق أمام الاستيلاء عليها من قبل عصابات النظام”.

وزاد: “ملف المساعدات يعتبر بوابة كبيرة للسرقة والنهب، ولابدّ للمنظمة الدولية من التعامل مع هذا الملف بقدر عالٍ من الحرص والانتباه، كي لا تتحول المنظمة الدولية أو المساعدات الدولية إلى وسيلة لتمويل النظام وميليشياته في قتلِ الشعب السوري”.

inpru
رئيس الائتلاف السوري المعارض يطالب بفتح تحقيق فوري باختلاس النظام السوري ملايين الدولارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى