أخبار العالمسلايد رئيسي

الولايات المتحدة تضع شركة إسرائيلية على لائحتها السوداء بسبب برنامج التجسس “بيغاسوس”

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، إدراجها لشركة “NSO” (شركة إسرائيلية) المصنّعة لبرنامج “بيغاسوس” للتجسس على لائحتها السوداء، لتصرفها بما يتعارض مع السياسة الخارجية ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة”.

شركة إسرائيلية على اللائحة السوداء بسبب برنامج “بيغاسوس”

وفي التفاصيل، أصدرت وزارة التجارة الأمريكية بياناً خاصّاً قالت فيه إنّها: “أدرجت NSO وشركة كانديرو الإسرائيليتين، على القائمة السوداء لأن لديها سببا للاعتقاد، بناء على حقائق محددة ومفصلة، أن الكيان متورط أو تورط، في أنشطة تتعارض مع الأمن القومي أو مصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

وخلال بيانها، أشارت الوزارة إلى أنّ “هذه الأدوات مكنت حكومات أجنبية من ممارسة قمع عابر للحدود، وهو ممارسة الحكومات الاستبدادية التي تستهدف معارضين وصحافيين وناشطين خارج حدودها السيادية لإسكاتهم”.

اقرأ ايضًا: بالفيديو|| مذيعة تتعرض لـ الاختراق الإلكتروني والتجسس على هاتفها أثناء بث مباشر

 

وبيّنت وزارة التجارة الأمريكية أنّ “هذا الإجراء جزء من جهود إدارة الرئيس جو بايدن لوضع حقوق الإنسان في صميم السياسة الخارجية للولايات المتحدة، من خلال العمل على وقف انتشار الأدوات الرقمية المستخدمة في القمع”، كاشفةً أنّ هذه الخطوة “تهدف إلى مكافحة التهديدات السيبرانية وتخفيف المراقبة غير القانونية”، على حدّ تعبيرها.

واتخاذ أمريكا هذه الخطوة يفيد بأنّه سيترتب عليها منع NSO من شراء قطع غيار ومكونات من الشركات الأمريكية دون الحصول على ترخيصٍ خاص، ويضع قيوداً على بيع برامج الشركة على مستوى العالم، بما في ذلك في الولايات المتحدة.

إشعار قبل ساعةٍ واحدة فقط من الإعلان

بدوره، نقل الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد، عن مسؤولٍ إسرائيليّ (لم يذكر اسمه أو صفته) أنّ “إدارة بايدن أعطت إسرائيل إشعاراً قبل ساعةٍ واحدة فقط قبل الإعلان عن قرار وضع NSO وKandiro على القائمة السوداء للشركات التي تعمل ضدّ المصلحة الأمنية الأمريكية”.

اختراق هواتف وزراء من قبل البرنامج

يُشار إلى أنّه ومنذ قرابة الشهرين، تداولت وسائل الإعلام الفرنسية تقارير تُفيد بأنّ الهواتف المحمولة لخمسة وزراء تعرّضت للاختراق من قبل برنامج التجسس “بيغاسوس” التابع لشركة NSO بين عامي 2019 و2020.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى