أخبار العالم

بعد تصدرها المركز الأول بعدد الأعاصير.. صحف عالمية تكشف سر حدوث معظم الكوارث الطبيعية بأمريكا

سلطت صحف عالمية، خلال الساعات القليلة الماضية، الضوء على الأعاصير القاتلة التي اجتاحت أمريكا في الأيام الماضية، في محاولة لفهم السبب وراء تركز معظم الكوارث الطبيعية فيها.

– أمريكا تحتل الصدارة بعدد الأعاصير

حافظت الولايات المتحدة الأمريكية بمركزها الأول كهدف لأكبر عدد من الأعاصير في العالم، وذلك بعد أن شهدت العديد من الولايات الأمريكية مثل كنتاكي وإلينوي وأركنساس أعاصير مدمرة خلال الأسابيع الماضية.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “thehill” الأمريكية، فإن المختبر الوطني للعواصف (NOAA) التابع للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، قال: “إن حوالي 1200 إعصار تضرب الولايات المتحدة كل عام، في الوقت الذي يحدث في دول أخرى مثل نيوزيلندا حوالي 20 إعصار فقط”.

وأضاف الصحيفة نقلاً عن المركز ذاته: أنه “يمكن أن تحدث الأعاصير في أي وقت من السنة وفي أي وقت من اليوم”، متساءلةً عن سبب حدوث معظمها في الولايات المتحدة بين الساعة 4 و9 مساء.

وأشارت إلى أن المختبر ذاته، يعترف بأن الأعاصير ليست مفهومة جيداً، مؤكداً أن معظم الأعاصير المدمرة تحدث الزوبعات الضخمة، مع تناوب العواصف الرعدية مع دوران الزوبعة.

اقرأ أيضاً : الأعاصير القاتلة تحاصر دار للمسنين في أمريكا وتقتل اثنين من نزلائها وتدمر مستودعاً لأمازون (صور وفيديو)

– نظريات تحاول كشف اللغز

وفي هذا السياق، اقترحت النظريات والأبحاث الحديثة أنه بمجرد بدء الإعصار، يرتبط تطور حجمه باختلافات درجة الحرارة عند حافة التفاف الهواء السفلي حول الإعصار.

كما يمكن أن تتسبب درجة الرطوبة غير المستقرة برفع حدة الرياح والعواصف الرعدية أثناء الأعاصير.

ومن جانبها، أجرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، تحليلاً أكدت فيه أن الأعاصير تميل إلى التكون حيث يشتبك الهواء البارد والجاف مع الهواء الدافئ الرطب، ومعظمها فوق خطوط العرض الوسطى على سطح الأرض.

وأوضحت أن الوضع يزداد سوءاً في الولايات المتحدة كونها قريبة من المياه الدافئة لخليج المكسيك، بالإضافة إلى كونها معبراً للهواء الجاف القادم من جبال روكي إلى جانب الهواء البارد القادم من النصف الشمالي من البلاد، مما يجعل الظروف المثالية لخلق إعصار.

وبينت موضحةً أنه بغض النظر عن المكان الذي تضرب فيه الأعاصير، فإن المخاطر التي يمكن أن تخلفها عالية.

وفي الختام، يقول المختبر الوطني للعواصف: “إن الأعاصير يمكن أن تكلف البلاد ملايين أو حتى مليارات الدولارات من الأضرار في الممتلكات سنوياً، فضلاً عن خسائر كبيرة في الأرواح”.

والجدير ذكره أنه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، زار ولاية كنتاكي في جنوب شرق الولايات المتحدة للقاء الناجين من الأعاصير المدمرة غير المسبوقة التي ضربتها قبل أيام، وتفقد الأضرار في بلداتها المنكوبة.

بعد تصدرها المركز الأول بعدد الأعاصير.. صحف عالمية تكشف سر حدوث معظم الكوارث الطبيعية بأمريكا
بعد تصدرها المركز الأول بعدد الأعاصير.. صحف عالمية تكشف سر حدوث معظم الكوارث الطبيعية بأمريكا

اقرأ أيضاً : بايدن يعلن ولاية أمريكية منطقة “كوارث كبرى” بعدما حلّ بها من دمار واسع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى