منوع

بطريق الإمبراطور.. لماذا تعتبر الحجارة جزء من نظامه الغذائي وكيف يواجه البرد القارس في بيئته إليك التفاصيل

 

طيور بطريق الإمبراطور هي أكبر أنواع البطريق على قيد الحياة في العالم، توجد فقط في القارة القطبية الجنوبية بمتوسط ​​ارتفاع 45 بوصة ، ويمكن أن يصل وزن طيور البطريق الضخمة هذه إلى 88 رطلاً (40 كجم)، وطيور بطريق الإمبراطور لها زعانف بدلاً من أجنحة ، وأجسامها مبسطة للسباحة.

 

بطريق الإمبراطور

وتمتلك طيور بطريق الإمبراطور رؤوسًا كبيرة وأعناق قصيرة وأجسامًا ممدودة، وريشهم مظلل بجسم أسود وبطن أبيض، وتجعل الميزات الفريدة لطيور بطريق الإمبراطور وموئلها الناس فضوليين حول كيفية بقائهم على قيد الحياة، وخاصة ما يأكلونه.

ونظرًا لكون طيور بطريق الإمبراطور من الحيوانات آكلة اللحوم في الغالب ، فإنها تأكل نظامًا غذائيًا يتكون من الكريل (قشريات تشبه الروبيان) والحبار والسمك الفضي وأنواع الأسماك الأخرى. وعلى عكس العديد من طيور البطريق التي تتغذى على الفريسة السطحية ، غالبًا ما تصل طيور البطريق الإمبراطور إلى أعماق تزيد عن 1500 قدم ويمكن أن تظل مغمورة لمدة 18 دقيقة.

20726126 0 image a 11 1573144138618

ولا تأكل طيور بطريق الإمبراطور أي نباتات مائية أو برية عبر مساراتها بسبب نظام أجسامها ومتطلباتها، ويحتاجون إلى تخزين ما يكفي من الدهون للتكاثر لأنهم لا يأكلون خلال تلك الفترة.

 واكتشفت دراسة عن نظامهم الغذائي في أن 78٪ من نظامهم الغذائي كان من الأسماك، وأكثر فرائسها شعبية هي السمكة الفضية في أنتاركتيكا، والتي يمكن أن تشكل في بعض المجتمعات 89٪ من فرائسها من الأسماك، اعتمادًا على الموسم، يمكن أن تصل نسبة القشريات إلى 10٪ من فرائس البطريق الإمبراطور بينما يمثل الحبار نسبة أقل.

اقرأ أيضاً:

يبني أعشاشا قابلة للتمدد.. حقائق مذهلة عن طائر الطنان تعرف عليها

صغار البطريق

 أما طيور البطريق الصغيرة دائماً ما يعتني بها والديها، في هذه المرحلة، لا يمكنهم البحث عن طعامهم بأنفسهم، وعليهم الاعتماد بشكل مباشر على والديهم للحصول على الطعام والدفء.

تأكل طيور البطريق الإمبراطور الصغيرة وتعيش على نظام غذائي من الطعام الذي يقدمه آباؤهم، حيث تمضغ طيور البطريق الإمبراطور الطعام أولاً قبل إطعامه لأطفالها من أفواههم، ويتناوب الذكور والإناث على إطعام الصغار.

ذكر بطريق الإمبراطور، على الرغم من صيامه خلال فترة الحضانة ، يفرز مادة تشبه الخثارة من مريئه ويطعم الفرخ إذا كانت الأنثى ستعود عندما تفقس البيضة.

كيف يصطاد بطريق الإمبراطور

طيور البطريق الإمبراطور تطارد الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى في البحار المفتوحة أو عن طريق تكسر الجليد، حيث يغوصون بعمق شديد للقبض على فرائسهم ، وتختلف هذه الأعماق موسميا ودوريا.

GettyImages 1000493682 6a1dd675e88648ec8f37297e46315c9e

تعتمد طيور بطريق الإمبراطور على بصرها الحاد أثناء الصيد، وتساعد طبيعة التلألؤ الحيوي للعديد من أسماك المحيطات والقشريات طيور البطريق على رؤية طعامها، كما أن هذا النوع من البطريق يمتلك مناقير مهيكلة لصيد الأسماك، وأجسام انسيابية للسباحة السريعة والسهلة، وفكين قويين، وألسنة شوكية للإمساك بالفريسة الزلقة.

بالإضافة إلى ذلك، طورت طيور بطريق الإمبراطور عظامًا صلبة، على عكس العظام المجوفة التي تمتلكها معظم الطيور، مما يمكنهم من تحمل أمواج المحيط في أعماق الأنهار عندما يصطادون الأسماك والحياة المائية الأخرى.

وتمشي طيور البطريق الإمبراطور وتسبح وتتزلج من مستعمراتها إلى مناطق التغذية، ويحصلون على طعامهم من فتحات الختم والشقوق الأخرى في الجليد في الفترات التي تكون فيها البحار للصيد بعيدة جدًا.

 وأظهرت الدراسات أن النظام الغذائي لصغار بطريق الإمبراطور يكون أعلى في كل من القشريات والحبار ، مما قد يوضح أن الآباء يغيرون استراتيجيات الصيد عند تربية الأطفال.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

لماذا يبتلع البطريق الحجارة

وجد العلماء أن بطريق الإمبراطور يتبع عادة غذائية غريبة، حيث يبتلع الحجارة مع طعامه، وتم العثور على كمية كبيرة من الحجارة في بطونهم، وأوضح العلماء أن هذه الأحجار تقلل من الطفو أثناء الغوص وتقليل الجوع خلال فترة الصيام، وتساعد الحجارة أيضًا على هضم الطعام المبتلع ، وخاصة الهياكل الخارجية القاسية للقشريات (والتي تعتبر جزء حيوي من نظامهم الغذائي)، ويزيد وجود الحجارة من مساحة سطح الطعام لتمكين الإنزيمات الهاضمة من العمل عليها.

ويمكن لبطريق الإمبراطور البالغ أن يأكل ما يصل إلى 4-6 أرطال يوميًا، بافتراض أنهم بحاجة إلى الامتلاء قبل قرب بداية موسم التكاثر ، يمكن أن تأكل طيور البطريق الإمبراطور طعامًا يصل وزنه إلى 13 رطلاً يوميًا.

وعلى عكس العديد من طيور البطريق الأخرى التي تتحرك إلى الشمال بعيدًا عن الشتاء، تتحرك طيور البطريق الإمبراطور إلى الجنوب حيث يكون الطقس قارسًا، وهذه هي الفترة التي يتكاثرون فيها حيث تضع الإناث البيض وتتجول عائدة إلى البحر للبحث عن الطعام ، تاركة البيضة في رعاية الذكور لتحتضنها.

يضع ذكر البطريق الإمبراطور البيضة على قدميه ويبقى في مناطق مسطحة من الجليد البحري محاطة بالجبال الجليدية لحمايته من الرياح.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

لا يأكل ذكور طيور بطريق الإمبراطور حتى يفقس الصغار، وهذا ما يعتبر فترة الصيام لديهم، وتعود الأم لتريحه، الأمر الذي يستغرق ما يصل إلى 120 يومًا.

ويستخدمون دهون الجسم المخزنة كمصدر للطاقة، كما أنهم ينامون كثيرًا (حوالي 20 ساعة يوميًا) لتقليل التمثيل الغذائي.

وتعمل طيور بطريق الإمبراطور على التجمهر معًا في مجموعات كبيرة للشعور بالدفء، ويتناوبون على التعرض للبرد والرياح، و يمكنهم هذا من إدارة البيئة الباردة المشتركة، والصيام، ومواجهة الرياح القوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى