أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

حرب مقبلة لعدة أيام بين لبنان وإسرائيل.. الوسيط الأمريكي بالمنطقة وبيده ورقة اتفاق

يستعد الوسيط الأمريكي بين لبنان وإسرائيل، آموس هوكشتاين، للعودة إلى المنطقة في محاولة جديدة لتوقيع اتفاق حول ترسيم الحدود البحرية ومنع حدوث حرب ومواجهة عسكرية هدد بها وزير الدفاع الإسرائيلي، بيلي غانتس، وزعيم ميليشيا حزب الله اللبناني، حسن نصر الله.

ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل آموس هوكشتاين سيعود إلى المنطقة الأسبوع المقبل، في حين توعدت تل أبيب حزب الله بالحرب إذا شن أي هجوم على حقل “كاريش”.

ونقلت الهيئة عن مصادر إسرائيلية لم تسمها قولهم: “يعود الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين إلى المنطقة الأسبوع المقبل لعقد جولة مكوكية أخرى بين إسرائيل ولـبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية”.

إلا أنه لم يصدر أي إعلان رسمي من الولايات المتحدة الأمريكية أو إسرائيل أو لـبنان بشأن عودة الوسيط الأمريكي.

وأضافت الهيئة الإسرائيلية: “بموجب الاتفاق الآخذ بالتبلور، ستتنازل إسرائيل عن مساحة بحرية معينة في عمق البحر، وبالمقابل سيتنازل لبنان عن مساحة بحرية معينة قريبة من الشريط الساحلي”.

وتابعت: إن “إسرائيل ستبدأ في ضخ الغاز الطبيعي من منصة كاريش أواخر شهر سبتمبر/أيلول المقبل”، رغم أن حزب الله اللبناني قد لوّح بمهاجمة أهداف إسرائيلية في حال بدء ضخ الغاز قبل عقد اتفاق.

وأمس نفى مصدر سياسي لبناني رفيع، وفق ما نقلت وسائل إعلام، تبليغ بيروت “بأي موقف” بخصوص اتفاق مرتقب لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

ونقلت وكالة الأناضول عن سياسي لبناني لم تذكر اسمه، قوله: إن “لبنان لم يتبلغ بأي موقف بخصوص هذا الموضوع حتى الآن”.

تهديدات بحرب لعدة أيام

من جانبه، حذر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس الاثنين حزب الله من أن أي هجوم على حقل الغاز البحري الحدودي كاريش قد يؤدي إلى حرب.

اقرأ أيضاً|| رسالة إسرائيلية للبنان لجمت تهديدات حزب الله وحرب الغاز أرجئت لوقت آخر

وقال غانتس لوسائل إعلام: إن عمليات استخراج الغاز ستبدأ “عندما يكون (الحقل) جاهزاً للإنتاج”، مشدداً على أن حقل كاريش يقع ضمن المياه الإقليمية لإسرائيل، حسب وصفه.

وصرّح وزير الدفاع لإذاعة “103 إف إم” بأن “إسرائيل على استعداد لحماية مقدراتها والتوصل إلى اتفاق مع الحكومة اللبنانية بوساطة أميركية بشأن حقل صيدون”، وهو حقل غاز آخر يعرف في لبنان باسم “حقل قانا”.

وأضاف “أعتقد أنه سيكون هناك حقلان للغاز في المستقبل، واحد من جانبنا والآخر من جانبهم “، وأشار إلى أنه يأمل إلا تضطر إسرائيل إلى خوض جولة أخرى من المواجهات قبل ذلك الوقت، حسب وصفه

وفي معرض رده على سؤال حول احتمال نشوب حرب في حال شن حزب الله هجوما على حقل غاز إسرائيلي، رد غانتس بالقول “نعم قد يؤدي ذلك إلى رد فعل”.

وأكد الوزير أن ذلك قد يؤدي إلى “قتال لعدة أيام وإلى حملة عسكرية، نحن أقوياء ومستعدون لهذا السيناريو لكننا لا نريد ذلك”.

حزب الله يتوعد

حزب الله سبق وهدد منصة الغاز في كاريش، عندما أرسل 3 طائرات مسيرة مطلع شهر تموز واستطاعت إسرائيل إسقاطها كلها.

اقرأ أيضاً|| حسن نصر الله يهدد بمواجهة مع إسرائيل وينتظر ما يحمله الوسيط الأمريكي ليعلنها 

 

ويتنازع لـبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وفق خرائط مودعة من الطرفين لدى الأمم المتحدة، وتتوسط الولايات المتحدة في المفاوضات غير المباشرة لتسوية النزاع وترسيم الحدود البحرية بينهما.

وكانت مفاوضات “غير مباشرة” انطلقت بين بيروت وتل أبيب في أكتوبر/تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة، بهدف ترسيم الحدود بين الجانبين، حيث عُقدت 5 جولات من التفاوض كان آخرها في مايو/أيار 2021، ونتيجة استمرار الخلافات توقفت المفاوضات، ثم عادت قبل شهرين بعد أن ارسلت إسرائيل سفينة لاستخراج الغاز من المنطقة.

حرب مقبلة لعدة أيام بين لبنان وإسرائيل
حرب مقبلة لعدة أيام بين لبنان وإسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى