اخبار العالم العربي

بصور للأقمار الصناعية.. خبير مصري يكشف عن تغيرات في سد النهضة بعد الملء الرابع

كشف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة عباس شراقي، اليوم الجمعة، عن تغيرات في سد النهضة الإثيوبي بعد الانتهاء من عملية الملء الرابع.

تغيرات في سد النهضة

وفي منشور عبر صفحته على منصة فيسبوك تحت عنوان “فيضان المياه أعلى السد، وغلق بوابتي التصريف، وتوقف التوربينات”، قال شراقي إنه “بعد انتهاء التخزين الرابع فى 9 سبتمبر الجاري، يمر من أعلى الممر الأوسط حوالي 300 مليون م3/يوم إلى السودان الذي بدأ في تخزين حصته السنوية تدريجياً حيث تنخفض الشهر القادم إلى 200 م3/يوم بإجمالي إيراد حوالي 6 مليارات م3 خلال شهر أكتوبر”.

كما ذكر أن إجمالي المخزون حالياً في بحيرة سد النهضة يبلغ حوالي 41 مليار م3.

وأضاف: “ما زال هناك العديد من المناطق في السودان التي تشهد جفافاً هذا العام لحجز المياه في سد النهضة معظم الموسم بالإضافة إلى نقص في مياه الأمطار عن المتوسط هذا العام”.

وأظهرت الأقمار الصناعية غلق بوابتي التصريف منذ منتصف الشهر الجاري، كما يظهر حوض التوربينات هادئاً لعدم تشغيل التوربينين لأول مرة منذ أسابيع ربما لصيانة دورية.

IMG 20230922 WA0000

وأردف: “طبقاً لما أعلن سابقاً، المفروض أن يكون هناك اجتماع في أديس أبابا لاستئناف الجلسة الثانية بعد الجلسة الأولى في القاهرة 27-28 أغسطس الماضي”.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، حذر عباس شراقي من تكرار ماحدث في مدينة درنة الليبية، بـ”سـد النهضة الإثيوبي” خاصة بعدما وصلت كمية التخزين إلى 41 مليار م3.

سد النهضة
بصور للأقمار الصناعية.. خبير مصري يكشف عن تغيرات في سـد النهضة بعد الملء الرابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى