أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بعد اجتماع مع أردوغان.. إخوان ليبيا يرفضون إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها

جدد رئيس مجلس الدولة في ليبيا، خالد المشري، رفضه للانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة في ديسمبر/كانون الأول المُقبل.

إخوان ليبيا تقاطع الانتخابات البرلمانية

وقال المشري التابع للإخوان المسلمين، إنه لن يشارك في الانتخابات كناخب أو مرشح، كما طالب بانتخابات برلمانية فقط في فبراير/شباط المقبل.

وطالب المشري “بتنظيف السجل الانتخابي لأن العملية الانتخابية تفتقد لأدنى الظروف المطلوبة لإجرائها”.

وتابع، “أتعجب من انتخابات بلا قاعدة دستورية ولا سجل انتخابي نظيف ولا مفوضية قادرة على التحكم حتى في منصاتها الإلكترونية”.

وأوضح أن المجلس سيتقدم “بمقترح لتكون الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في الـ15 من فبراير القادم بالتزامن مع الانتخابات” مشيراً إلى أن “العملية الانتخابية تفتقد لأدنى الظروف المطلوبة لإجرائها”.


هذا ووصل عدد من المرشحين للانتخابات الرئاسية الليبية حتى اليوم إلى 19 مرشحاً، بحسب تقارير صحفية، أما عدد المتقدمين لعضوية مجلس النواب فقد تجاوزوا الـ 1000.

ورغم نفي مجلس النواب نيته تعديل قوانين الترشح للرئاسة خصوصاً المادة 12، إلا أن مصادر مقربة أكدت أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة قد أنهى تعبئة إقرار الذمة المالية الخاص به وبأسرته تمهيداً لتقديم أوراق اعتماده قبل الإثنين المقبل، بحسب ما أوصاه فريق قانوني يعمل على مساعدته للترشح.

وفي 10 نوفمبر/تشرين الثاني، أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان محادثات مع المشري، الرافض لإجراء الانتخابات الليبية في موعدها وفق الاتفاق السياسي الذي يدعمه المجتمع الدولي.

والتقى أردوغان المشري في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، كما استقبل رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، المشري والوفد المرافق له، وبحثوا العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقبل زيارته تركيا، اجتمع المشري بقادة فصائل مسلحة لحثهم على رفض الانتخابات الليبية، وعدم المشاركة من قبل الناخبين أو المرشحين.

مواضيع ذات صِلة : حديث عن عقوبات وسحب المرتزقة.. مخرجات مؤتمر باريس الدولي بشأن ليبيا

وطالب المشري بحصار مفوضية الانتخابات لمنعها من أداء مهامها، كما حمّل بيان صادر عن اجتماع رئيس مفوضية الانتخابات، ومن أسماهم النواب المتواطئين معه، مسؤولية العواقب الخطيرة التي قد تنسف الاستقرار.

شاهد أيضاً : واو الناموس في ليبيا .. قطعة من سطح القمر تتربع وسط الصحراء

بعد اجتماع مع أردوغان.. إخوان ليبيا يرفضون إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها
بعد اجتماع مع أردوغان.. إخوان ليبيا يرفضون إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى