الصحة

أهمية هرمون التستوستيرون لصحة النساء وأعراض نقصه وارتفاعه

 

يعرف نقص هرمون التستوستيرون عند النساء بانخفاض مستوى هذا الهرمون في الدم عن المعدل الطبيعي لدى النساء، والذي يتراوح بين 15 إلى 70 نانوغرام، وأظهرت الدراسات أن نقص هذا الهرمون لدى النساء يتسبب لهن بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

أسباب نقص هرمون التستوستيرون

 

التقدم بالعمر وسن اليأس

يرتبط انخفاض إنتاج الهرمونات لدى النساء بالوصول إلى سن اليأس ومنها هرمون التستوستيرون والإستروجين.

 

الإصابة بمشكلات في المبيض

يتسبب المرض في المبيض أو استئصاله إلى خفض إنتاج هرمون  التستوستيرون لدى المرأة.

 

أمراض الغدة النخامية أو الغدة الكظرية

إن القصور في هذه الغدد يسبب انخفاض في إنتاج هرمون التستوستيرون لدى النساء.

 

أعراض نقص هرمون التستوستيرون لدى النساء

الشعور بالكسل والتعب، وضعف في العضلات، وحدوث اضطرابات النوم، وانخفاض في الرغبة الجنسية، وزيادة في الوزن، وفقدان كثافة العظام وهشاشتها، والإصابة بجفاف في المهبل، وسوء المزاج.

 

فوائد هرمون التستوستيرون للنساء والرجال

 

تحسين صحة القلب والدم

يعمل القلب على ضخ الدم إلى كافة أنحاء الجسم كما أنه يزود بقية الأعضاء والعضلات بالأكسجين الذي تحتاجه ويأتي هنا دور هرمون التستوستيرون الذي يساعد في خلق خلايا الدم الحمراء من خلال النخاع العظمي.

 

لذا قد يؤدي انخفاض هذا الهرمون إلى زيادة خطر الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى أنه قد يسبب فقر الدم، والذي يؤدي بدوره إلى تلف أعضاء الجسم الداخلية ومشاكل صحية أخرى.

اقرأ أيضاً:

فوائد اليقطين.. صيدلية متكاملة للكثير من الأمراض وأعضاء الجسم إليك أهم المعلومات

تعزيز الصحة العقلية

لقد تبين أن الأشخاص الذين ترتفع لديهم مستويات هرمون التستوستيرون تنخفض لديهم احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر.

 

زيادة الكتلة العضلية

هرمون التستوستيرون يعتبر مسؤولاً عن زيادة كتلة العضلات في الجسم وهو الستيرويد الطبيعي الذي يحافظ عليها، وبالتالي فإنه يخفض الكتلة الدهنية ويزيد من حجم العضلات وقوتها، ويساهم في رفع مستوى الطاقة في الجسم.

 

زيادة الرغبة الجنسية

ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون كنوع من الاستجابة للنشاط الجنسي، وعادة ما يكون النشاط الجنسي لدى الرجال الذين لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون أكثر، لذا يحتاج الرجال عند التقدم في العمر للمزيد من هذا الهرمون.

 

تقوية العظام

تنخفض كثافة العظام مع انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون وبهذا يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام، وقد تبين أن هرمون التستوستيرون يلعب دوراً هاماً بشكل خاص في عظام الورك والعمود الفقري، ولذلك يصاب كبار السن بالكسور التي يصعب شفائها.

 

تحسين المزاج

يمكن أن يعاني الأشخاص الذين ينخفض لديهم إفراز هذا الهرمون من تقلبات المزاج والعيش بمزاج سيء غالباً، إضافة إلى الاكتئاب والشعور بالتعب المتواصل وعدم الرغبة في فعل شيء، والغضب السريع.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند النساء

يمكن الحصول على هرمون التستوستيرون على شكل حقن أو حبوب للمساعدة على حماية العظام من مرض هشاشة العظام وكذلك لتقوية العضلات وعدم الشعور بالتعب المتواصل.

 

تناول الغذاء الغني بمعدن الزنك أو المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين، حيث يزيد الزنك من إفراز هرمون التستوستيرون.

9fe9932d 2ef8 428b b58b 9fee1d1f4521

تناول مصادر غذائية غنية بالمغنيسيوم أو الحصول عليه على شكل مكملات غذائية حيث أثبتت الدراسات أن تناول المغنيسيوم لمدة أربعة أسابيع تحفز إفراز هرمون التستوستيرون.

اقرأ أيضاً:

فوائد الهليون لهشاشة العظام والمرأة الحامل والرشاقة إليك أهم المعلومات

زيادة هرمون التستوستيرون لدى النساء

 

الشعرانية

وهي مشكلة هرمونية لدى النساء تؤدي إلى نمو الشعر الزائد بمختلف أنحاء الجسم وفي الوجه أحياناً.

 

متلازمة المبيض متعدد الأكياس

وهو اضطراب هرمون ينتج عنه زيادة في إنتاج هرمون الإندروجين لدى النساء ويسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وتأثيرات على نسبة الهرمونات الطبيعية لدى النساء.

 

مشكلة في الغدة الكظرية

تعتبر الغدة الكظرية هي الغدة المسؤولة عن إفراز الهرمونات الجنسية في الجسم وبالتالي فإن أي خلل في الغدة الكظرية يتسبب في حدوث خلل في الهرمونات.

 

مقاومة الأنسولين

هناك علاقة بين مقاومة الأنسولين وارتفاع السكر في الدم و هرمون التستوستيرون حيث تتسبب مستويات الأنسولين المرتفعة في ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى النساء.

اقرأ أيضاً:

ما هو فقر الدم وأهم الأسباب المؤدية إليه وأبرز طرق العلاج إليك أهم المعلومات

أعراض زيادة هرمون التستوستيرون لدى النساء

من الأعراض الشائعة لزيادة هذا الهرمون لدى النساء تغير صوت المرأة، وزيادة ظهور حب الشباب، وزيادة كتلة العضلات في الجسم، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

 

علاج ارتفاع هرمون التستوستيرون

يعتمد علاج ارتفاع هرمون التستوستيرون على السبب الذي أدى إليه، وعند الحصول على العلاج المناسب تبدأ أعراض ارتفاع هذا الهرمون بالتلاشي تدريجياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى