أفلام ومسلسلات

مسلسل بيت الذل دراما اجتماعية تعالج قضية الفروقات الطبقية وآثارها على الأسرة بأحداث مشوقة

 

تدور أحداث مسلسل بيت الذل حول قصة عائلة مكونة من عدة أفراد تواجه العديد من الصراعات والمشاكل التي تحير كل فرد من أفراد الأسرة.

 

قصة مسلسل بيت الذل

 

ويطرح المسلسل قضية زوجة الأب التي تدخل إلى العائلة ولا يتقبلها الأولاد وتبدأ المعاناة في المنزل من حيث الوقوع في مشكلات عدة لموازنة هذه العلاقة المعقدة.

 

وتبدأ الحكاية عندما يتزوج “أبو طارق” الشخصية الرئيسية في العمل من فتاة فقيرة تدعى “فجر” ضمن حبكة درامية تظهر طمع أم العروس واستعدادها للتضحية بابنتها في سبيل المصالح الشخصية والمال، فتذهب فجر إلى منزل زوجها وتبدأ تتعرض للضغوطات الكثيرة من قبل أبناء زوجها، الذين يعاملونها بطريقة فيها الكثير من القهر والذل والسيطرة والتحكم.

اقرأ أيضاً:

حادث غامض يقلب حياة زوجين رأساً على عقب.. الكثير من التشويق في مسلسل ستون دقيقة

ويطرح العمل مدى تأثير المشكلات التي تحدث داخل الاسرة على حياة الافراد وسلوكهم وطريقة تفكيرهم تجاه المواقف والأشخاص، وذلك وسط أجواء من الاثارة والتشويق تجذب المشاهد لمتابعة العمل حتى النهاية لمعرفة مصير كل شخصية من شخصيات العمل الدرامي.

1035988 1

وتطرق مسلسل بيت الذل أيضاً إلى قضية الطبقات الاجتماعية والفرق بين العائلات الغنية والعائلات الفقيرة بنمط الحياة ونمط التفكير فالصراع الأول بين أبو طارق وأولاده كان ليس زواجه فقط بل اختياره لفتاة من أسرة فقيرة، مما اعتبره أبناء أبو طارق إحراجاً لهم، وباتوا يريدون الانتقام فيفكرون بفعل المثل والزواج من فتيات فقراء للضغط عليه.

 

إضافة إلى الطريقة التي يتعاملون بها مع زوجة الاب طوال الوقت على أنها أدنى مرتبة منهم وذلك لأنها نشأت في عائلة فقيرة، وهنا يظهر ضعف الفتاة التي لا تملك شيئاً لتفعله سوى أن تقبل معاملة أبناء الزوج السيئة لها، وبشكل خاص أن والدتها موافقة على هذا الزواج دون أن تهتم لنتائجه لكن كل ما كان يهمها هو الحصول على المال لا أكثر، فلمن تلجأ تلك الفتاة، لا تستطيع العودة إلى منزل والدتها ولا الخروج من منزل زوجها ولا مواجهة القهر والذل الذي تتعرض له من قبل أبناء الزوج.

اقرأ أيضاً:

مسلسل فارس بلا جواز.. قضايا اجتماعية شائكة في قالب مشوق يعتمد كوميديا الموقف

وتعتبر قضية زوجة الأب من القضايا التي تطرح بشكل دائم في الدراما العربية وتعكس مشكلات المجتمع العربي الذي لازال يعاني من مشكلات في التعامل مع حرية الفرد إن كان الأب أو الزوجة الجديدة أو الأبناء، ففي الغالب يحاول أحد الأطراف القيام بفرض سيطرته على الآخرين، وتتشابك العلاقات الاجتماعية لتترك تأثيرات سلبية على حياة الأفراد بسبب اقتحام مساحة الخصوصية للآخر.

 

ومسلسل بيت الذل هو مسلسل كويتي مكون من 30 حلقة ومدة الحلقة الواحدة 45 دقيقة، وهو من إخراج أحمد الفردان، وأسامة التركي، وقامت بتأليف المسلسل الكاتبة منى النوفلي، وهو من إنتاج شركة صمود برودكشن للدعاية والإنتاج الفني ومدير الإنتاج حسين يونس.

أبطال مسلسل بيت الذل

وهو من بطولة عبد الرحمن العقل في دور يعقوب، وفاطمة الطباخ في دور نجية، وعبدالله الطراوة في دور ياسين، وفهد باسم في دور طارق، وعبدالله الفريح في دور سالم، وعبدالله الطليحي في دور عادل، ولولوة الملا في دور عالية، ونجاح الخطيب، وإيمان فيصل في دور أروى، وأحلام حسن في دور سميرة، ومحمد الانصاري في دور عواد، وإيمان الحسيني في دور فجر، ومشاري البلام في دور عبد المحسن، وصالح البلام في دور عبد المحسن في شبابه.

 

ويذكر أن الفنان مشاري البلام فارق الحياة بسبب الإصابة بفيروس كورونا قبل الانتهاء من تصوير العمل فاستعان المخرج بابنه صالح لاكمال المسلسل ورغم أنه الظهور التلفزيوني الأول له إلا أنه استطاع أن ينال إعجاب الجمهور العربي بأدائه التمثيلي.

اقرأ أيضاً:

فلم ” What Women Want – ماذا تريده النساء ” من بطولة ميل غيبسون

إضافة إلى أن المسلسل تعرض إلى أزمات كثيرة قبل ذلك حيث توقف التصوير عدة مرات بسبب انتشار فيروس كورونا واضطر بعض الممثلين الذين شاركوا بتصوير المشاهد في الحلقات الأولى من العمل إلى الانسحاب واضطر فريق العمل لاستبدالهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى