أخبار العالم العربي

شاهد|| مصر تشهد خروج العقرب الأكثر فتكاً على وجه على الأرض والذي تجاوز سعر سمه 39 مليون دولار (فيديو وصور)

نشرت مجلة علمية شهيرة، يوم أمس الثلاثاء، تقريراً سلطت فيه الضوء على الأحداث التي شهدتها مدينة أسوان في مصر خلال اليومين الماضيين، حمل عنوان “العقارب تغرق القرى المصرية بعد عاصفة وتلدغ المئات”.

– مصر وخروج العقارب الأكثر فتكاً

قالت المجلة في تقريرها: “لسعت العقارب التي طردتها العواصف الأخيرة من منازلها الصحراوية تحت الأرض أكثر من 500 شخص في محافظة أسوان بجنوب مصر”.

وأضافت المجلة نقلاً عن منظمة “مدى” الإخبارية التي تتخذ من مصر مقراً لها: “أن أيام البرد والأمطار والفيضانات التي مرت على المنطقة أدت إلى نزوح العقارب من جحورها الصحراوية واتجاهها نحو المناطق المأهولة بالسكان، واتصالها بهم بشكل مباشر، خاصةً وأن العواصف دمرت الكثير من المباني وجرفت الطرقات واقتلعت الأشجار وقطعت الكهرباء في أجزاء واسعة من أسوان”.

حتى أن المئات من الذين تعرضوا للدغة العقارب تطلبوا دخول المستشفى، كما توفي ثلاثة منهم في 13 نوفمبر / تشرين الثاني.

وكشفت التقارير الإعلامية، بأن الأشخاص الذين تعرضوا للدغة العقارب قالوا: “إن أعراضهم تضمنت الآلام الشديدة والحمى والتعرق والقيء والإسهال وارتعاش العضلات وارتعاش الرأس”.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، في بيان نُشر على فيسبوك في 13 نوفمبر / تشرين الثاني، إن محافظة أسوان وزعت أكثر من 3000 جرعة من مصل مضاد السموم، لعلاج المصابين في المستشفيات والعيادات المحلية، والاستعداد للحوادث المستقبلية .

– خروج العقرب الأكثر فتكاً على وجه الأرض

بحسب التقرير المنشور في مجلة “livescience”، الذي علق على الحادثة، فإنه يعيش في مصر نحو 31 نوعاً من العقارب، بحسب العلماء.

إلا أن المجلة قالت نقلاً عن تقرير صادر عن “الأزهر” للعلوم، إن أحد أكثر العقارب فتكاً على وجه الأرض، والتي تعيش أيضاً في مصر، خرجت من جحورها بسبب سوء الأحوال الجوية، وهي العقارب ذات الذيل السميك، والتي تنتمي لجنس “Androctonus”.


وقالت المجلة: “إنه بالإضافة إلى العقرب السابق، يوجد أيضاً في مصر عقرب آخر فتاك ذو لدغة قاتلة يطلق عليه اسم “Deathstalker” أو (Leiurus quinquestriatus)، والتي يتم رصدها بشكل شائع في أسوان وتلدغ العشرات من الأشخاص في المنطقة كل عام”.

– تفسير واحد فقط

في تقرير المجلة العلمية، اعتبرت أن ظاهرة “طوفان العقارب” تشبه إلى حد ما “طاعون الكتاب المقدس”، لكنها شددت إلى أن هذه الظاهرة لها سبب واحد حديث هو التغير المناخي.

وبحسب التقرير المنشور في مجلة “Clinical Neurotoxicology”، يموت كل عام نحو 5 آلاف شخص بلدغات العقارب السامة.

– اعتلال دماغي خاصةً لدى الأطفال

أشارت المجلة في تقريرها إلى أنه مثل العديد من السموم الموجودة في البرية، يحتوي سم العقرب على العديد من المواد، بما في ذلك مسببات الهيستامين ومثبطات الأنزيم البروتيني والسيروتونين والفوسفوليباز والهيالورونيداز، بعد عزل العديد من المواد السامة العصبية من سم العقرب، بحسب تقرير منشور في مجلة “Reference Module in Life Sciences” العلمية.

وبحسب المصدر، يمكن أن تنتج السموم العصبية الموجودة في سم العقرب إطلاق كمية هائلة من للكاتيكولامين، خاصة عند الأطفال، مما يخلق “عاصفة ذاتية” حيث يتم تحفيز كل من الجهاز العصبي السمبثاوي، وهي حالة حرجة شديدة لدرجة أنها تؤدي إلى اعتلال دماغي، لكن بالشكل العام قد لا تسبب اللدغة الواحدة موت البالغين.

– 39 مليون دولار سعر غالون سم العقرب

لكن بحسب “بزنس إنسايدر”، فإنه على الرغم من أن عقرب “deathstalker” هو من أخطر العقارب أيضاً على وجه الأرض، إلا أنه ينتج العقار الأغلى ثمناً على الأرض، حيث يبلغ سعر الغالون 39 مليون دولار أمريكي، ولكن من المستحيل جمعه، حسب المجلة.

مصر


تابع المزيد:

)) بعد غياب طويل.. زعيم كوريا الشمالية يظهر قرب الحدود الصينية للإشراف على مشروع تنموي ضخم (صور)

)) في اليوم العالمي لموسوعة غينيس إليك أبرز الأرقام القياسية هذا العام – فيديو وصور

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى