أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

العراق يطوي صفحة غزو صدام حسين للكويت ويسدد آخر تعويض.. كم بلغ إجمالي التعويضات

أعلن البنك المركزي في العراق، اليوم الثلاثاء، انتهاء استكمال الدفعة الأخيرة من تعويضات غزو صدام حسين للكويت في التسعينات.

تعويضات غزو صدام حسين للكويت

واستكمل العراق دفع مبالغ التعويضات المخصصة لدولة الكويت عن خسائر الغزو عام 1990، بقيمة 44 مليون دولار أمريكي.

وجاء في بيان البنك المركزي العراقي: “من المأمول أن يسهم إنهاء دفع التعويضات في إعادة دمج النظام المصرفي العراقي بالنظام المصرفي العالمي”.

وبات الإجمالي الذي دفعة العراق حوالي 52 مليار دولار لتعويض الدمار الذي تسبب به غزوه للكويت في البنى التحتية الكويتية والخسائر التي تسبب بها لمواطنين كويتيين وأجانب.

اقرأ أيضاً|| وثائق حرب الخليج السرية لعقود تكشف كيف دفع صدام حسين الحكومة البريطانية لتقديم “الاعتذار”

استمرت عقدين من الزمن

وتعرض العراق للعقوبات الشديدة على إثر قرار الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بغزو الكويت عام 1990 وسيطرته عليها، والذي استمر نحو عام قبل أن تدفع قوات أمريكية وعربية لطرد القوات العراقية من الكويت.

وكان من المقرر استكمال سداد الدفعة الأخيرة مطلع العام القادم، بعد سداد شريحة سابقة قبل نحو شهر من قبل البنك المركزي العراقي لنظيره الكويتي.

وكانت لجنة أممية للتعويضات تشكلت عام 1991 وألزمت بغداد بدفع 52.4 مليار دولار تعويضات للأفراد والشركات والمنظمات الحكومية وغيرها ممن تكبد خسائر ناجمة مباشرة عن غزو الكويت.

اقرأ أيضاً|| رداً على بريمر.. محامي صدام حسين يكشف سبب إعدامه السريع وماذا طلب جورج بوش حينها

وتوقف العراق عن تسديد المدفوعات في 2014 أثناء الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، الذي سيطر على أجزاء واسعة شمالي وشمالي غربي البلاد، لكنه استأنف عام 2018 التسديد.

ويدفع العراق مبلغ التعويضات إلى صندوق أممي تم إنشاؤه تحت اسم صندوق الأمم المتحدة للتعويضات. ويعتمد العراق بنحو 98% من إيراداته السنوية على تصدير النفط.

غزو صدام للكويت.. الحرب التي بعثرت أوراق العرب!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى