أفلام ومسلسلات

مسلسل طيموشة كوميديا باللهجة الجزائرية تحمل رسائل سياسية خفية

 

تدور أحداث مسلسل طيموشة حول فتاة ملقبة بـ طيموشة تواجه صعوبات على الصعيد الشخصي والمهني كذلك بسبب شكلها الخارجي، ولكنها تمتلك تأثيراً خاصاً على الأشخاص من حولها.

 

قصة مسلسل طيموشة

وتظهر شخصية طيموشة بشكل أكبر بعد أن يتم توظيفها في شركة خاصة، وتنجح في إحداث تغيير داخل تلك البيئة التي يغلب عليها التفكير السطحي.

ويناقش مسلسل طيموشة صعوبة التعرض للتنمر في أماكن العمل و في المجتمع بشكل عام، وطريقة تعامل الشخص الذي يتعرض إلى التنمر مع الموقف ومع الأشخاص من حوله.

97096468 109885924062271 4554383741585195008 o

حيث تعتبر قضية التنمر من المشكلات العالمية وليست فقط في الدول العربية، ويركز المسلسل على كيفية التعامل مع هذه الفتاة التي تدخل إلى عملها بشكلها ومظهرها المختلف وشخصيتها التي يعتبرها الاخرين غريبة، ويحاول العمل إيجاد حلول لهذه القضية ضمن قالب كوميدي.

وابتعد العمل عن طرح فكرة أهمية الاخلاق لدى الشخص الذي لا يراه الاخرين جميلا بشكل مباشر، بينما كان هناك رسائل تطرح بين السطور، عن أهمية أخلاق الشخص أكثر من شكله وكذلك مدى إنسانيته وطيبته ومعاملته الجيدة مع الآخرين، وهذا ما يمكنه أن يترك أثراً كبيراً على المحيط وحتى أنه قد يغير من سلوك الأشخاص والمجتمع.

98466034 113952960322234 7226006369252409344 o

ونرى من خلال الأحداث أن طيموشة رغم معاناتها لكنها تترك أثراً طيباً في المكان الذي تعمل داخله دون أن تسعى عن قصد لإحداث التغيير حيث يأتي كل شيء بشكل عفوي.

 

ومن خلال تصاعد الأحداث والمفاجآت الكثيرة في العمل يبدأ التغيير يبدو واضحاً على الشخصية الرئيسية في العمل أيضاً، حيث تتطور الشخصية بشكل كبير حتى تصل إلى تغييرات جذرية في حياتها.

 

الفنانة مينا لشطر بطلة العمل

وتؤدي دور طيموشة بطلة العمل الفنانة مينا لشطر التي شاركت في عدة أعمال تلفزيونية من توقيع يحيى مزاحم، مثل “ساعد القط” و”جارتي” و”الزهر ماكاش”.

 

وكانت الفنانة مينا لشطر قد قالت عن دورها: “أحببت طيموشة كثيراً، هي الأقرب إلى قلبي من بين كل الشخصيات التي جسدتها”.

اقرأ أيضاً:

مسلسل البراءة دراما تشويقية.. مقتبس عن قصة حقيقية لجريمة هزت تركيا وغيرت مسار قضايا المرأة

وأكدت أنها تفضل الكوميديا والاعمال الكوميدية والتي يمكن من خلالها فتح نقاش حول العديد من القضايا والمواضيع الحساسة وإرسال الرسائل المشفرة للمسؤولين.

96099765 171360297550723 2711116587120721920 n

وأشارت إلى أنها غاصت في أعماق الحالة النفسية التي تعيشها طيموشة موضحة أن الكوميديا لا يجب أن تعتمد على اللباس والحركات فقط بل على الروح التي يعطيها الممثل للمشاهد أيضاً.

 

وإلى جانب مينا لشطر يشارك في العمل كل من خالد بن عيسى، ونوميديا لزول، وعايدة عبابسة، وفوزي بن براهيم، وليليا بويحياوي، وطارق بوعرعارة، وعلاوة زرماني، ومحمد ابركان.

اقرأ أيضاً:

فلم ” What Women Want – ماذا تريده النساء ” من بطولة ميل غيبسون

ولا يخلو العمل الذي قدم باللهجة الجزائرية للمدن الداخلية من التلميحات السياسية والإسقاطات الكثيرة التي استطاع الجزائريون فهم رسائلها من خلال متابعة العمل.

ويعتبر مسلسل طيموشة جزء مهم من التوجه الجديد للإنتاج التلفزيوني الجزائري الذي يريد التركيز على صناعة الكوميديا المحلية بعدما اعتاد المشاهد الجزائري على متابعة الأعمال العربية البعيدة عن واقعه وقضاياه الداخلية والتي لا تناقش حياة مجتمعه المختلفة والذي يمتلك الكثير من الخصوصية بين الدول العربية بعاداته وتقاليده وتراثه وحتى مشاكله المعاصرة.

اقرأ أيضاً:

حادث غامض يقلب حياة زوجين رأساً على عقب.. الكثير من التشويق في مسلسل ستون دقيقة

ومسلسل طيموشة هو النسخة الجزائرية من سلسلة كولومبية بعنوان “أنا بتي القبيحة” والذي صدرت عدة نسخ عنه بلغات عدة كان أشهرها النسخة الأمريكية التي صنعت في الولايات المتحدة الأمريكية بعنوان “بتي القبيحة” وقد بث في أربعة أجزاء بين 2006 و2010 ، وكذلك صنعت منها النسخة المصرية “هبة رجل الغراب”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى