سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو والصور|| الاحتفالات والمهرجانات تعم آسيا في عيد ديوالي.. ومحمد بن سلمان يزور الأسر الهندية ويهنئها

زار الشيخ، محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة، عدداً من الأسر الهندية لمشاركتها احتفالاتها بمناسبة عيد ديوالي ورأس السنة الهندية، وذلك نيابةً عن، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وبحضور الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني، مع عدد من كبار المسؤولين في البحرين.

عيد ديوالي تهنئة واحتفالات

وأكد أن نهج مملكة البحرين مستمر في ترسيخ قيم التعددية والتسامح على مختلف الصعد، مما له الأثر الكبير في تعزيز تقدمها كأنموذج حضاري تاريخي وإنساني يعكس ما يتميز به المجتمع البحريني من انفتاح وحب للجميع.

ويحتفل الملايين في أنحاء آسيا بعيد ديوالي الهندوسي، الذي يرمز إلى البدايات الجديدة وانتصار الخير على الشر والنور على الظلام ويتم الاحتفال بالعيد بشكل أساسي في الهند، لكن الهندوس في جميع أنحاء العالم، ولاسيما في أجزاء أخرى من آسيا، يجتمعون أيضا مع أفراد الأسرة ويقومون بزيارة المعابد وتزيين المنازل بمصابيح زيتية صغيرة مصنوعة من الطين.

ويتميز العيد أيضا بالمهرجانات الصاخبة وعروض الألعاب النارية، والتي غالبا ما تنظم طوال الليل.

احتفالات عيد ديوالي في الهند

وأضيئت الهند بعرض مبهر للأضواء والألوان، يتم رسم تصميمات رانجولي ذات الألوان الزاهية عند مداخل المنازل والمكاتب، وهي مزينة بأضواء خرافية.

اقرأ أيضاً: آلاف الهنود يحتفلون بـ مهرجان الحب الأبدي.. متحدين قواعد التباعد الاجتماعي -صور

وكانت الاحتفالات مذهلة بشكل خاص في مدينة أيوديا في ولاية أوتار براديش الشمالية، حيث تمت إضاءة أكثر من 900 ألف مصباح فخاري على ضفاف نهر ساريو مع هبوط الظلام، يوم الأربعاء الفائت، ويعتقد الهندوس أن المدينة هي مسقط رأس الإله رام.

وفي مدينة أحمد أباد بولاية جوجارات شرقا، يقدس المصلون دفاتر حساباتهم حيث يمثل العيد أيضا بداية السنة المالية الهندوسية الجديدة وتم تحديد العيد باسم تيهار، المعروف أيضا باسم ديوالي، في نيبال المجاورة.

بينما غطت العاصمة الهندية نيودلهي سحابة سميكة من الضباب الدخاني في أوج فترة احتفالات عيد ديوالي الهندوسي، واستفاق سكان المدينة البالغ عددهم 20 مليوناً، أمس الخميس، على سحابة رمادية وصفراء من المتوقع أن تشتد سماكتها خلال الأيام المقبلة.

وتتفاقم هذه الظاهرة جراء حرق المساحات الحرجية من مزارعي الولايات المجاورة بهدف تطهير الأراضي قبل حراثة الأرض، ولا تزال هذه الممارسة مستمرة رغم منعها منذ 2015، وهي تتسبب بمستويات تلوث قصوى خلال فصل الشتاء.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| آلاف القرويين يتقاذفون روث البقر في الهند طلباً للسلام.. والصحة الهندية تؤكد انهيارها أمام كورونا

عيد ديوالي في دول عدة

وفي ماليزيا، صلى المتعبدون الهندوس في المعابد وأشعلوا مصابيح زيتية من الفخار، وصعد البعض السلالم الملونة للصلاة في معبد باتو كايفز شمالي كوالالمبور لتكريم إلههم، اللورد موروجا.

واحتفل الناس أيضاً مع الأصدقاء والعائلات في إندونيسيا واليابان وتايوان.

اقرأ أيضاً: بالصور|| تشوه خلقي حولها إلى “آلهة المال”.. طفلة هندية تجني ثروة بسبب شكلها المختلف

ويشير ديوالي إلى عودة الإله الهندوسي رام إلى مملكته بعد قضاء 14 عاما في المنفى، ويعتقد الهندوس أنه خلال ديوالي، ستزور إلهة الثروة، لاكشمي، منازلهم إذا كانت مضاءة ومزينة.

وكلمة ديوالي مشتقة من الكلمة السنسكريتية ديبافالي ، والتي تعني “صفوف المصابيح المضيئة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى