الصحة

إجراء روتيني بسيط..أثبتت الدراسات الحديثة بأنه لاحدود لفوائده على صحة القلب

أظهرت دراسة جديدة، نشرها البنك الحيوي في المملكة المتحدة، أمس الخميس، أنه لا يوجد حد للفوائد التي يمكن اكتسابها فيما يتعلق بـ صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراضه والأوعية الدموية، من ممارسة الرياضة البسيطة.

– إجراء رياضي بسيط مهم جداً لصحة القلب

يقول علماء جامعة أكسفورد: “إن أقل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية – مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية – تظهر بين الأشخاص الأكثر ممارسة للرياضات البسيطة”.

وجاءت نتيجة الدراسات من خلال متابعة فريق البحث لــ 90 ألف حالة، من سكان المملكة المتحدة، الذين لم يكن لديهم مرض قلبي وعائي سابق، وجعلوهم يرتدون مقياس تسارع لقياس نشاطهم البدني على مدار أسبوع.

ووجد الفريق أنّ أولئك الذين يمارسون الرياضة بشكل أقل كانوا أكثر عرضة للتدخين، ولديهم مؤشر كتلة جسم أعلى، وغالباً ما تُشخّص حالاتهم بارتفاع ضغط الدم.

وبالمقارنة مع أولئك الذين يمارسون أقل قدر من النشاط البدني، كان أولئك الذين يمارسون نشاطاً رياضياً بسيطاً أقل بنسبة 46% عرضة للإصابة بمشاكل في القلب.

وبشكل عام، شُخّصت 3617 حالة من حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى المشاركين خلال ما متوسطه 5 سنوات من المتابعة.

وكان الأشخاص في كل مستوى متزايد من النشاط البدني، أقل عرضة للإصابة بمشاكل في القلب من أولئك الذين لم يمارسوا الرياضة.

أما أولئك الذين حصلوا على تمرينات أقل، فكانوا عرضة للإصابة بمشاكل في القلب بنسبة 71%، كأولئك الذين لا يمارسون الرياضة.

وقال المعد الرئيسي المشارك في الدراسة، ايدن دوهرتي: “هذه هي أكبر دراسة على الإطلاق للنشاط البدني الرائع الذي يقاس بالأجهزة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتابع بالقول “إنه يظهر أن النشاط البدني ربما يكون أكثر أهمية للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية مما كنا نعتقد في السابق”.

اقرأ أيضاً : لمعرفة صحة القلب دون الطبيب.. يجب على الإنسان طرح 9 أسئلة سهلة وبسيطة على نفسه

وتضفي النتائج مزيدا من الأهمية على إرشادات منظمة الصحة العالمية الجديدة بشأن النشاط البدني، والتي توصي بما لا يقل عن 150 إلى 300 دقيقة من النشاط الرياضي المعتدل إلى القوي أسبوعيا لجميع البالغين”.

وأشار البروفيسور، تيري دواير، احد المشاركين بالدراسة: “إن النتائج تظهر أن النشاط البدني من المرجح أن يكون وسيلة مهمة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية”.

وختم حديثه بالقول”إن الحد من المخاطر المحتملة المقدرة لدى أولئك الذين ينخرطون في مستويات عالية نسبيا من النشاط، كبير ويبرر زيادة التركيز على التدابير الرامية إلى زيادة مستويات النشاط البدني في المجتمع”.

إجراء روتيني بسيط..أثبتت الدراسات الحديثة بأنه لاحدود لفوائده على صحة القلب
إجراء روتيني بسيط..أثبتت الدراسات الحديثة بأنه لاحدود لفوائده على صحة القلب

اقرأ أيضاً : دراسة تحذر… فعل تقوم به يومياً يدمر عضلة القلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى