أخبار العالمسلايد رئيسي

كشف سبب إرسال واشنطن رئيس الاستخبارات الأمريكية بزيارة السرّية إلى أوروبا

كشفت تقارير إعلامية عن سبب إرسال واشنطن رئيس الاستخبارات الأمريكية بزيارة السرّية إلى أوروبا، والتي استبقت زيارة مسؤولٍ أمريكي رفيع إلى المنطقة.

سبب إرسال واشنطن رئيس الاستخبارات الأمريكية

وفي التفاصيل، نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريراً كشفت فيه أنّ واشنطن أرسلت رئيس وكالة المخابرات المركزية، وليام بيرنز، إلى العاصمتين الألمانية والأوكرانية، قبل أسبوعٍ من زيارة وزير الخارجي الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة.

وخلال تقريرها بيّنت الصحيفة الأمريكية أنّ زيارة رئيس الاستخبارات الأمريكية “بيرنز” جاءت “في إطار مساعي الولايات المتحدة لإقناع الدول الأوروبية بالالتفاف حول رد أكثر صرامة ضد موسكو ودعم أوكرانيا”، على حدّ تعبيرها.

اقرأ أيضًا: بايدن يحذر روسيا من كارثة في حال أقدمت على غزو أوكرانيا

 

زيارة بيرنز سبقت زيارة بلينكن

وأشارت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وألمان أنّ بيرنز “وصل بهدوء إلى كل من برلين وكييف قبل أيام من زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن هذا الأسبوع، للقاء الحلفاء الأوروبيين الرئيسيين”.

وأوضح المسؤولون الذين لم تكشف الصحيفة الأمريكية هويتهم أنّ “بيرنز” تطرّق مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، وجهاز المخابرات الألماني إلى قضية روسيا وأوكرانيا والسيناريوهات المحتملة التي تنطوي عليها، حيث أكد بيرنز أنه “على برلين أن تغلق خط أنابيب الغاز الطبيعي (نورد ستريم 2) الذي تمّ الانتهاء من تشييده في الآونة الأخيرة في حالة قيام روسيا بغزو أوكرانيا”.

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن مسؤولٍ أمريكي مُطّلع على “الزيارة السريّة” أنّ بيرنز زار برلين “عقب أن امتنع شولتش عن الإعلان عن أن ألمانيا ستجمد (نورد ستريم 2) في حالة حدوث غزو روسي”.

فرض عقوباتٍ غير مسبوقة ضد روسيا

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، نشرت وسائل إعلامية أنّ واشنطن تتحضّر لفرض عقوباتٍ غير مسبوقة ضد روسيا وكبار مسؤوليها عبر مشروع قانون إذا تمّ تمريره فسيتم تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب، وذلك تحت عنوان “قانون محاسبة بوتين”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى