أفلام ومسلسلات

مسلسل ممنوع التجول دراما واقعية لامست تفاصيل الجائحة العالمية في إطار كوميدي

 

تدور أحداث مسلسل ممنوع التجول حول جائحة كورونا وتأثيرها على الحياة الاجتماعية، ويطرح العمل آثار الجائحة بطريقة ساخرة على كافة نواحي الحياة الاجتماعية والتعليم والسفر وكل ما تسببت به الجائحة من تغييرات في حياة الناس.

 

قصة مسلسل ممنوع التجول

يتكون العمل من 30 حلقة بطريقة المتصل المنفصل حيث تحمل كل حلقة عنواناً خاصاً بها، وهو من بطولة الفنان ناصر القصبي وعبد الإله السناني وفايز المالكي وراشد الشمراني وحبيب الحبيب وإلهام علي وريماس منصور.

 

في الحلقة الأولى يتسبب انتشار فيروس كورونا بإقامة حفل زفاف سامي وخطيبته في الصباح، ويضطر أبو سامي وأبو سعد إلى اللجوء لعامل توصيل الطلبات ليصطحب العروس إلى منزلها لدخول وقت حظر التجول.

في الحلقة الثانية يتوفى والد نواف ونظراً لجائحة كورونا يفرض في البلاد عدم إقامة جنازة أو عزاء ونظراً لإصرار شقيقة نواف على إقامة العزاء يقرر نواف الاحتفاظ بوالده في الثلاجة حتى تنتهي جائحة كورونا ولكن الكهرباء تنقطع ويبلغ عنهم عامل الكهرباء.

في الحلقة الثالثة تظهر الأحداث في عام 2020 بدبي وقبل تفشي وباء كورونا عالمياً حيث يقلق نادر من أي شخص أجنبي وخاصة الصينيين والعمالة الأجنبية معتقداً أنهم قد يحملون فيروس كورونا فيسجل لهم فيديو وينشره على مواقع التواصل فتستدعيه النيابة للتحقيق معه.

اقرأ أيضاً:

فيلم the mountain between us “الجبل بيننا” نظرة مختلفة للحب ودوافع النجاة من موت مؤكد

في الحلقة الرابعة يعلم مرداس وصديقه بوفاة ابن عمهم أبو طلال ويقررا الاستيلاء على أمواله وأغنامه ويخدعان ابنه طلال ويتفقان مع أبو حنش على بيع الأغنام لأحد الأشخاص ولكن يتفق الأخير مع طلال ويكشفونهم.

 

في الحلقة الخامسة يظهر أحمد المتزوج من امرأتين لا تعلم كل منهما عن الأخرى، فيستغل أحمد ذهاب تهاني إلى والدتها بالمستشفى لزيارتها والإقامة معها، ويدعو زوجته الثانية إلى منزل تهاني، وفجأة تعود الأخيرة ويحاول إصلاح الأمر قبل أن تكتشف كل منهما وجود الأخرى.

في الحلقة السادسة نتيجة تفشي فيروس كورونا في العالم يخاف شوري من ذنوبه ويعتقد بأن الساعة اقتربت، فيطلب من جاره التكفير عن ذنوبه مقابل أن يدفع له جميع أمواله.

في الحلقة السابعة يخبر فالح زوجته أم صالح عن أمر زواجه من فتاة أصغر منه في السن فتطرده من المنزل في وقت الحظر وتبدأ المغامرات ثم يكتشف إسراف زوجته الجديدة ويعرف أيضاً أن زوجته الأولى تريد الطلاق والزواج من رجل آخر.

screen shot 2021 04 14 at 2.53.51 am

في الحلقة الثامنة نتيجة انتشار فيروس كورونا يبقى سالم والدكتور حامد عالقان في الفندق بانتظار فتح المطارات للعودة إلى بلدهما، ويقع بينهما خلافات كثيرة.

اقرأ أيضاً:

مسلسل فارس بلا جواز.. قضايا اجتماعية شائكة في قالب مشوق يعتمد كوميديا الموقف

تطورات وآثار ظهور كورونا

في الحلقة التاسعة يتسبب انتشار فيروس كورونا بانقطاع الطلاب عن المدارس والجامعات وبقائهم في المنزل واستخدام المنصات الإلكترونية للتعليم عن بعد ويحاول عبدالله مساعدة ابنته في هذا النمط الجديد من التعليم.

في الحلقة العاشرة يظهر إعلاق المدن وعزلها عن بعضها فتلجأ ريم وزوجها إلى المهرب المدعو مطلق ليتمكنا من السفر إلى جدة للحصول على ميراثها.

في الحلقة 11 يقتنع اليوتيوبر الشهير فارس بأن الحكومات العالمية تريد بث الرعب في قلوب الناس عبر خداعهم بفيروس كورونا ويحاول إقناع متابعيه أنه لا يوجد شيء اسمه كورونا.

4 MBC GROUP RAMADAN 2021 992093

في الحلقة 12 يتشاجر حمد طوال الوقت مع شقيقته التي تعمل في المستشفى والتي يجبرها عملها على التأخر عن العودة إلى المنزل وبعدها يصاب بفيروس كورونا ويدخل المستشفى ويجد هناك الممرضات اللاتي يتأخرن لرعاية المرضى فيندم على معاملته لشقيقته.

بلسم تضع ممنوع التجول في صدارة التريند

وفي الحلقة 13 يستاء سعد وشقيقيه من بخل والدهم الشديد فيقررون تعمد إصابته بفيروس كورونا، ويحضرون له شوربة خفافيش ويستقبلون مريض كورونا ويستضيفونه في المنزل لكن السحر ينقلب على الساحر.

اقرأ أيضاً:

فلم ” What Women Want – ماذا تريده النساء ” من بطولة ميل غيبسون

وفي الحلقة 14 من مسلسل ممنوع التجول تمنع جائحة كورونا ماجد من السفر بعد إغلاق المطارات ويسيطر عليه الملل من بقائه وحيداً فيقرر العمل في توصيل الطلبات ويواجه العديد من المشاكل.

وفي الحلقة 15 يخاف سكان إحدى القرى من تفشي الوباء فيقرر أبو حمود جمع أولاده وزوجاتهم في منزله وإغلاق محله وعدم التعامل مع أي شخص ولكن زوجة ابنه سارة تصر على الذهاب للاطمئنان على عائلتها فيمنعها من العودة إلى منزله.

ويستمر العمل ليكشف جميع آثار كورونا على الحياة الإنسانية، وهو من تأليف خلف الحربي، وإخراج أوس الشرقي ونشأت الملحم، وإنتاج تلفزيون أم بي سي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى