أخبار العالم

الجيش الأمريكي يسرّح جنوداً رفضوا أخذ لقاح “كورونا” والمحكمة العليا ترفض استثناء “ديني” بشأن إلزاميته

أثارت قضية فرض “التطعيم الإلزامي” عاصفةً من الجدل مؤخراً في الولايات المتحدة، حتى وصلت حدّ تسريح جنود في الجيش الأمريكي.

الجيش الأمريكي يسرّح جنوداً رفضوا أخذ لقاح “كورونا”

وفي التفاصيل، تناقلت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إعلان سلاح الجو التابع للجيش الأمريكي، تسريحه لـ 27 جندياً بسبب رفضهم الحصول على لقاح ضدّ فيروس كورونا.

ولفتت الصحيفة خلال تقريرها، إلى عدداً من المسؤولين في سلاح الجو الأمريكي يعتقدون بـ “وجوب عزل الأفراد عن الخدمة بسبب عصيانهم الحصول على اللقاحات”.

وفي سياقٍ ذي صلة، قالت المتحدثة باسم القوات الجوية الأمريكية، آن ستيفانيك، إنّ: “هؤلاء هم أول العسكريين الجويين الذين يتم تسريحهم إدارياً لأسبابٍ تتعلق باللقاح المضاد لفيروس كورونا”، مبيّنةً أنّ: “جميع المسرّحين كانوا يخضعون لفترة التجنيد الأولى، لذا كانوا أصغر سناً وأقل رتبة”، على حدّ تعبيرها.

وبيّنت المتحدثة باسم القوات الجويّة، أنّه: ” ليس غريباً وغير مألوف طرد أفراد الجيش من الخدمة لعصيان أمر”، مشيرةً إلى أنّه في ” الثلاثة أرباع الأولى من عام 2021، تم تسريح حوالي 1800 طيار بسبب عدم اتباع الأوامر”، مؤكدة أن “الانضباط هو عقيدة أساسية للقوات المسلحة”.

بدوره، قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إنّ اللقاح ضروري للحفاظ على صحة القوات الأمريكية وقدرتها على الاستجابة لأزمة الأمن القومي.

يُشار إلى أنه لم يطلب أي جندي من ضمن الـ27 الذين تمّ تسريحهم، أيّ نوع من الإعفاءات سواء كانت طبية أو إدارية أو دينية.

اقرأ أيضاً : “ترامب” يوجه الشتائم لقائد الجيش الأمريكي بسبب معدات عسكرية باهظة الثمن والحضور “يصفقون”

المحكمة العليا ترفض الاستثناء الديني

وفي سياقٍ ذي صلة، رفضت المحكمة الأمريكية العليا النظر مجدداً في دعاوى تابعة لمحاكم في ولاية “نيويورك” للحصول على “استثناءٍ ديني” من قرار التلقيح الإلزامي ضد فيروس كورونا.

وشمل الرفض، تفويضاً كانت قد تقدمت به الولاية حول تلقيح العاملين في مجال الرعاية الصحية، حيث تقدّم بالاستثناءات الدينية مجموعة من الأطباء والممرضات المسيحيين ومنظمة تروج للشك في اللقاحات، وفق ما نشرته اليوم الثلاثاء، وكالة الأنباء رويترز.

وفي أواخر آب/ اغسطس الماضي، اصدرت وزراة الصحة الأمريكية قراراً يؤكد أن العاملين في المجال الطبي ممن يتواصلون بشكل مباشر مع المرضى أو الموظفين الآخرين يجب عليهم أخذ اللقاح بحلول 27 أيلول الماضي، بموعد أقصاه 22 تشرين الثاني الماضي.

يُشار إلى أنه في مطلع شهر تشرين الثاني الماضي، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنّ وزارة الدفاع الأمريكية ستسعى إلى جعل التطعيمات ضد فيروس “كورونا” إلزامية لقوات الخدمة الفعلية البالغ عددها مليون و300 ألف جندي في البلاد في موعد أقصاه منتصف كانون الأول.

الجدير ذكره، أنّ المواعيد الختامية المتعلقة بأخذ تطعيمات كورونا في الجيش الأمريكي، تختلف من خدمة إلى أخرى.

الجيش الأمريكي يسرّح جنوداً رفضوا أخذ لقاح "كورونا" والمحكمة العليا ترفض استثناء "ديني" بشأن إلزاميته
الجيش الأمريكي يسرّح جنوداً رفضوا أخذ لقاح “كورونا” والمحكمة العليا ترفض استثناء “ديني” بشأن إلزاميته

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس تشحن سيارة كهربائية بنفسها وتكشف عن مستقبل هذه المركبات في أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى