شاهد بالفيديو

اليمن.. التحالف يعرض أدلة تُثبت تورط “حزب الله” وميليشيا الحوثي تتحدث عن “مرحلة جديدة” (فيديو)

كشف التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الأحد، في إحاطة شاملة للأزمة اليمنية، عن أدلة تُثبت تورط حزب الله اللبناني باليمن، واستخدامه مطار صنعاء لاستهداف السعودية، فيما تحدثت ميليشيا الحوثي عن “مرحلة جديدة” في الحرب.

حزب الله متورط في اليمن

وعرض التحالف صوراً لعناصر من “حزب الله” اللبناني تدرب ميليشيا الحوثي على إطلاق المسيرات.

وقال المتحدث الرسمي العميد ركن تركي المالكي، في مؤتمر صحفي، إن “الحوثيين لا يملكون القرار ليكونوا جزءاً من الحل السياسي في اليمن”.

وأشار المالكي إلى أنه “لدى التحالف أدلة تؤكد على سيطرة حزب الله على الحوثيين”، مضيفاً، “حزب الله الإرهابي يتحمل المسؤولية عن الضحايا في السعودية واليمن.. اعتداءات حزب الله امتد من لبنان إلى سوريا فاليمن والسعودية.. تنظيم حزب الله الإرهابي نشر الدمار في المنطقة والعالم”.

وأكد العميد المالكي أن “النظام الإيراني يرعى الأذرع في المنطقة ويقوم بنشر الدمار والخراب”، لافتاً إلى أن “ميليشيا الحوثي تبنت الفكر الطائفي من إيران”.

وأضاف المتحدث الرسمي للتحالف أن “الحرب في اليمن فكرية اجتماعية وطائفية كما هو الحال في لبنان”.

وأوضح أن الحرب في اليمن “هي معركة بين السلام الذي نرغب فيه والدمار الذي تريده إيران” منوهاً بأن إيران زرعت خلايا استخباراتية تخريبية في دول خليجية”.

وشدد المالكي في مؤتمره الصحفي على أن “الحل السياسي في اليمن هو الحل الأمثل”، مشيراً إلى أن “ميليشيا الحوثي رفضت كل جهود الأمم المتحدة لحل الأزمة سياسياً”.

وقال المالكي إن “محاولة ميليشيا الحوثي السيطرة على مأرب تهدد 3 ملايين يمني”، كاشفاً أن السفير الإيراني لدى الحوثيين، حسن إيرلو، كان يقود العمليات العسكرية في اليمن”.

ميدانياً، لفت المتحدث إلى أن 851 طائرة مسيرة و430 صاروخاً باليستياً أطلقها الحوثيين باتجاه السعودية، منوهاً بأن مطار صنعاء استخدم لإطلاق المسيرات والصواريخ الباليستية نحو السعودية.

كما أكد أن قوات التحالف دمرت 100 زورق مفخخ في البحر الأحمر، مضيفاً “أسهمنا في تحقيق الأمن في باب المندب وجنوب البحر الأحمر”.

اقرأ أيضاً : التحالف يُنفذ عملية كبيرة ضد الحوثيين في اليمن ويصرح عن “تورط حزب الله”

الحوثي يُعلن مرحلة جديدة

في المقابل، أعلنت ميليشيا الحوثي اليوم الأحد، عن تنفيذها عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظة الجوف اليمنية المتلاصقة مع حدود السعودية شمال البلاد.

وذكر المتحدث باسم الحوثيين، يحيى سريع، في بيان له أن الجماعة خلال العملية التي تحمل اسم “فجر الصحراء” سيطرت على منطقة اليتمة والمناطق المجاورة لها في الجوف.

وشدد سريع على أن الحوثيين بهذا الإنجاز الميداني استكملوا سيطرتهم على محافظة الجوف، ما عدا بعض المناطق الصحراوية، مضيفاً أن الجماعة “لن تتردد في تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية النوعية خلال الفترة المقبلة”.

وتابع أن الحوثيين “بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة” في حربها ضد القوات الموالية للحكومة المعترف بها دولياً والتحالف العربي لدعم الشرعية.

يأتي ذلك فيما دانت الولايات المتحدة وفرنسا، ودول عربية وخليجية، الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له محافظة صامطة بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، وأسفر عن وفاة وإصابة عدد من السعوديين والمقيمين بالمملكة جراء سقوط مقذوف عسكري أطلقته ميليشيا الحوثي.

اليمن.. التحالف يعرض أدلة تُثبت تورط "حزب الله" وميليشيا الحوثي تتحدث عن "مرحلة جديدة" (فيديو)
اليمن.. التحالف يعرض أدلة تُثبت تورط “حزب الله” وميليشيا الحوثي تتحدث عن “مرحلة جديدة” (فيديو)

اقرأ أيضاً : ليست كورونا.. مصادر أمنية ترجح سبب آخر لوفاة السفير الإيراني لدى الحوثيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى