ترند - Trend

بالفيديو|| وسط هطول الثلوج أهالي تبوك يؤدون “رقصة الرعب” احتفالاً ويحيون الدحة التراثية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، فيديو يوثق احتفالات أهل تبوك في المملكة العربية السعودية باستقبال الثلوج التي هطلت، عبر تأدية رقصة الدحة التراثية العريقة والتي كانت فيما مضى تسمى “رقصة الرعب” لأنها تستخدم لإخافة العدو وإبراز قوة القبيلة على لسان شعرائها وبسيوف فرسانها.

رقصة الدحة التراثية لاستقبال الثلوج

ويظهر الفيديو احتفاء أهالي منطقة تبوك بتساقط الثلوج على طريقتهم الخاصة، حيث أدى بعض الأهالي رقصة الدحة التراثية الشهيرة شمالاً، للاحتفال بالثلوج التي غطت سفوح جبل اللوز إثر موجة ثلوج اجتاحت البلاد.

ويظهر في الفيديو عدداً من الرجال يقفون في صف واحد، يصفقون ويغنون أغان تراثية، فيما قام أحدهم بقيادة رقصة الدحة كما جرت العادة حيث يرقص وسط المؤدين، وفي القدم كان شاعر القبيلة هو من يتوسط الجموع.

اقرأ أيضاً: السعودية تدخل “غينس” بتصميم فريد لمبنى ضخم وسط الصحراء (صور)

تاريخ رقصة الدحة التراثية

يعود تاريخ رقصة الدحة التراثية إلى زمن بعيد حيث كانت معتمدة في العصور الماضية خلال الحروب لإخافة الأعداء وإبعادهم حتى عرفت برقصة الرعب، وكذلك للدلالة على هزيمة الأعداء والاحتفال بالنصر.

واستمرت تأدية رقصة الدحة التراثية للتعبير عن الأفراح في هذا الزمن، فهي تمارس في المناسبات، وخاصة الأعراس، ولها قواعدها وطريقتها الخاصة، إذ يجتمع الرجال في صف واحد، أو صفين ويصفقون ويغنون، في حين يرقص أمامهم رجل بالسيف أو العصا، يسمى “الحاشي”.

اقرأ أيضاً: بقيادة السعودية.. تسجيل “الخط العربي” على قائمة التراث الثقافي لـ”اليونسكو” بجهود 16 دولة عربية

وفي الأزمان البعيدة عرفت الدحة بأنها أهازيج وحركات، ونوع من الطقوس التي تهدف إلى بث الرعب في قلوب الأعداء، أو للاحتفال بالنصر بعد كل معركة.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| يجلسون تحت المطر في البرد القارص.. أمير سعودي يشتري بضاعة سوق كامل تخفيفاً عن البائعين

فيما تشبه الأصوات التي يصدرها الرجال المشاركون فيها، إلى حد كبير زئير الأسود أو هدير الجمال، وتنفرد تلك الرقصة بجمعها الشعر واللعب ورقصات الحرب معاً.

وهي نوع من أنواع التراث الشعبي التي تشتهر بها القبائل والعشائر البدوية في الأردن، ومناطق البادية في سوريا والعراق وفلسطين، وفي بعض دول الخليج مثل السعودية والكويت منذ مئات السنين.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى