الصحة

فوائد الهليون لهشاشة العظام والمرأة الحامل والرشاقة إليك أهم المعلومات

 

الهليون هو أحد النباتات العصارية الغنية بالعناصر الغذائية ويعتبر من أكثر الخضروات توازناً من الناحية الغذائية وفي بعض البلدان العربية يسمى سكوم، وفوائد الهليون كثيرة لصحة الإنسان.

 

فوائد الهليون

 

المساهمة في تقليل العيوب الخلقية للأجنة

 

تنصح المرأة الحامل بتناول الهليون الذي يعد مصدراً طبيعياً لحمض الفوليك والذي يعمل على حماية الأم من الإجهاض وحماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية في الجهاز العصبي.

 

علاج الاكتئاب

 

يلعب حمض الفوليك دوراً كبيراً في منع الإصابة بالاكتئاب وذلك لأن حمض الفوليك يمنع الجسم من إفراز هرمون الهوموسيستئين بإفراط، وهو حمض أميني يمنع نشاطه وصول الدم وعناصر غذائية هامة إلى الدماغ، ولذلك فإنتاج الجسم لكميات كبيرة من هذا الهرمون يؤثر سلبياً على المزاج ويسبب الاكتئاب، ونشاطه يؤدي إلى التقليل من هرمونات السعادة مثل السيروتينين والدوبامين، وهذه الهرمونات ليست مسؤولة عن تحسين المزاج فقط بل تنظم دورات النوم والشهية كذلك.

اقرأ أيضاً:

ما هو فقر الدم وأهم الأسباب المؤدية إليه وأبرز طرق العلاج إليك أهم المعلومات

فوائد الهليون لصحة القلب

 

ومن فوائد الهليون منعه الجسم من إنتاج كميات كبيرة من هرمون الهوموسيستئين وبالتالي ينعكس هذا الأمر على صحة القلب لأن نشاط ذلك الهرمون يؤثر بشكل مباشر على الشريان التاجي في القلب ويتسبب بما يعرف متلازمة الشريان التاجي.

 

فوائد الهليون لهشاشة العظام

 

يتسبب نقص فيتامين ك بالإصابة بهشاشة العظام وسهولة تعرضها للكسور، بينما يؤمن كوب واحد من الهليون ما يقارب ثلثي حاجة الجسم لهذا الفيتامين، ويلعب فيتامين ك دوراً مهماً للعظام حيث يعمل على تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، وكذلك التقليل من نسبة الكالسيوم المطروح مع البول، كما يساعد احتواء الهليون على الحديد في تعزيز صحة العظام والمفاصل.

 

فوائد الهليون لمرضى السرطان

 

يؤدي تدني مستوى حمض الفوليك في جسم المرأة إلى زيادة خطورة إصابتها بسرطان الثدي، بينما تحمي المستويات المعتدلة في الجسم من حمض الفوليك بحمايته من كافة أنواع السرطانات وخاصة الثدي والقولون والمعدة والبنكرياس، وبما أن الهليون يقدم للجسم حاجته من حمض الفوليك فهو يعتبر إحدى النباتات التي تحارب السرطان.

 

فوائد الهليون للجهاز الهضمي

 

يحتوي الهليون على نسبة عالية من الألياف والماء واللذان يعتبران ضروريان لصحة الجهاز الهضمي، حيث تلعب الألياف دوراً هاماً في تنظيم عملية تخلص الجسم من السموم، كما أن الهليون يرفع من مناعة الجسم مما يجعله أكثر قدرة على محاربة الالتهابات والأمراض التي قد تصيب الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً:

فوائد اليقطين.. صيدلية متكاملة للكثير من الأمراض وأعضاء الجسم إليك أهم المعلومات

فوائد الهليون للرجيم

 

يمتلك الهليون خصائص عدة تساعد على إنقاص الوزن وتشمل الآتي:

 

قلة السعرات الحرارية في الهليون: يحتوي مقدار كبير من الهليون على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية، وبذلك يمكن للشخص تناول الهليون دون اكتساب سعرات حرارية زائدة وبالتالي دون أن يزداد الوزن.

 

احتوائه على نسبة كبيرة من الماء: يشكل الماء نسبة كبيرة من تكوين الهليون تبلغ تقريباً 94 في المئة منه، ولذلك فإنه يسهل على الجسم هضمه وامتصاص الفوائد الغذائية منه والتخلص من الفضلات وتلك العملية تساعد الجسم على عدم تراكم ما يسبب السمنة وبالتالي تؤدي إلى تخفيف الوزن.

 

وصفات لتناول الهليون:

 

يمكن تقطيع الهليون وتناوله نيئاً بمفرده، ومن الممكن كذلك إضافة قليل من عصير الليمون، وإضافة الملح والفلفل أو أحدهما، ويتناسب مع طعمه كذلك جبنة البارميزان، ويمكن إضافة الأعشاب المنكهة مثل الزعتر الأخضر.

 

ويعتبر الهليون مكوناً لذيذاً ضمن أنواع عدة من السلطات، وكذلك يمكن أن يوضع في الفرن للشواء بمفرده أو مع الدجاج وأنواع أخرى من الخضار.

اقرأ أيضاً:

اجعل طعامك دواءك.. خمسة أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز

ويمكن طهي الهليون مع قليل من زيت الزيتون وبعض الثوم مع البهارات الفلفل الأسود والملح وغيرها بحسب الرغبة حيث يوضع على نهار هادئة مع ملاحظة أنه لا يحتاج إلى وقت طويل للاستواء.

 

أضرار الهليون وتفاعلاته الدوائية

 

يحتوي الهليون على نسبة كبيرة من فيتامين ك ويرتبط هذا الفيتامين بعملية تخثر الدم لذا على الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية المميعة للدم عدم زيادة استهلاك مصادر هذا الفيتامين.

 

وتشمل أضرار الهليون أيضاً أنه يتسبب في زيادة تشكل الغازات في الجهاز الهضمي وظهور رائحة كريهة في البول.

 

وقد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية من الهليون، ويعد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه النباتات الأخرى من الفصيلة الزئبقية التي ينتمي إليها الهليون، ومنها البصل والثوم، أكثر احتمالاً لأن تكون لديهم حساسية منه.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى