اخبار العالم العربي

محلل سياسي: تطورات هامة ستشهدها العلاقات السعودية الإيرانية بعد أشهر

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي مختار حداد، أن منح السعودية تأشيرات لدبلوماسيين إيرانيين يأتي في إطار مساعي إعادة العلاقات بين البلدين وتحقيق انفراجة للعلاقات التي تشهد انقطاعاً خلال الفترة الأخيرة.

محلل سياسي: تطورات هامة ستشهدها العلاقات السعودية الإيرانية بعد أشهر

وأشار حداد في حديث لراديو “سبوتنيك” الروسي، إلى أن “الخطوة تأتي ضمن حسن النوايا من الجانبين من أجل عودة العلاقات إلى مجراها الطبيعي”.

وقال حداد، إنه “تم إجراء أربع جولات من المفاوضات بين إيران والسعودية باستضافة العراق وفي الأيام القادمة سنشهد عقد الجولة الخامسة”.

وأضاف أنه “خلال الأشهر القادمة سنشهد تطورات ملفتة ومهمة في العلاقات الإقليمية خاصة مع دول جوار إيران وعودة العلاقات الدبلوماسية ولكن ليس في القريب العاجل بل على شهور وكذلك عودة السفارتين بشكل كامل”.

ونوه إلى أن “سياسة حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي في مجال السياسة الخارجية هي الانفتاح مع دول المنطقة”.

وبين أن “اللقاءات مع الدول المجاورة خاصة السعودية ستتوسع وتتطور خاصة بعد لقاء وزيري الخارجية الإيراني والسعودي في باكستان ضمن قمة المؤتمر الإسلامي”.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد قال إن السعودية وافقت على منح تأشيرات لثلاثة دبلوماسيين إيرانيين للإقامة في المملكة، في علامة جديدة على تحسن العلاقات المقطوعة بين البلدين.
وبدأت إيران والسعودية، اللتان قطعتا العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 2016، محادثات مباشرة هذا العام شملت أربع جولات استضافها العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى